عودة

 

الأستاذ الدكتور/ محمد جابر قاسم جاد المولى
أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط
تفاصيل السيرة الذاتية

بيانات ال MIS

دخول الإعضاء

تواصل مع العضو نسخة للطباعة
العنوان الحالى كلية التربية جامعة أسيوط -أسيوط
الموبايل 1065057598
تليفون المنزل 09202123
البريد الالكترونى mohamed.elmoula@edu.au.edu.eg
google scholar link https://scholar.google.com.eg/citations?hl=ar&user=3pEcl6sAAAAJ&view_op=list_works

  • فى مناهج وطرق تدريس ( مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2010
  • دكتوراه فى مناهج وطرق تدريس ( مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1997
الدرجات العلمية :
  • أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2010
  • أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2004
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1997
  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1994
  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1989

المجالات البحثية:
المناهج وطرق التدريس

الابحاث :

1-أ.د/ محمد جابر قاسم د/ علي عبد المحسن الحديبي, معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى ( نموذج تطبيقي), المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية , المجلس الدولي للغة العربية, المجلد 10, 396- 410, 2015
2-د.محمد جابر قاسم, أسس تعليم اللغة العربية ومعاييرها في التعليم العام ( دراسة مسحية تحليلية ) ، دراسة مقدمة لندوة : " نحو منهج جديد للغة العربية في التعليم العام" , المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة , المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية : الاستثمار في اللغة العربية ومستقبها الوطني والعربي والدولي, 2014
3-د.محمد جابر قاسم, معايير تعليم اللغة العربية في الوطن العربي ( دراسة تحليلية ) ، دراسة مقدمة للمؤتمر الدولي : " كليات التربية وإعادة بناء التعليم" , نظمته كلية التربية – بجامعة أسيوط , كلية التربية – بجامعة أسيوط , 2014
4-د.محمد جابر قاسم, تقويم مناهج التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة على ضوء آراء الطلاب ., مجلة كلية التربية , كلية التربية - بجامعة أسيوط , المجلد التاسع والعشرون العدد (3), 2013
5-د.محمد جابر قاسم, وحدة قائمة على العمليات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية وعلاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب الصف الثامن بإمارة أبوظبي, جائزة خليفة التربوية, جائزة خليفة التربوية, 2010
البحث كاملا
6-د.محمد جابر قاسم د.علي عبد المحسن عبدالتواب الحديبي, مستوى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية والتخصصات الأخرى في المهارات الأساسية للقراءة ، ( دراسة تطويرية ) , مجلة دراسات في المناهج , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس , العدد ( 157 ), 2010
البحث كاملا
7-د.محمد جابر قاسم, وحدة قائمة على العمليات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية وعلاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية , دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد ( 162), 2010
8-د.محمد جابر قاسم د.عبد الرازق مختار, المفاهيم الدينية الإسلامية : تحديدها ، وتشخيصها ، وتنميتها(كتاب), عالم الكتب, عالم الكتب - القاهرة, 2010
9-د. محمد جابر قاسم د.محمد عبيد الظنحاني , قواعد اللغة العربية ومفاهيمها ( دروس علاجية واختبارات تشخيصية ) , عالم الكتب, عالم الكتب - القاهرة, 2010
10-د.محمد جابر قاسم د.كريمة المزروعي, فاعلية حلقات الأدب في تنمية مهارات الفهم لدى طلاب المرحلة الإعدادية , مجلة القراءة والمعرفة , جمعية القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس , العدد (86) , 2009
البحث كاملا
11-د.محمد جابر قاسم, علاج الضعف القرائي في المرحلة الابتدائية, مجلة دراسات تربوية, منطقة العين التعليمية ، وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة , العدد الأول ، السنة الثلاثون , 2009
12-د.محمد جابر قاسم, بناء المهام الأدائية , مجلة دراسات تربوية , منطقة العين التعليمية ، الإمارات العربية المتحدة, العدد الأول ، السنة الثلاثون , 2009
13-أ.د محمد حاتم المخلافي د.محمد جابر قاسم د. كريمة مطر المزروعي , المفاهيم الدينية والاجتماعية ( كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2009
14-د.محمد جابر قاسم د. عبد اللطيف حيدر الحكيمي, آراء النخبة الإماراتية في واقع التعليم والإصلاح المدرسي , مجلة القراءة والمعرفة , جمعية القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس , العدد ( 76) , 2008
البحث كاملا
15-د.محمد جابر قاسم د.محمد عبيد الظنحاني, فاعلية برنامج مقترح في تنمية المفاهيم اللغوية لدى طالبات كلية التربية "تخصص اللغة العربية , مجلة كلية التربية - بجامعة أسيوط , كلية التربية - بجامعة أسيوط , المجلد الرابع والعشرون ، (2) , 2008
البحث كاملا
16-د.محمد جابر قاسم, برنامج لتطوير إعداد معلمي التربية الإسلامية بكليات التربية في ضوء معايير التخصص, مجلة دراسات في المناهج , جمعية المناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس , العدد (140) الجزء الأول , 2008
البحث كاملا
17-د.محمد جابر قاسم, 2- التواصل الصفي ( مفهومه ، أشكاله ، مهاراته) , مجلة دراسات تربوية ، , منطقة العين التعليمية ، وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة , العدد الأول ، العام التاسع والعشرون, 2008
