وحدة بنك الأنسجة والمواد الحيوية


الهدف الرئيسى لوحدة بنك الأنسجة والمواد الحيوية

 

اهداف وحدة بنك الأنسجة والمواد الحيوية بمعهد جنوب مصر للأورام تشمل جمع وتخزين جميع العينات الفائضة من المريض بعد إجراء جميع الفحوصات الروتينية المطلوبة بالمعهد لتشخيص الحالة والتى تشمل عينات الدم والمصل والبلازما والبول والأنسجة والبصاق والسائل المنوى و تحفظ العينات فى ثلاجة مخصصة مع وجود نظام تسجيل الكترونى لسهولة الرجوع اليها وربطها ببيانات المريض. تستخدم هذه العينات لخدمة البحث العلمى والإرتقاء منه على مستوى المعهد والجامعة وباقى الجامعات المصرية والإقليمية.

الاهمية
عند معالجة انسجة وسوائل الجسم بشكل صحيح وتخزينها فى بنك الأنسجة فإنه يمكن استخدامها فيما بعد لزيادة المعرفة بالأورام السرطانية. مع تطور التكنولوجيا اصبح من السهل الوصول الى مجموعة موحدة وشامله من العينات فى وقت قصير مما يؤكد ان بنك الأنسجة سوف يصبح مورد لا يقدر بثمن للباحثين فيما بعد. من خلال الجمع بين الموارد المتاحة بالفعل، يتم القضاء على الإزدواجية فى الجهود وسيتم الإستفادة القصوى من قيمة العينات بطريقة فعّالة من حيث التكلفة.
بإستخدام بنك الأنسجة يمكن ان تختبر سرعة الإستفادة من التكنولوجيا الحديثة عندما تكون متاحة حيث ان احد اهداف هذا البنك ان تجمع معاً الموارد المتاحة للباحثين الموجودين بالفعل لتطوير نظام فعّال ومتكامل لإنجاز هدف توفير العينات والبيانات للباحثين فى معهد جنوب مصر للأورام.
تخزن العينات التى سيتم الحصول عليها من مرضى السرطان فى بنك الأنسجة والتى تجمع هذه العينات اثناء الجراحة وبدقة شديدة لدراسات البيولوجيا الجزيئية وتقنيات جديدة. فى حالة تجديد المريض دخوله فى مستشفى الأورام قد نطلب مجدداً اخد عينات اضافية منه حيث انها لم تعد متوفرة.

 

 

 

 

 


Faculty Page on Facebook

facebook

Click here

Faculty Page on Twitter

twitter

Click here

Faculty Page on Google+

google+

Click here

Faculty Page on Youtube

youtube

Click here