عودة

 

الأستاذ الدكتور/ محمود سيد محمود سيد أبو ناجي
أستاذ، كلية التربية، جامعة اسيوط
تفاصيل السيرة الذاتية

بيانات ال MIS

دخول الإعضاء

تواصل مع العضو نسخة للطباعة
العنوان الحالى 3 ش سعيد بن الحارث ـ المنطقة الأولى ـ ثان سوهاج ـ محافظة سوهاج
تليفون المكتب 064139
الموبايل 01128057171 ـ
تليفون المنزل 0932326162
البريد الالكترونى mahmoud.sayed4@edu.au.edu.eg
mabunagy59@yahoo.com
google scholar link https://scholar.google.com.eg/citations?hl=en&user=hPt28-0AAAAJ&view_op=list_works

  • دكتوراه فى المناهج و طرق التدريس و تكنولوحيا تعليم ( استخدام الحاسب الآلي في تعلم العلوم ) ، كلية التربية بقنا، جامعة أسيوط، 1994
  • ماجستير فى التربية ( مناهج وطرق تدريس العلوم ) ، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 1987
  • دبلوم خاصة في التربية ( مناهج وطرق تدريس ) ( ) ، كلية التربية بسوهاج، جامعة أسيوط، 1984
  • بكالوريوس فى بكالوريوس العلوم والتربية ( الطبيعة و الكمياء ) ، كلية التربية بسوهاج، جامعة أسيوط، 1982
الدرجات العلمية :
  • أستاذ بقسم ، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2008
  • أستاذ مساعد بقسم ، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2003
  • مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، 1995

المجالات البحثية:
المناهج وطرق تدريس العلوم , وتكنولوجيا التعليم

الابحاث :

