عودة

 

الأستاذ الدكتور/ عبدالرازق مختار محمود عبدالقادر
أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط
تفاصيل السيرة الذاتية
بيانات ال MIS دخول الإعضاء تواصل مع العضو نسخة للطباعة
العنوان الحالى مصر- جامعة اسيوط- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس
الموبايل 01006734405
تليفون المنزل 01006734405
البريد الالكترونى abdelrazak.abdelkader@edu.aun.edu.eg
razic2005@gmail.com
الموقع الالكترونى http://arid.my/0001-2264
google scholar link http://scholar.google.com.eg/citations?hl=ar&user=Ea1BXvkAAAAJ&view_op=list_works&gmla=AJsN-F5ut9yXTku1glYvwUTbYiFDLRksPj35BsZHcQs9wlNczciWcSa295OGBPc7KKhgWMMVprYEj_IewxpQEphLCneHnIRme2XzTbiJVd_3XH51t5LMzNU_HjxGcI5oPLHljvNQmK4DmP0wybGr6EOMzog35hBwtw
  • دكتوراه فى مناهج وطرق تدريس ( مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية ) ، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2002
الدرجات العلمية :
  • أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2012
  • أستاذ مساعد، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2007
  • مدرس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2002
  • مدرس مساعد، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1999
  • معيد، كلية التربية، جامعة اسيوط، 1995
المناصب الادارية :
المناصب السابقة :
المدير التنفيذي لمشروع CIQAP، جامعة أسيوط, في الفترة من (10-2010 إلى 01-2011 )
نائب المدير التنفيذي لمشروع CIQAP، جامعة أسيوط, في الفترة من (06-2010 إلى 10-2010 )
عضو الفريق الإداري لمشروع CIQAP، جامعة أسيوط, في الفترة من (03-2010 إلى 05-2010 )
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، كلية التربية، جامعة أسيوط, منذ 10-2013

المجالات البحثية:
مناهج وطرق تدريس , المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية , تعليم الموهوبين والتفوقين، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، تعليم وتعلم ذوي الاحتياجات الخاصة

الابحاث :

