خطة الدراسة

لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

 (تخصص المناهج وتدريس التربية الرياضية)

"أولى ماجستير"

م

اســــم المقــــرر

عدد الساعات

درجـة

درجة الامتحانات

نهاية

نهاية

زمن

 

 

نظرى

تطبيقى

أعمال السنة

تحريرى

شفهى    عملى

عظمى

صغرى

الامتحان

بالساعات

611./م

الإحصاء

3

-

45

105

   -     -

150

90

3

612 ن/م

البحث العلمى

4

-

60

140

   -     -

200

120

3

613.هـ/م

استراتيجيات التدريس

2

-

30

70

   -     -

100

60

3

614.هـ/م

مناهج التربية الرياضية

3

-

45

105

   -     -

150

90

3

615.هـ/م

التعلم الحركى

2

-

30

70

 -     -

100

60

3

 

المجمـــوع

14

-

-

-

   -     -

700

-

-

 

 

خطة الدراسة

لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

(تخصص المناهج وتدريس التربية الرياضية)

"ثانية ماجستير"

م

اســــم المقــــرر

عدد الساعات

درجـة

درجة الامتحانات

نهاية

نهاية

زمن

 

 

نظرى

تطبيقى

أعمال السنة

تحريرى

شفهى   عملى

عظمى

صغرى

الامتحان

بالساعات

621.هـ/م

حلقات بحث فى الرياضة المدرسية

4

-

60

140

   -     -

200

120

3

622.هـ/م

الوسائل المعينة والأجهزة الرياضية

2

2

45

60

   -   45

150

90

3

623.هـ/م

التربية الحركية

2

-

30

70

   -

100

60

3

624.هـ/م

تحليل مناهج التربية الرياضية

3

-

45

105

   -     -

150

90

3

625.هـ/م

قراءات موجهة

2

-

30

70

 -       -

100

60

3

 

المجمـــــوع

13

2

-

-

  -      -

700

-

-

 

 

 

 

611.ن/م الإحصاء

¨   يهدف المقرر إلى التعرف على أهم التحاليل الإحصائية المناسبة لاتخاذ القرارات المتعلقة بنتائج الأبحاث فى مجال التربية الرياضية ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر: الإحصاء إلى الوصفية/ العرض الجدولى/ العرض البيانى/ التقدير الإحصائى/ نظريات العينات/ اختبار الغرضيات/ الاحتمالات/ المتغيرات العشوائية والتوزيعات الإحتمالية/ الارتباطات/ المسلسلات الزمنية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

612.ن/م البحث العلمى

¨   يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف عن محددات مشكلة البحث والمناهج العلمية والأدوات والخطوات اللازمة لدراسة المشكلات بأسلوب علمى وعلاجها ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر: ماهية البحث العلمى/ المفاهيم والمصطلحات فى البحث العلمى/ مشكلة البحث/ مناهج البحث/ العينات/ أدوات البحث/ كتابة البحث.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

613.هـ/م استراتيجيات التدريس

¨   يهدف المقرر إلى دراسة استراتيجيات التدريس وكيفية استخدامها وطريقة البحث فيها ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : استراتيجية التدريس المتفاعل/ استراتيجية تدريس المحكات/ استراتيجية تدريس الأقران/ استراتيجية التعليم الذاتى/ تصميم البرنامج الفردى/ المبادأة من المتعلم/ الاكتشاف/ الأهداف واستراتيجيات التعليم/ المسألة التقليدية للتدريس/ النظرية الموحدة للتدريس/ أساليب التدريس المباشرة/ أساليب التدريس الغير مباشرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

614.هـ/م مناهج التربية الرياضية

¨   يهدف المقرر إلى الإلمام بأسس المناهج والاتجاهات الحديثة فى تطوير محتواها وخبرات تحسين فعاليته ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : نظريات المنهج (نظريات تركز على المادة الدراسية- نظريات تركز على المتعلم- نظريات تركز على النواتج التعليمية)/ أسس المناهج (سيكولوجية- اجتماعية- فلسفية)/ الاتجاهات الحديثة فى تحديد (اهداف المنهج- محتوى المنهج وتنظيمه- تقويم المنهج)/ تخطيط المنهج (نماذج مختلفة لتخطيط المنهج مثل نموذج نابا- دبلر- كير- هيريك)/ تنفيذ المنهج (وسائل تحسين فاعلية المنهج- تشكيل الوحدات فى التربية الرياضية)/ العلاقة بين الهدف والمادة والطرائق/ أسس اختيار المادة التعليمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

615.هـ/م التعلم الحركى

¨   يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارات فى تعليم الحركات والمهارات الأساسية لمرحلة الطفولة وأسس وعوامل التعليم الجيد ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : أهداف تدريس التربية الرياضية للأطفال/ الأسس التربوية لتعليم وتربية الأطفال/ مراحل التطور الحركى/ العوامل المؤثرة فى النمو الحركى/ شروط التعلم الحركى/ مكونات الحركة الرياضية/ مراحل التعلم الحركى للأطفال/ مبادئ التعلم الحركى/ الجودة فى الكفاية الحركية/ العمليات فى الحركة التربوية/ أساليب التعليم/ الخطوات التعليمية فى الحركات التربوية للأطفال/ بيئة التعلم الحركى للأطفال/ مهارات تدريس التربية الرياضية للأطفال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

