وحدة بنك الأنسجة والمواد الحيوية


الطرق المستحدمة   

1) استحقاق المريض
يتم اخبار المريض من قبل الدكتور المعالج او الجراح قبل يوم من الجراحة حول التبرع بالأنسجة والعينات الأخرى المطلوبة الى بنك الأنسجة. يتعين على المرضى او الوصى القانونى عليه تقديم موافقة مكتوبة لبنك الأنسجة والسماح للمعلومات الطبية وتاريخ العائلة وكذلك السجلات الطبية الموجوده فى المعهد او فى نظام الكمبيوتر لإستخدامها عند الحاجة. المرضى الذين رفضوا المشاركة فى البحوث المستقبلية تكون لهم نفس الرعاية الطبية ولن تتأثر بأى شكل من الأشكال. يمكن فى اى وقت للمريض بسحب دعمه للبنك، سيتم الإحتفاظ بالنتائج التى تم الحصول عليها الى ذلك الوقت ولكن سيتم إزاله العينات من البنك وتدميرها.

2) جمع العينات
( أ ) المنهج العام
سيتم الإحتفاظ بجميع السجلات من انسجة الورم والخلايا وايضاً رقم الباثولوجيا الجراحية والهستوباثولوجى والتشخيص السيتولوجى التأكيدى. بالإستناد على هذه السجلات سيكون من الممكن استعادة جميع البيانات الطبية للمريض المخزنة على نظام كمبيوتر المعهد وايضا من الممكن استرداد الشرائح الأصلية من معمل الباثولوجى المطلوبة تحليلها.

 

 

( ب ) عينات الدم وسوائل الجسم
سيتم جمع عينات الدم اثناء الجراحة او فى وقت زيارات العيادات. قد يكون طلب من المشاركين للتبرع بالدم اكثر من مرة واحدة. بشكل عام يتم جمع الأمصال فى انابيب ذات غطاء احمر و5-6 غطاء اخضر او ارجوانى لفصل البلازما، وتشمل سوائل الجسم البول واللعاب والبلغم وسيتم جمع هذه فى انابيب معقمة او اكواب.

( جـ ) الأنسجة
سيتم جمع الأنسجة من مرضى السرطان وكذلك الذين يعانون من امراض حميدة الذين يخضعون لجراحة لأسباب علاجية. بنك الأنسجة سوف يجمع انسجة الورم والعقد الليمفاوية و الأنسجة الأخرى لإنشاء قاعدة بيانات للبحوث الإكلينيكية التى تتم فى المعهد. تؤخذ العينة من الورم نفسة ومن الأنسجة المحيطة به بمقياس (3×5×2 مم) و التى تتجاوز تلك المطلوبة لتشخيص المرض. تجمع العينات فى بنك الأنسجة ويتم الحصول على التشخيص الهستوباثولوجى.
سيتم الحصول على عينات الأنسجة من غرفة العمليات وقت الجراحة ثم تحول الى اخصائى الباثولوجى والذى يقوم بتشريح جزء من الورم ومن الأنسجة الطبيعية بإستخدام ادوات معقمة ومنها يحدد مقدار ما يمكن التبرع به الى بنك الأنسجة والتى توضع فى النيتروجين السائل لتجميدها مباشرة.

3) إدارة بنك الأنسجة
سيتم الحصول على عينات من المرضى التى تم تحديدها من قبل المعهد مع وجود موافقة مكتوبة مسبقاً. تجمع العينات فى بنك الأنسجة تحت اشراف اخصائى الباثولوجى من قسم الباثولوجى الذى يساعد فى تجهيز العينات.

 

 

( أ ) اخذ العينات
العينات التى تنقل الى بنك الأنسجة يجب ان يكون المسمى بشكل صحيح وترافقها استمارة السحب للمريض. المعلومات المطلوبة تشمل ما يلى : اسم المريض، رقم المعهد، العمر، الجنس، تاريخ ووقت جمع العينة، اسم القسم او العيادة، هوية العينة ( تشمل مكان النسيج فى الجسم ) تسلم العينات بعد ذلك الى المسئول فى بنك الأنسجة.

