عودة

 

الدكتور / على عبدالمحسن عبدالتواب الحديبي
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط
تفاصيل السيرة الذاتية

بيانات ال MIS

دخول الإعضاء

تواصل مع العضو نسخة للطباعة
تليفون المكتب 063543
البريد الالكترونى elhudaybi@aun.edu.eg
elhudaybi@yahoo.com
الموقع الالكترونى http://www.aun.edu.eg/arabic/membercv.php?M_ID=3375
google scholar link https://scholar.google.com.eg/citations?view_op=list_works&hl=ar&user=mukvqZ8AAAAJ

  • دكتوراه فى المناهج وطرق التدريس ( المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2008
  • دكتوراه فى المناهج وطرق التدريس ( المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية/تاريخ ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2008
  • ماجستير فى المناهج وطرق التدريس ( مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدارسات الإسلامية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2005
  • دبلوم فى التربية ( الدبلوم الخاص في التربية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2002
  • بكالوريوس فى اللغة العربية والدراسات الإسلامية ( اللغة العربية والدراسات الإسلامية ) ، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1999
الدرجات العلمية :
  • أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2013
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2008
  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2005
  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة اسيوط، 2001

المجالات البحثية:
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية

الابحاث :

1-د/ علي عبد المحسن الحديبي, تصور مقترح للتغلب على المشكلات التي تواجه الجهات المعنية بتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, مجلة كلية التربية , مجلة كلية التربية - كلية التربية - جامعة أسيوط, المجلد 33 - العدد 1 , 1- 56, 2017
2-د.علي عبد المحسن الحديبي, دليل معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها, مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية - الرياض - ط2 - 2016 , 2016
3-د/علي عبد المحسن الحديبي, فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في تنمية معايير الأداء المهني لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, مجلة كلية التربية, مجلة كلية التربية - كلية التربية - جامعة أسيوط, المجلد 32 ، العدد 3 - الجزء الأول, 570- 653, 2016
4-أ.د/ محمد جابر قاسم د/ علي عبد المحسن الحديبي, معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى ( نموذج تطبيقي), المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية , المجلس الدولي للغة العربية, المجلد 10, 396- 410, 2015
5-د.علي عبد المحسن الحديبي, تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء معايير الجودة, المجلة الدولية للأبحاث التربوية, كلية التربية - جامعة الإمارات العربية المتحدة, 38, 253-295, 2015
6-د.علي عبد المحسن الحديبي د. هناء حسني علي إبراهيم, تقويم أوراق الاختبارات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على ضوء معايير الجودة, مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- كلية التربية - جامعة عين شمس, العدد 56, 145- 238, 2014
7-د.علي عبد المحسن الحديبي, تأثير إستراتيجية اتقن المقترحة قي تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, المجلة التربوية- مجلس النشر العلمي - جامعة الكويت , مجلس النشر العلمي - جامعة الكويت, العدد 106 - المجلد 27, 183- 239, 2013
البحث كاملا
8-د.علي عبد المحسن الحديبي, فاعلية التعلم النشط في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي , الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جسما) جامعة أم القرى, المجلد 3 - العدد 2, 175: 238, 2012
البحث كاملا
9-د.علي عبد المحسن الحديبي, فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم البلاغية والاتجاه نحو البلاغة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى, مجلة العربية للناطقين بغيرها , معهد اللغة العربية بجامعة أفريقيا العالمية , العدد 14, 1: 104, 2012
10-د.محمد جابر قاسم د.علي عبد المحسن عبدالتواب الحديبي, مستوى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية والتخصصات الأخرى في المهارات الأساسية للقراءة ، ( دراسة تطويرية ) , مجلة دراسات في المناهج , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس , العدد ( 157 ), 2010
البحث كاملا
11-د/ علي عبد المحسن عبد التواب الحديبي د/ احمد محمد علي رشوان, فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات صياغة الأسئلة وتوجيهها لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية دراسة تجريبية , مجلة كلية التربية - جامعة اسيوط, مجلة كلية التربية - جامعة اسيوط, الخامس والعشرون - العدد الأول - الجزء الثاني, 2009
الاشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه :
1- عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل, فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة القراءة الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى معلمي اللغة العربية, ماجستير, 20-12-2010
المشرفون : أ.د/ أحمد سيد محمد إبراهيم أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم والعميد السابق لكلية التربية بالوادي الجديد- جامعة أسيوط د/ أحمـد محـمد علي رشـــــــــوان أستـاذ
عدد المقرارات0 مقرر