18-أ.د/ محمد رجب فضل الله ، د. محمد جابر قاسم . د. محمد محمود موسى ، د. محمد عبيد الظنحاني . , تدريس اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية , مطبوعات جامعة الإمارات, مطبوعات جامعة الإمارات, 2007
19-د.محمد جابر قاسم, معايير التفوق اللغوي للمعلم والمتعلم (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2006
20-د.عثمان السواعي د.محمد جابر قاسم, البيئة الصفية في التعليم الابتدائي (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2006
21-د.محمد جابر قاسم د. محمد عبيد الظنحاني, تدريس التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية (كتاب), مطبوعات جامعة الإمارات, جامعة الإمارات, 2006
22-د.محمد جابر قاسم, معالجة منهج التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة لمفاهيم التطرف والتعصب والإرهاب, المؤتمر الدولي المعنون بـــــــ : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي ، التحديات والآفاق, المعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا , المؤتمر الدولي المعنون بـــــــ : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي, 2005
البحث كاملا
23-د. محمد جابر قاسم د. علي خلفان النقبي, مهارات التواصل الصفي ومستوى أدائها لدى معلمي اللغة العربية والعلوم في المرحلة الابتدائية , مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , العدد ( 103) , 2005
البحث كاملا
24-د.محمد جابر قاسم, علاج المشكلات البيئية في منهج الإسلام ( كتاب) , دار القلم , دار القلم -دبي, 2005
25-د.محمد جابر قاسم, تنمية الوعي البيئي لدى طلاب التعليم العام (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2005
26-د.محمد جابر قاسم, الاتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية , مجلة القراءة والمعرفة , كلية التربية ـ جامعة عين شمس , العدد (21), 2004
البحث كاملا
27-الدكتور / محمد رجب فضل الله الدكتور/ محمد جابر قاسم, تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكليات التربية , مجلة القراءة والمعرفة , كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد (21) , 2003
البحث كاملا
28-د.محمد جابر قاسم, معايير التفوق اللغوي لدى طلاب التعليم العام وتقويم الأداء اللغوي للطلاب المتفوقين في ضوئها, مجلة كلية التربية ، جـامعة أسيوط , كلية التربية ، جـامعة أسيوط , العدد (20) , 2003
البحث كاملا
29-د. محمد جابر قاسم, المفاهيم الدينية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء تساؤلاتهم الدينية وأساليب تنميتها , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , كلية التربية ، جامعة المنيا , المجلد السادس عشر ، العدد (1) , 2002
البحث كاملا
30-د. محمد جابر قاسم, تقويم القصص المؤلفة للأطفال في ضوء الشروط الواجب توافرها في القصص المؤلفة لهم وآرائهم فيها , بمجلة كلية التربية بدمياط , كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة , العدد ( 37) , 2001
البحث كاملا
31-الدكتور / محمد رياض أحمد , تحسين مهارة التعرف وأثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة , بمجلة كلية التربية ـ جامعة أسيوط , كلية التربية ـ جامعة أسيوط , المجلد السادس عشر، العدد (2), 2000
البحث كاملا
32-د.محمد محمود موسى د. محمد جابر قاسم, الكفايات التدريسية لمعلم اللغة العربية , مجلة جمعية القراءة والمعرفة, كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد (2) , 2000
البحث كاملا
33-محمد رياض أحمد ومحمد جابر قاسم, ). تحسين مهارة التعرف وأثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة , مجلة كلية التربية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط, العدد الثاني ، الجلد السادس عشر, 2000
الاشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه :
1- عبد الرازق مختار محمود عبد القادر, فاعلية برنامج مقترح مبني على تنظيم مفاهيمي في علاج بعض المفاهيم الدينية الإسلامية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية, دكتوراة, 01-02-2002
المشرفون : أ.د/ أحمد سيد محمد إبراهيم د. أحمد محمد علي رشوان د.حسن عمران حسن د.محمد جابر قاسم
2- عقيلي محمد محمد أحمد موسى, أثر استخدام الاستقصاء الموجه على تنمية بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي" من كلية التربية – جامعة أسيوط 2001 م ., دكتوراه العلوم, 07-12-2001
المشرفون : أد / أحمد محمد علي رشوان د / عبد الوهاب هاشم د / محمد جابر قاسم
3- عقيلي محمد محمد احمد موسي, هدفت الدراسة التعرف علي : -اثر استخدام الاستقصاء الموجة علي تنمية بعض المفاهيم النحوية المقارنة بين اثر كل من الطريقة العادية وطريقة الاستقصاء الموجة التعرف علي اثر الاستقصاء الموجة عل يبقاء اثر تعلم المفاهيم, ماجستير, 22-02-2001
المشرفون : احمد محمد علي رشوان ،عبد الوهاب هاشم سيد،محمد جابر قاسم
4- عبد الرازق مختار محمود عبد القادر, المفاهيم الدينية اللازمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء تساؤلاتهم الدينية ومدى توافرها لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال, ماجستير, 01-02-1999
المشرفون : د. أحمد محمد علي رشوان د. محمد جابر قاسم
الجوائز :
1 - جائزة خليفة التربوية - فئة البحوث الإجرائية البحوث التربوية المتميزة عام 2012.
2 - الأولى فى العلوم الأساسية عام 2012.
3 - جائزة التميز في البحوث التربوية الإجرائية على مستو ىدولة الامارات المتحدة التربية عام 2012.
عدد المقرارات0 مقرر