621.هـ/م حلقات بحث فى الرياضة المدرسية

¨   يهدف المقرر إلى تنمية القدرة على البحث العلمى فى مشكلات الرياضة المدرسية والتدريب على الحوار والتفكير العلمى الدقيق فى مجال التخصص الدراسى ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : دراسة مسحية لمستحدثات وتطورات الرياضة المدرسية المنهجية وجوانب العملية التعليمية/ تقويم البحوث العلمية (الجانب المنهجى- الشكلى)/ التعرف على مشكلات الرياضة المدرسية/ التدريب على كتابة تقرير الأبحاث العلمية/ التدريب على أسلوب المناقشة والحوار والنقد العلمى الدقيق/ إعداد إطار لنموذج خطة بحث فى موضوعات التخصص الأكاديمى/ مناقشة مشكلات مجال التخصص واقتراح الخطط اللازمة لدراستها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

622.هـ/م الوسائل المعينة والأجهزة الرياضية

¨   يهدف المقرر إلى تفهم الطالب ماهية الوسائل التعليمية والوسائط المتعددة وتأثيرها على بيئة التعلم وتفعيل الاتصال مع المتعلمين وكيفية استخدامها ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : عملية الاتصال/ العناصر الأساسية لعملية الاتصال/ تطبيقات الوسائل التعليمية والوسائط المتعددة/ أهمية الوسائل التعليمية/ قواعد الاختيار والاستخدام/ الصور الثابتة/ الأفلام التعليمية/ الأدوات والأجهزة الرياضية اللازمة للتدريس/ إنتاج الأدوات التعليمية البديلة/ النماذج والشواخص اللازمة للتعليم/ الوسائل الرياضية فى مجال تعليم الأنشطة الرياضية/ توصيف تكنولوجيا التعليم فى إعداد معلم التربية الرياضية/ بناء منظومة درس التربية الرياضية باستخدام تكنولوجيا التعليم/ تخطيط وتعميم الوحدات الدراسية لأنشطة التربية الرياضية فى ضوء المستحدثات التكنولوجية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

623.هـ/م التربية الحركية

¨   يهدف المقرر إلى تحليل مضمون ألعاب الأطفال وكيفية ترشيدها وتوجيهها لتنمية المفاهيم التعليمية ووحدة المعرفة فى العلوم المختلفة ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : ماهية المفاهيم/ المفاهيم الحركية لمرحلة الطفولة/ المفاهيم اللغوية والكتابة/ المفاهيم العددية والحساب/ المفاهيم الاجتماعية/ المفاهيم الصحية/ تصنيف الألعاب/ الألعاب والتنمية المتكاملة للطفل/ المنافسات والألعاب/ تكييف الألعاب/ الاستكشاف فى الألعاب/ ألعاب نشطة بدون أدوات/ ألعاب متوسط النشاط لا تتطلب أدوات/ ألعاب متوسطة النشاط تتطلب أدوات/ ألعاب بمصاحبة الموسيقى/ برامج الألعاب فى المنهج المفاهيمى/ الأدوات الصغيرة والبديلة لبرامج المنهج المفاهيمى/ اختيار المفاهيم والمهارات اللغوية والكتابة/ اختبار المفاهيم والمهارات العددية والحساب/ مقاييس المفاهيم والمهارات الاجتماعية.

 

624.هـ/م تحليل مناهج التربية الرياضية

¨   يهدف المقرر إلى دراسة النظرية والتطبيق معاً لمضمون منهاج التربية الرياضية بمراحل التعليم فى إطار مرجعى محدد المعايير والاستفادة منها فى البحث العلمى ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : محددات ومعايير لمنهاج التربية الرياضية الجيد بمرحلة التعليم الأساسى/ تحليل المضمون لأهداف التربية الرياضية بمرحلة التعليم الأساسى/ تحليل مضمون الأنشطة الصفية واللاصفية/ تحليل مضمون الوحدات الدراسية/ التحليل الظاهرى والضمنى لأنشطة التربية الرياضية/ المبادئ التربوية والنفسية ومحتوى مناهج التعليم الأساسى/ خطوات إعداد معايير التحليل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

625.هـ/م قراءات موجهة

¨   يهدف المقرر إلى توجيه وتحديد الاتجاه العلمى للطالب وتزويده بالمعلومات والمعارف والتطبيقات النظرية الميدانية التى تسهم فى إثراء متغيرات الدراسة ولتحقيق ذلك يتضمن المقرر : دراسة مسحية لأحد الموضوعات فى مجال التخصص/ تطبيق وتحليل الموضوعات المرتبطة/ جمع وتبويب المعارف والحقائق والمعلومات وكيفية تنسيقها وصياغتها بأسلوب علمى/ كتابة المقال فى مجال التخصص والمرتبط/ الترجمة المتخصصة للمصطلحات الشائعة فى مجالات التخصص/ زيادة المؤسسات المرتبطة بمجال التخصص.