( ب ) تجهيز العينة
كل عينة تدخل الى بنك الأنسجة تعطى لها رقم معين وتسجل فى دفتر السجلات و يتم إدخالها الى قاعدة البيانات. يتم تسجيل المعلومات لكل عينة والتى تتضمن وقت وتاريخ تجميد العينة وكذلك توزيعها، الكمية سواء كانت انسجة او عينة دم او اى شئ اخر بالـجرام او ملليلتر. كذلك مكان العينة فى الفريزر و المعلومات التى تخص توزيع العينات كلها تسجل ايضاً فى نظام الكمبيوتر.
(i ) عينات الأنسجة
يتوقف هذا على المبادئ الأساسية التى توضع من قبل اللجنة التنظيمية
(ii ) الدم وباقى العينات
يتوقف هذا على المبادئ الأساسية التى توضع من قبل اللجنة التنظيمية

( جـ ) العينة / نموزج التوزيع
يعتمد صرف الأنسجة / خلايا / السوائل على المبادئ الأساسية والخطة العامة التى وضعتها لجنة التشغيل. تكّون اللجنة من جراحين، اطباء اورام، اخصائين باثولوجى و باحثين الذين يتعاملوا مع طلبات صرف العينات. تكون طلبات الحصول على العينات مكتوبة وتسلم الى اللجنة وتكون مصحوبة بالأسباب والمبررات لذلك. ستقوم اللجنة بوضع مخطط لصرف الأنسجة والعينات وتحديد اولويات الصرف. سيتم هذا الأمر بشكل منصف بالنسبة لكل الباحثين.

سيستعلم على الطلبات المقدمة من قبل الباحثين عن طريق قاعدة البيانات الخاصة ببنك الأنسجة. يمكن ان يشمل ايضاً إحصائيات المرضى وخصائص الورم وايضا بعض المعلومات الإكلينيكية. سوف تستخدم هذه المعلومات من قبل افراد بنك الأنسجة لتحديد العينات المناسبة لطلبات الباحثين. لن يصّرح بأى معلومات خاصة بالمريض لأى من الباحثين. سيتم التعرف على العينة واى معلومات اخرى تخص التاريخ الطبى للمريض من خلال الرقم الذى يضاف للعينات عند دخولها فى بنك الأنسجة.

4) المعلومات الإكلينيكية
فحص المريض وتسجيله يتم فى القسم او العيادات بالمعهد، واى معلومات كلينيكية سوف يتم الحصول عليها فور الحصول على الموافقة. سيتم الإحتفاظ بهذه المعلومات فى قاعدة بيانات مرتبطة بوجود العينات. وحدة تكنولوجيا المعلومات بالمعهد سوف تصل الى قاعدة البيانات الرئيسية التى تتكون من عدد من اجهزة الكمبيوتر التى تسجل حالات الأورام من 2002.
سيتم تنسيق تجميع البيانات ودخولها بالتعاون مع وحدة تكنولوجيا المعلومات فى المعهد. الأنظمة التى يتم استخدامها حالياً تسمح للتسجيل من مختلف المعالم كذلك تحديثها بصفة مستمرة تسمح بإدخال البيانات والمتابعة بصورة افضل. تقتصر جميع السجلات التى تحتوى على معلومات للمريض نفسه على الذين لهم الحق فى ذلك فقط. تحفظ جميع المستندات الورقية فى مكان مخصص فى غرفة مقفلة غير مسموح للدخول فيها.
سيقوم البرنامج بالمعهد بدور المورد لقاعدة البيانات المركزية ويخدم ايضا فى تكامل البيانات للمشاريع البحثية المختلفة. سوف تتاح بعض المعلومات التى لها صله بالمريض للباحثين الرئيسين المشاركين فى المشروع. تحديث البرامج واستخدام احدث اجهزة الكمبيوتر تسهل فى الوصول الى معلومات المرضى بصورة كبيرة.

 


Faculty Page on Facebook

facebook

Click here

Faculty Page on Twitter

twitter

Click here

Faculty Page on Google+

google+

Click here

Faculty Page on Youtube

youtube

Click here