1-أ.د./محمود سيد محمود أبو ناجي د.حمدي محمد البيطار, أفاق استخدام شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت " في التنمية المهنية للمعلمين, المؤتمر العلمي السادس " منظومة تكوين المعلم ـ التحديات وسلبيات التطويير " لكلية التربية ـ جامعة أسيوط , كلية التربية بأسيوط, 145 - 156, 2017
البحث كاملا
2-أ.د.عمر سيد خليل أ.د.محمود سيد أبو ناجي د.تحية حامد عبد العال أ.سماح أحمد حسين نحند, فاعلية برنامج مقترح في كيمياء الناتو في تنمية التفكير التأملي لدى الطالب المعلم, دراسات في التعليم العالي, مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة أسيةط, الغدد الثالث عشر, 5 - 25, موقع جامعة أسيوط, 2017
3-أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي د.مرتضى صالح أحمد شارب, تعليم الجيولوجيا في المرحلة الثانوية ( العامة و الأزهرية ) في جمهورية مصر العربية بين الواقع والمستقبل., المؤتمر العلمي لكيلية التربية ـ جامعة أسيوط " رؤى تربوية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي " المنعقد بفندق ماريتم جولي فيل ـ شرم الشيخ ـ 12: 15مارس 2016م., كلية التربية بأسيوط, مجلد المؤتمر العلمي لكيلية التربية ـ جامعة أسيوط " رؤى تربوية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي " المنعقد بفندق ماريتم جولي فيل ـ شرم الشيخ تالمؤتمر العلمي لكيلية التربية ـ جامعة أسيوط " رؤى تربوية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي " المنعقد بفندق ماريتم , 2016
4-أ.د./محمود سيد محمود أبو ناجي د.حسنية محمد حسن د.ماريان أ.أميرة غانم, وبعض facebookفاعلية استخدام الفيسبوك تطبيقات جوجل Google Apps في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية. , مجلة كلية التربية بأسيوط, جامعة أسيوط, العدد الثاني– الجزء الثاني, 2016
5-أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي د.محمد سعد طه أ.محمد عبد الحكيم, فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية استخدام عناصر الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية., مجلة كلية التربية بأسيوط, جامعة أسيوط, العدد الثاني– الجزء الثاني , 2016
6-أ.د./عمر سيد خليل أ.د./محمود سيد محمود أبو ناجي د./عبد الله محمد الأنور شيماء محمد عبد العزيز, فاعلية برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم في اكتساب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية وبعض مهارات التفكير البصري ـ المكاني لدى التلاميذ المعوقين سمعياً, دراسات في التعليم العالي" مجلة علمية دورية محكمة ", مركز تطوير التعليم الجانعي ـ جامعة أسيوط, العدد الثامن, 312 - 346, 2015
7-أ.د/ محمود سيد ابو ناجي أ.د / حسن عمران حسن د/أسامة عربي عمار أ/ حسين عوض حسين التودري, التدريس الإلكتروني لمقرر علم النفس التجريبي عبر الإنترنت., مجلة مركز تطوير التعليم الجامعي, 2015
8-أ.د.محمود سيد محمود أبو ناجي أ.د.حسن عمران حسن د.أسامه عربي عمار أ.حسين عوض حسين التودري, التدريس الإلكتروني لمقرر علم النفس التجريبي عبر الإنترنت, دراسات في التعليم العالي" مجلة علمية دورية محكمة ", مركز تطوير التعليم الجامغي, التاسع, 48 - 68, 2015
9-أ.د. / عمر سيد خليل أ.د. / محمود سيد محمود أبوناجي د.تحية حامد عبد العال أ.سماح أحمد حسين, فاعلية برنامج في فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم واكتسابه أخلاقياته., مجلة كلية التربية بأسيوط, كلية التربية بأسيوط, المجلد االثلاثون ـ العدد الأول, 2014
10-أ.د./ عوض حسين التودري أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي هدى أبو بكر أحمد سالم, فاعلية برنامج مقترح في مقرر الكمبيوتر في إكساب مهارات استخدام الإنترنت والاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثاني ثانوي باليمن, مجلة كلية التربية ـ جامعة أسيوط , كلية التربية بأسيوط, المجلد االثلاثون ـ العدد االثاني, 566 - 591, http://www.edu-faculty.com/Site/, 2014
11-د محمود سيد محمود, تعليم وتعلم الكتابة الوظيفية في اللغة الإنجليزية دراسة استقصائية لمهارات الكتابة الوظيفية المعاصرة المطلوبة للطلاب المعلمين في مصر , كلية التربية , كلية التربية, 2014
12-أ.د./ محمود سيد محمود أبوناجي د.حسنية محمد حسن المليجي د.ماريان منصور أ. أميرة أحمد, فاعلية برنامج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الكمبيوتر في تنمية بعض مهارات تصميم واستخدام الوسائط المتعددة لدى معلم المرحلة الثانوية., مجلة كلية التربية بأسيوط ـ جامعة أسيوط, كلية التربية بأسيوط, المجلد التاسع والعشرون العدد الثاني, 2013
13-أ.د / عوض حسين محمد التودري أ.د/ محمود سيد ابو ناجي د/ هدى ابو بكر أحمد باسالم, فاعلية برتامج مقترح في مقرر الكمبيوتر في إكساب مهارات استخدام الإنترنت والاحتفاظ بالتعلُّم لدى طلبة الصف الثاني ثانوي, مجلة كلية التربية - جامعة اسيوط , كلية التربية بأسيوط, http://www.edu-faculty.com/Site/eresearches.htm, 2012
