قطاع شئون الطلاب (احكام عامة )

ـ تبدأ السنة الجامعية في السبت الثالث من سبتمبر وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعياً ، وتكون عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقاً للموعد الذي يحدده مجلس الجامعة،ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام ان يقرربدء الدراسة اوانتهائها قبل المواعيد المذكورة اوبعدها.

ـ يقيد الطالب بالكلية بناءً على طلب يقدمه قبل افتتاح الدراسة ، ولا يجوز القيد بعد ذلك إلا بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة .

ـ على كلي طالب يرغب في الإلتحاق بالجامعة أو متابعة الدراسة بها للحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس أن يقيد أسمه بإحدى الكليات ، ولا يجوز للطالب أن يقيد أسمه في أكثر من كلية في وقت واحد .

ـ يتم قيد الطالب بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ، ويعد في الكلية ملف لكل طالب يحتوي على جميع الأوراق المتعلقة بالطالب وعلى الأخص :

(1) الأوراق المقدمة لإجراء القيد .

(2) بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد ـ الإمتحانات ـ نتائح الامتحانات ـ تقديراتها ) .

(3) بيان العقوبات التأديبية المتوقعة عليه .

(4) أوجه النشاط الرياضي والاجتماعي والعسكري للطالب.
ـ يعد سجل خاص لكل طالب يدون به بيان ما تضمنه ملفه فضلاً عن تاريخ خروجه من الجامعة وسببه وعمله بعد التخرج ، ويكون هذا السجل من صورتين وتحفظ احداهما في الكلية والأخرى في الجامعة .

ـ تبين اللوائح الداخلية للكليات مواد الدراسة وتوزيع مقرراتها على سنوات الدراسة وعدد الساعات المخصصة لكل مقرر ، وتحدد مجالس الأقسام المختصة الموضوعات التي تدرس في كل مقرر ، ويصدر باعتمادها قرار مجلس الكلية .

ـ يكون لكل كلية دليل يتضمن محتوى المقررات الدراسية .

ـ تبين اللوائح الداخلية للكليات نظام التدريب للطلاب في أقسام الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا .

ـ يجب على الطالب متابعة الدروس والاشتراك في التمرينات العملية أو قاعات البحث وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية .

ـ يخضع الطلاب للنظام التأديبي ويصدر قرار إحالة الطلاب إلى مجلس التأديب من رئيس الجامعة من تلقاء نفسه أو بناء على طلب العميد .

ـ لمجلس التأديب توقيع جميع العقوبات ولرئيس الجامعة ولعميد الكلية وللأساتذة والأساتذة المساعدين توقيع بعض هذه العقوبات في الحدود المبينة لكل منهم في اللائحة التنفيذية .

ـ مع مراعاة أحكام اللائحة التنفيذية تتولى اللوائح الداخلية للكليات تحديد نظم الامتحانات الخاصة بها .

ـ فيما عدا امتحانات الفرقة النهائية بقسم الليسانس أو البكالوريوس يعين مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص أحد أساتذة المادة ليتولى وضع موضوعات الامتحانات التحريرية بالاشتراك مع القائم بتدريسها .

ـ وتشكل لجنة الإمتحان في كل مقرر من عضوين على الأقل يختارهما مجلس الكلية بناء على طلب القسم المختص .

ـ وتتكون من لجان إمتحان المقررات المختلفة لجنة عامة في كل فرقة او قسم برئاسة العميد او رئيس القسم حسب الأحوال وتعرض عليهما نتيجة الإمتحان لمراجعتها .

ـ يرأس عميد الكلية لجان الإمتحان ، ويشكل تحت إشرافه لجنة او أكثر لمراقبة الإمتحان وإعداد النتيجة .

ـ تلعن اسماء الطلاب الناجحين فى الامتحانات مرتبة بالحروف الهجائيه بالنسبة لكل تقدير ويمنح الناجحون في الإمتحان شهادة الدرجة العلمية ( البكالوريوس أو الليسانس ) مبيناً بها التقدير الذي ناله وذلك بعد تأدية ما عليهم من رسوم ورد ما بعهدتهم ، ويتم توقيع هذه الشهادة من عميد الكلية ورئيس الجامعة .

ـ يصدر بمنح الدرجات العلمية قرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة ، وإلى حين حصول الطالب على الشهادة المذكورة يجوز أن يحصل على شهادة مؤقتة يوقعها العميد مبيناً بها الدرجة العلمية ( البكالوريوس أو الليسانس ) والتقدير الذي ناله.

ـ ويتحدد تاريخ منح الدرجة العلمية بتاريخ اعتماد مجلس الكلية لنتيجة الإمتحان الخاص بهذه الدرجة.