1-عبدالرازق مختار محمود, تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية, المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية, لمؤسسة الدولية لآفاق المستقبل, مج1، ع2, 235 - 281, April, 2018
البحث كاملا
2-أ.د.أحمد سيد محمد إبراهيم أ.د.عبدالرازق مختار محمود د.صابر علام عثمان, الأغراض الثقافية المناسبة للناطقين بغير اللغة العربية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط , جامعة أسيوط - كلية التربية, المجلد الثالث والثلاثين– العدد السابع – سبتمبر 2017م , 141 - 176, September, 2017
البحث كاملا
3-أ.د/عبدالرازق مختار محمود أ.د/ محمد رجب فضل الله, رؤية مقترحة لتطوير معايير الأداء الإبداعي للمعلم وتوظيفها لإعادة الترخيص لمهنة التدريس " ورقة بحثية تأملية , المؤتمر الدولي الثالث مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي بكلية التربية بجامعة ٦ أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلم من 23-24 ابريل 2017 , المؤتمر الدولي الثالث مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي بكلية التربية بجامعة ٦ أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلم من 23-24 ابريل 2017, April, 2017
البحث كاملا
4-أحمد سيد محمد إبرهيم عبدالرازق مختار محمود عبدالرحيم فتحي محمد إسماعيل أحمد أحمد السيد, مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط, مج32، ع3, 327 - 355, June, 2016
البحث كاملا
5-عبدالرازق مختار محمود عبدالوهاب هاشم سيد عزت صلاح عبداللطيف, فاعلية إستراتيجية النمذجة المدعومة بالويب كويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط - كلية التربية, مج32، ع3, 243-276, June, 2016
البحث كاملا
6-أ.د/. عبد الرازق مختار محمود أ.م.د./ عبد الوهاب هاشم سيد شيماء محمود سيد محمود أبو ناجي, فاعلية نموذج تدريسي في الأدب قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإبداع اللغوي, المجلة التربوية, جامعةسوهاج - كلية التربية, مج40 ، ع44, 90 - 51, April, 2016
البحث كاملا
7-عبدالرازق مختار محمود عبدالوهاب هاشم سيد عزت صلاح عبداللطيف, فاعلية برنامج مقترح باستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية و تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط - كلية التربية, مج31، ع5, 244-293, October, 2015
البحث كاملا
8-عبدالرازق مختار محمود عبدالرحيم فتحي محمد إسماعيل, فاعلية نموذج (سكامبر) في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية, المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية , جامعة الإمارات العربية المتحدة, ع37 , 256 - 301, 2015
البحث كاملا
9-عبدالرازق مختار محمود عبدالرحيم فتحي محمد إسماعيل عبد التواب محمد عبدالباري, مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, كلية التربية جامعة أسيوط, كلية التربية جامعة أسيوط, 31, 0, 2015
10-عبد الرازق مختار محمود عبدالرحيم فتحي محمد إسماعيل, مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية, المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية , مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية و التعليم التطبيقي, ع2, 80 - 112, 2015
البحث كاملا
11-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, مهارات القراءة التصحيحية المناسبة لتلاميذ لمدارس الصديقة للفتيات (دراسة تقييمية), مجلة تربية الوادي ، كلية التربية ، جامعة اسيوط , مجلة تربية الوادي ، كلية التربية ، جامعة اسيوط , عدد 15, August, 2014
12-د. أحمد سيد إبراهيم د. عبدالرازق مختار محمود د. أحمد محمد علي رشوان د. عبدالرحيم فتحي محمد,  تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى باستخدام برنامج قائم على تآلف الأشتات, مجلة كلية التربية جامعة أسيوط. , جامعة أسيوط - كلية التربية, المجلد 30، العدد الثالث، يوليو، 2014., 171 - 203, June, 2014
البحث كاملا
13-أ.د/عبدالرازق مختار محمود , تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على تآلف الأشتات, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط, المجلد الثلاثون- العدد الثالث, June, 2014
14-أ.د عبدالرازق محتار محمود د. عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل, فاعلية برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, المجلة التربوية الدولية بالامارات, March, 2014
15-أ.د/ أحمد سيد محمد أ.د/عبدالرازق مختار محمود د/ صابر علام عثمان , عملية المراجعة ودورها في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المدارس الصديقة للفتيات, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط , كلية التربية- جامعة أسيوط, المجلد الثلاثون - العدد الرابع- , 1 - 36, October, 2014
البحث كاملا
16-أ.د/ أحمد سيد محمد إبراهيم أ.د/عبدالرازق مختار محمود فاطمة محمد محمد سعيد , أثر استخدام استراتيجيات التفكر المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط , كلية التربية -جامعة أسيوط, المجلد الثلاثون - العدد الرابع, 116 - 165, October, 2014
البحث كاملا
17-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فاعلية نموذج سكامبر (SCAMPER) في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية., المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة, 2014
18-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, التساؤلات الدينية التي يطرحها الطفل العربي ومتطلبات الإجابة عنها, المؤتمر الدولي الأول للطفولة :الطفل الامارتي نصف الحاضر وكل المستقبل ، كلية التربية جامعة الامارات بالتعاون مع جمعية الشيخ محمد بن خالد ال نهيان, المؤتمر الدولي الأول للطفولة :الطفل الامارتي نصف الحاضر وكل المستقبل ، كلية التربية جامعة الامارات بالتعاون مع جمعية الشيخ محمد بن خالد ال نهيان, April, 2012
19-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية الإبداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذهم, مجلة كلية التربية- تصدرها كلية التربية – جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية- تصدرها كلية التربية – جامعة أسيوط, مجلد 28- العدد الأول-, 517 - 611, January, 2012
البحث كاملا
20-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية الابداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذهم, مجلة كلية التربية , جامعة أسيوط - كلية التربية, مج28، ع1, 517 - 611, January, 2012
البحث كاملا
21-أ.د/عبدالرازق مختار محمود , قياس مستوى الإبداع في اللُّغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في مصر والمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة), المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة , المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة, عدد 28, 156- 185, 2010
البحث كاملا
22-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود نايل يوسف سيف عبداللاه, تأثير إضافة ما وراء المعرفة إلى قصص الأطفال في تنمية مهارات التفكير ومهارات الاستماع لدى أطفال المرحلة الابتدائية, مجلة القراءة والمعرفة -مصر , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, العدد 87, 230 - 258, February, 2009