البحث كاملا
14-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والميول العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط, كلية التربية ، جامعة أسيوط , المجلد الرابع والعشرون ، العدد الأول , 30 _79, 2008
15-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , استخدام برنامج مقترح في تدريس مقرر الكيمياء المكثف لطلاب الصف الأول الثانوي وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحوه, مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط, كلية التربية ، جامعة أسيوط , المجلد الرابع والعشرون ، العدد الأول ، الجزء الثاني , ص ص168 ـ 216, 2008
16-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , تقويم تدريس الفيزياء ببعض مدارس المرحلة الثانوية بأسيوط في ضوء المعايير المهنية المعاصرة لأداء المعلم, مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط , كلية التربية ، جامعة أسيوط , المجلد الثالث والعشرون ، العدد الأول، , ص ص 58ـ79, 2007
17-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , فعالية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الاستدلالي في العلوم لدى الفائقين في الحلقة الابتدائية, مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط, كلية التربية ، جامعة أسيوط , المجلد الثالث والعشرون ، العدد الثاني،, ص ص37 ـ 71, 2007
18-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر وحدة مقترحة متكاملة ذاتياً في الفيزياء بالمرحلة الثانوية على تنمية التحصيل والقيم العلمية., مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط, مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط , المجلد الثاني والعشرون ، العدد الأول، , ص ص 114ـ151, 2006
19- الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي كلية التربية – جامعة أسيوط , فعالية دورة التعلم كأسلوب علاجي للتغلب على الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في تحصيلهم للكيمياء. , مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية بأسيوط, المجلد الحادي والعشرون ، العدد الثاني , ص ص 183ـ203, 2005
20-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر استخدام الكمبيوتر كمستحدث تكنولوجي في تعليم العلوم على تحصيل التلاميذ الصم بالمرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوه., مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط., كلية التربية / جامعة أسيوط , المجلد التاسع عشرـ الجزء الأول , 198 - 228, 2003
21-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني المدعم بالوسائط الفعالة ( Hypermedia ) للكمبيوتر في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي على تنمية اتجاهاتهم العلمية., مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط – – يناير2001م. , كلية التربية / جامعة أسيوط , المجلد السابع عشرـ العدد الأول, 332 - 356, 2001
22-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر استخدام المناقشة بواسطة الكمبيوتر في تعلم المعلومات العامة على التفكير الاستدلالي للطلاب أعضاء جمعيات العلوم بالمدارس الثانوية., مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط ., كلية التربية / جامعة أسيوط , المجلد السابع عشرـ العدد الثاني , 415 - 446, 2001
23-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , الصعوبات التي تواجه طلاب كلية التربية النوعية بأسيوط في دراستهم لمقررات الحاسب الآلي ومقترحات للتغلب عليها " دراسة ميدانية"., مجلة كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي., كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي , العدد الخامس عشر , 77 - 96, 2000
24-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر التعامل مع برمجيات الإنترنت في تعلم العلوم لتلاميذ المرحلة الثانوية على تنمية التفكير الابتكاري., مجلة كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي ـ ـ يناير 2000م., كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي , العدد الخامس عشر , 309 -399, 2000
25-الدكتور / محمود سيد محمود سيد أبو ناجي أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة أسيوط , أثر استخدام التعليم البرنامجي المنتج بالوسائط المتعددة النوافذية للكمبيوتر على التحصيل في تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية., مجلة كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي., كلية التربية بسوهاج / جامعة جنوب الوادي , الرابع عشر ـ الجزء الثاني, 238 - 261, 1999
الاشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه :
1- أميرة محمد غانم أحمد, فاعلية استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, دكتوراة, 25-06-2017
