عودة

 

الأستاذ الدكتور/ عادل رسمى حماد على النجدي
عميد، كلية التربية، جامعة أسيوط
أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط
تفاصيل السيرة الذاتية

بيانات ال MIS

دخول الإعضاء

تواصل مع العضو نسخة للطباعة
العنوان الحالى 2 ش راتب حسن متفرع من شارع الحكمدار - اسيوط
تليفون المكتب 064175
البريد الالكترونى adel.ali@edu.au.edu.eg
adel_alnagdy@yahoo.com
google scholar link http://scholar.google.com.eg/citations?view_op=import_lookup&hl=ar&imq=%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84+%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A+%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%AF%D9%8A&authorid=6349436233855236310&btnA=1

  • أستاذ مشارك فى المناهج وطرق تدريس ( الدراسات الاجتماعية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2007
  • دكتوراه فى الفلسفة في التربية ( مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2001
  • ماجستير فى التربية مناهج وطرق تدريس ( الدراسات الاجتماعية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1998
  • الدبلوم الخاص في التربية من كلية التربية فى الدبلوم الخاص ( في التربية من كلية التربية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1996
  • ليسانس فى الآداب و التربية ( من قسم التاريخ بكلية التربية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1994
الدرجات العلمية :
  • أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2012
  • أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2007
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2001
  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1998
  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1994
المناصب الادارية :
المنصب الحالى :
عميد، كلية التربية، جامعة أسيوط, منذ 02-2015

المجالات البحثية:
مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

الابحاث :