البحث كاملا
23-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, تدريس مقرر طرق تدريس اللغة العربية المصمم في ضوء معايير مقترحة لجودة المقررات الإكترونية وأثره على تنمية التطبيقات المهنية والتحصيل لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية, المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع جامعة حلب والمنظمة الفرانكفونية في سوريا, المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع جامعة حلب والمنظمة الفرانكفونية في سوريا, December, 2009
24-أ.د/عبدالرازق مختار محمود , فعالية برنامج إلكتروني مقترح باستخدام نظام مودل Moodleفي تنمية الثقة في التعليم الالكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية, مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, العدد 85 الجزء الثاني, 113- 180, December, 2008
25-أ.د/عبدالرازق مختار محمود , فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام معلمي اللُّغة العربية لإستراتيجيات ما وراء المعرفة وأثرة علي تنمية الطلاقة اللغوية و التحصيل لدي طلابهم, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة عين شمس, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة عين شمس, العدد 139, 231 – 289, October, 2008
26-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود د/ حسن أحمد مسلم, دراسة تحليلية لمحتوى مقررات العلوم الشرعية فى ضوء التساؤلات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية , مجلة القراءة والمعرفة ، EARL الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة كلية التربية - جامعة عين شمس , مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , العدد 64 , 121 – 167, March, 2007
27-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فعالية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريسهم وأثره علي التحصيل وتنمية الإبداع اللُّغوي لدى تلاميذهم , مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط , العدد الأول - الجزء الأول- المجلد 23 , 197 – 258 , 2007
البحث كاملا
28-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود د/نايل يوسف سيف , أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة في اللُّغة العربية علي تنمية التحصيل والمهارات اللُّغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, المؤتمر العلمي الأول ( التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة 5 / 6 مارس 2006 كلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط , المؤتمر العلمي الأول ( التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة 5 / 6 مارس 2006 كلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط , 313 – 326 , June, 2006
29-أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفال لإثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لهم, مجلة الثقافة والتنمية -سوهاج , مجلة الثقافة والتنمية -سوهاج - جمعية الثقافة من أجل التنمية, مج 6, العدد 13 , 137 – 177, April, 2005
30-عبدالرازق مختار محمود, فعالية إستراتيجية مقترحة للتغير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النَّحْوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, مجلة كلية التربية -جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية -جامعة أسيوط, العدد1- المجلد21, 48 - 89, January, 2005
31-عبدالرازق مختار محمود, أثر استخدام أسلوب القدح الذهني في تنميــة مهارات القراءة الإبداعيــة لدى تلاميـــذ المرحلة الابتدائية, مجلة البحث في التربية وعلم النفس،كلية التربية –جامعة المنيا , مجلة البحث في التربية وعلم النفس،كلية التربية –جامعة المنيا , العدد الثالث- المجلد السادس عشر, 151 - 175, January, 2003
البحث كاملا
الاشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه :
1- أسماء حسن عبدالعال, فاعلية استخدام التخيل الموجه في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, ماجستير, 01-01-2018
المشرفون : أ.د/ علي حسن أحمد عبدالله. د/ شعبان محمد محمود.
2- عزة علي منصور سلامة علي, فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على عادات العقل لتدريس القراءة في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والتحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, ماجستير, 01-01-2018
المشرفون : أ.د/ زين محمد شحاته. أ.م.د/ وائل صلاح محمد.
3- صابر علام عثمان علام, فاعلية برنامج قائــم على الأغراض الثقافية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين للناطقين بغير اللغة العربية في تنمية مهارات التواصل اللغوي وإثراء قاموسهم , دكتوراة, 29-11-2017
المشرفون : أ.د. أحمد سيد محمد إبراهيم أ.د. عبدالرازق مختار محمود
4- عزت صلاح عبد اللطيف عمر , "فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", دكتوراة, 20-12-2016
المشرفون : أ.د/ عبدالرازق مختار محمود أ.د/ عبدالوهاب هاشم سيد
5- أحمد أحمد أحمد السيد, " فاعلية برنامج قائم علي المهارات الحياتية في تدريس اللغة العربية في تنمية الأداء اللغوي والقدرة علي تحمل المسئولية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "., دكتوراة, 24-10-2016
المشرفون : أ.د/ أحمد سيد محمد إبراهيم. أ.د/ عبدالرازق مختار محمود. د/ عبدالرحيم فتحي محمد.
6- عبدالتواب محمد عبدالباري , " برنامج قائم علي الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", ماجستير, 18-04-2016
المشرفون : أ.د/ عبدالرازق مختار محمود د/ عبدالرحيم فتحي محمد
7- شيماء محمود سيد أبوناجي, فاعلية نموذج تدريس في اللغة العربية قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإبداع اللغوي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية, ماجستير, 31-12-2015
المشرفون : أ.د/ عبدالرازق مختار محمود. أ.د/ عبدالوهاب هاشم سيد.
8- فاطمة محمد محمد سعيد, برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الفهم القرائى الابداعى وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوى , ماجستير, 30-06-2014
المشرفون : احمد سيد محمد ابراهيم، عبد الرازق مختار محمود عبد الفادر
9- صابر علام عثمان علام, برنامج قائــم على القــراءة التصحيحيـة وعملية المراجعة لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المدارس الصديقة للفتيات, ماجستير, 13-05-2014
المشرفون : 1-أ.د. أحمد سيد محمد إبراهيم 2- أ.د. عبدالرازق مختار محمود
10- أسماء محمد محروس, فاعلية برنامج في تدريس البلاغة قائم علي بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي, ماجستير, 01-01-2014
المشرفون : أ.د/ زين محمد شحاته. د/ علي عبدالفتاح علي.
11- شحاتة أحمد السمان , فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغـــــــــــــوي و التعلم الذاتي لدى الطلاب المتفوقين بالتعليم الثانوي العام, دكتوراة, 18-09-2012
المشرفون : أ.د/ عبدالرازق مختار محمود. أ.د/ أحمد محمد علي رشوان.
عدد المقرارات0 مقرر