Home >Blood transfusion center

About the unit (in Arabic)
مركز نقل الدم ومشتقاته  بمعهد جنوب مصر للأورام هو معمل رائد في صعيد مصر في مجال عمل التحاليل الخاصة بالفيروسات الكبدية ومرض نقص المناعة الفيروسي الايدز ومرض الزهري كما انه يقوم بتحديد فصايل الدم  للمتبرعين والمرضى بمعهد جنوب مصر للأورام وخارجه . يقوم الوحدة بعمل تحاليل التوافق اللازمة لنقل الدم لمرضى وكذلك يقوم بعمل تحاليل الكومب لمعرفه اذا كان هناك اجسام مضادة بخلايا الدم والسيروم للمرضى   وهو معمل  مرجعي يقبل العينات من المختبرات و المستشفيات الأخرى  لعمل التحاليل الفيروسية وتحديد فصيله الدم للمرضى والمتبرعين .
يجري المركز العديد من الأبحاث والأطروحات العلمية (في مجال الفيروسات الكبدية والايدز وكذلك  الابحاث الخاصة بتحديد نوعيه وكميه الاجسام المضادة الموجودة بالدم  والابحاث الخاصة بفصائل الدم المختلفة  ، وما إلى ذلك ). كما يقدم دائما دورات تدريبية و ورش عمل للأطباء والفنيين المهتمين بهذا المجال من صعيد مصر وبعض الدول العربية. كما يقوم بالتدريب الدائم للأكاديميين وطلبه الدراسات العليا من مختلف الجامعات المصرية والدول العربية .
 ولكل ما سبق ولأن الهدف الأول للوحدة هو رضا العملاء أيقن فريق عمل المعمل بالحاجة إلى اتباع نهج إدارة الجودة الشاملة. فهو يهدف إلى تحسين سلامة المرضى من خلال تطوير نوعية الخدمات التي يقدمها من خلال التحسين المستمر ، ووضع المعايير التي تضمن احتياجات المعمل للنهوض لأفضل المستويات والحصول على شهاده الايزو 15189 .
وحيث أن الاعتماد هو أداة تسويقية فعالة للمعامل، و جواز سفر للفوز بالعديد من التعاقدات التي تتطلب معامل تتحقق بشكل مستمر وموثق دقة قياساتها . ويعتبر اعتماد المعامل غاية وطنيه ودوليه كمؤشر موثوق به للكفاءة الفنية. تعمل وحده نقل الدم ومشتقاته  نحو الاعتماد  منذ 2013 وقد حصل المعمل في منتصف عام 2013 على مشروع لتطوير المعمل وتأهيله للاعتماد من برنامج التطوير المستمر من وحده اداره المشروعات بوزارة التعليم العالي لتحقيق متطلبات الاعتماد ؛ وكان أهمها وضع وكتابه الوثائق ومنها دليل الجودة ودليل السلامة وكذلك السياسات والإجراءات، التي تراقب باستمرار المراحل الثلاث للتحليل لضمان الجودة في عملية الاختبار كله - من جمع العينات إلى الإبلاغ عن نتائج الاختبار. وكذلك تشغيل وصيانة و معايرة الأجهزة بالمعمل ، وأدوات القياس و معدات الاختبار وفقا لتعليمات الشركة الصانعة. وعمل قواعد بيانات بذلك وتدريب العاملين و توفير برامج للتعليم والتدريب المستمر وذلك من خلال خطة و تفويض المسؤوليات للعمل .
وللإعلان عن المعمل تم تطوير الصفحة الخاصة به بموقع معهد جنوب مصر للأورام على شبكة الانترنت للإعلام عن الخدمات التي يقدمها المعمل. مما أدى الى زيادة حجم العمل على المستوى التشخيصي والبحثي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




Faculty Page on Facebook

facebook

Click here

Faculty Page on Twitter

twitter

Click here

Faculty Page on Google+

google+

Click here

Faculty Page on Youtube

youtube

Click here