المشرفون : أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي د.حسنية محمد المليجي د.ماريان ميلاد منصور
2- محمد عبد الحكيم أحمد علي, فاعلية تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات استخدام الوسائط الفائقة لدى معلمي المرحلة الإعدادية, ماجستير, 25-05-2016
المشرفون : أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي د. محمد سعد طه
3- مرتضى صالح أحمد شارب, فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم الدماغي لتدريس الجيولوجيا في تنمية التفكير المركب والاتجاه نحو العمل الجماعي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية., دكتوراة, 24-12-2015
المشرفون : أ.د./ عبد الكريم محمد شاذلي أ.د./ محمود سيد محمود سيد أبو ناجي د.سعد خليفة عبد الكريم
4- حسين عوض حسين محمد التودري, أثر تدريس مقرر علم النفس التجريبي إلكترونيا عبر الإنترنت على تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب شعبة علم النفس بكلية التربية, ماجستير, 25-04-2015
المشرفون : أ.د. / محمود سيد محمود أبو ناجي أ.د. / حسن عمران حسن د.أسامة عربي عمار
5- سيد محمد سيد محمد طنطاوي, فاعلية موقع تعليمي لمقرر الحاسب الآلي في اكتساب بعض مهارات إدارة وقت التعلم الإلكتروني لدى طلب المرحلة الثانوية, ماجستير, 05-06-2014
المشرفون : أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي د./ ماريان ميلاد منصور
6- هدى أبو بكر أحمد سالم, فاعلية برنامج مقترح في مقرر الكمبيوتر في إكساب مهارات استخدام الإنترنت والاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثاني الثانوي باليمن, دكتوراة, 24-10-2013
المشرفون : أ.د./ عوض حسين التودري أ.د./ محمود سيد محمود أبو ناجي
7- سماح أحمد حسين محمد, فاعلية برنامج في فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم واكتسابه أخلاقياته, ماجستير, 04-10-2013
المشرفون : أ.د./ عمر سيد خليل أ.د. / محمود سيد محمود أبوناجي د. تحية حامد عبد العال
8- أميرة محمد غانم أحمد, فاعلية برنامج مقترح لتوظيف بعض تطبيقات الكمبيوتر في تنمية بعض مهارات تصميم واستخدام الوسائط المتعددة لدى معلم المرحلة الثانوية, ماجستير, 23-01-2013
المشرفون : ا.د.محمود سيد محمود أبوناجي د.حسنية محمد جسن المليجي د.ماريان ميلاد منصور
9- شيماء محمد عبد العزيز, فاعلية برنامج قائم على التعلم البصري في تدريس العلوم في اكتساب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية وبعض مهارات التفكير البصري ـ المكاني لدى التلاميذ المعوقين سمعياً, دكتوراة, 18-12-2012
المشرفون : أ.د.عمر سيد خليل أ.د. محمود سيد محمود أبوناجي د. عبد الله محمد الأنور
10- ضيف الله عبد الله علي المنتصر, أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس العلوم على التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية, ماجستير, 28-10-2008
المشرفون : د.السيد شحاته محمد المراغي د.محمود سيد محمود أبوناجي
11- عفاف مرعي مراد, فاعلية برمامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات استخدامات الكمبيوتر في التعليم والاتجاه نحوها لدى الطلاب المعلمين, دكتوراة, 31-08-2008
المشرفون : د.عوض حسين محمد التودري د.محمود سيد محمود أبوناجي د.حسنية محمد حسن المليجي
12- مرتضى صالح أحمد شارب, أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات على التحصيل وأنماط التعلم والتفكير والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, ماجستير, 03-06-2008
المشرفون : د.عبد الكريم محمد شاذلي د.محمود سيد محمود أبو ناجي د.علي سيد عبد الجليل
13- عفاف مرعى مراد محمد, فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية مهارات استخدامات الكمبيوتر فى التعليم و الاتجاه نحوها لدى الطلاب المعلمين, دكتوراة, 22-04-2008
المشرفون : عوض حسين محمد، محمود سيد محمود ابو ناجى، حسنية محمد حسن المليجى
14- ضيف الله عبد الله على المنتصر, اثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس العلوم على التحصيل و التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الثامن من التعليم الاساسي في الجمهورية اليمنية, ماجستير, 19-04-2008
المشرفون : السيد شحاتة محمد المراغى، محمود سيد محمود ابو ناجى
15- السيدة زينب إبراهيم الدسوقي, أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس بالكمبيوتر التعليمي لدى بعض طلاب كلية التربية بأسيوط على الاحتفاظ والاتجاه نحو الكمبيوتر, ماجستير, 14-07-2005
المشرفون : د.عوض حسين محمد التودري د.محمود سيد محمود أبوناجي
16- سماح سيد أحمد محمد , تقويم تدريس الكمبيوتر في المرحلة الثانوية, ماجستير, 13-06-2001
المشرفون : د.وديع مكسيموس داود د.عوض حسين التودري د.محمود سيد محمود أبوناجي
17- سماح سيد احمد محمد , تقويم تدريس الكمبيوتر في المرحلة الثانوية, ماجستير, 03-01-2001
المشرفون : وديع مسكيموس داود،عوض حسين التودري ، محمود سيد ابو ناجي
عدد المقرارات0 مقرر