1-دعـاء نور الديــن على مصطفى د / احمد زارع احمد د/مها كمال حفنى أ.د/عادل رسمى حماد النجدى , فاعلية استراتيجيات التعلم الخدمي على تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً ( القابلين للتعلم ) للمرحلة الإعدادية , مجلة تربية أسيوط, كلية التربية - جامعة اسيوط, No.1,Vol.32 , ج2, 2016
2-أ.د / عادل رسمى حماد د / احمد زارع احمد د / مها كمال حفنى الباحثة / شيماء مكى محمد, فاعلية وحدة مقترحة في مقرر التاريخ في ضوء أبعاد ثورة 25 يناير 2011 لتنمية أسس المشاركة السياسية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي, المجلة العلمية لكلية التربية بالوادي الجديد ، مجلة علمية محكمة ربع سنوية ., لكلية التربية بالوادي الجديد, No.14, 2014
3-د / عادل رسمى حماد على, الرضا المهني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مصر في ضوء تطبيق استراتيجيتى التقويم الشامل والتعلم النشط, مجلة العلوم التربوية والنفسية, جامعة البحرين, 35, 2010
4-د احمد محمد رشوان د / عادل رسمى حماد, فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدراسات بمدارس الفصل الواحد, المؤتمر العلمي العربي الرابع بكلية التربية بسوهاج, جمعية الثقافة والتنمية بسوهاج, المؤتمر العلمي العربي الرابع بكلية التربية بسوهاج, 52, 2009
5-د / عادل رسمى حماد على, برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بحقوق ذوى الاحتياجات الخاصة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, المؤتمر الثاني للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, المؤتمر الثاني للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 42, 2009
6-د/ عادل رسمي حماد د/ احمد محمد علي رشوان, فاعلية برنامج مقترح على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الدراسات بمدارس الفصل الواحد, المؤتمر العلمي الرابع التعليم وقضايا وتحديات المستقبل - كلية التربية جامعة سوهاج, كلية التربية جامعة سوهاج, 225, 2009
7-د / عادل رسمى حماد على, مدى توافر بعض مهارات التفكير الناقد في مناهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان, مجلة كلية العلوم التطبيقية بعمان , وزارة التعليم العالى بسلطنة عمان, الأول, 25, 2008
8-د / عادل رسمى حماد على, فعالية وحدة مقترحة عن القلاع والحصون في سلطنة عمان في إكساب طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية بعض المفاهيم الأثرية وتنمية الوعي الأثري لديهم , مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, 123, 38, 2007
9-د / عادل رسمى حماد على, أهم المناهج الفعالة في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ( المدخل التكاملي كنموذج ), مجلة التربية – وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان, وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان, 14, 15, 2007
10-د / عادل رسمى حماد على د / مجدى خير الديين كامل, فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارة استخدام مقياس الرسم لدى الطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا, مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط , كلية التربية / جامعة أسيوط , المجلد الثاني والعشرون – العدد الثاني , 33, 2006
11-د / عادل رسمى حماد على, الاحتياجات التدريبية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية., المؤتمر السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية لمناهج وطرق التدريس, المؤتمر السابع عشر, 31, 2005
12-د / عادل رسمى حماد على, مهارات التفكير الناقد في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ومدى إلمام التلاميذ بها , دراسات فى المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , 107, 29, 2005
13-د / عادل رسمى حماد على, دور كليات التربية بسلطنة عمان في تنمية الوعي السياحي, مؤتمر التنمية والبيئة, كلية التربية بصلالة - سلطنة عمان, المؤتمر العمى الثانى, 29, 2005
14-د / عادل رسمى حماد على د / على كمال على معبد, أثر استخدام نموذج التعلم البنائى الاجتماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل و تنمية مهارات اتخاذ القرار و خفض القلق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , مجلة كلية التربية - جامعة اسيوط, كلية التربية - جامعة اسيوط, العشرون, 35, 2004
15-د / عادل رسمى حماد على د / على كمال على معبد, أثر استخدام الحوافظ التعليمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , الأول, 40, 2004
16-د / عادل رسمى حماد عى, أثر استخدام نموذج سوشمان في تدريس قضايا التاريخ الجدلية على التحصيل فى الدراسات الاجتماعية و تنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميـذ الصف الثاني الإعدادي ., مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط , كلية التربية / جامعة أسيوط , 19 , 33, 2003
الاشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه :
1- دعاء نور الدين على , فاعلية استراتيجيات التعلم الخدمي فى تدريس الدراسات الإجتماعية قائم على التعلم الخدمي واثره على تنمية المفاهيم الاقتصادية والمهارات السلوكية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا القابلين للتعلم بالمرحلة الإعدادية ", ماجستير, 12-01-2016
المشرفون : ا.د / عادل رسمى حماد النجدى أ.م.د/ أحمد زارع أحمد د/ مها كمال حفنى
2- نانسى رفعت محمد, اثر استخدام القبعات الست فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى , دكتوراة, 18-08-2015
المشرفون : أ.د / عادل رسمى حماد النجدى أ.م.د/ أحمد زارع أحمد د/ مها كمال حفنى
3- شيماء مكى محمد احمد, " فاعلية وحدة مقترحة فى مقرر التاريخ فى ضوء أبعاد ثورة 25 يناير 2011 م لتنمية المشاركة السياسية والانتماء الوطنى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ", ماجستير, 16-04-2014
المشرفون : ا.د / عادل رسمى النجدى د / احمد زارع احمد د / مها كمال حفنى
4- نور الهدى احمد محمد, " برنامج قائم على نظرية ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التدريس الابداعى لدى الطلاب المعلمين شعبة تاريخ ", ماجستير, 27-11-2013
المشرفون : ا . د / عادل رسمى النجدى د / مها كمال حفنى
5- جمال حسن السيد ابراهيم, فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل الاعجاز العلمي في القرآن الكريم في تدريس الجغرافيا لتنمية التفكير العلمي والوعي البيئي والقيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية, دكتوراة, 24-07-2011
المشرفون : احمد ابراهيم شلبى، منصور احمد عبد المنعم، عادل رسمى حماد النجدى
6- طاهر محمود محمد محمد الحنان , اثر استخدام مدخلى التراث والطرائف التاريخية لتدريس التاريخ فى تنمية بعض مهارات البحث التاريخى والانتماء الوطنى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى, دكتوراة, 09-07-2011
المشرفون : يحيى عطية سليمان خلف، عادل رسمى حماد النجدى، على كمال على معبد
7- عارف محمد على , فعالية برنامج قائم على بعض المستحدثات التكنولوجية فى تنمية المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية, دكتوراة, 26-06-2011
المشرفون : احمد ابراهيم شلبى، منصور احمد عبد المنعم، عادل رسمى حماد النجدى
8- مصطفى سيد عارف اسماعيل, فاعلية برنامج مقترح في التاريخ لتنمية بعض مفاهيم حقوق الانسان و الاتجاه نحو المشاركة السياسية و القدرة على التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية, ماجستير, 19-07-2010
المشرفون : رفعت محمد حسن المليجى، فايزة احمد احمد السيد، عادل رسمي حماد النجدى
9- مصطفى عارف إسماعيل , برنامج مقترح في التاريخ لتنمية بعض مفاهيم حقوق الإنسان والاتجاه نحو المشاركة السياسية والقدرة على التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام, دكتوراة, 26-04-2010
المشرفون : أ د / فعت محمد حسن المليجى د / فايزة احمد احمد د / عادل رسمى حماد على
10- نانسي رفعت محمد محفوظ , فعالية استخدام إستراتيجية الاستقصاء في تدريس وحدة من مقر الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, ماجستير, 25-11-2009
المشرفون : د / فايزة احمد احمد د / عادل رسمى حماد د / على كمال على معبد
11- نانسي رفعت محمد محفوظ, فاعلية استخدام استراتيجية الاستقصاء لتدريس مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض المهارات الحياتية و التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى, ماجستير, 11-03-2009
المشرفون : فايزة احمد احمد السيد، عادل رسمي حماد النجدى، على كمال على معبد
12- أحمد محمد عبد المطلب, أثر استخدام الأدلة التاريخية فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات البحث التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى, ماجستير, 27-11-2005
المشرفون : أمام مختار حميدة , فايزة أحمد أحمد , عادل رسمى حماد
عدد المقرارات0 مقرر