البيان الختامي والتوصيات الصادرة عن

المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين بكلية التجارة

بجامعة أسيوط خلال الفترة 3-4 مايو 2008

نظمت كلية التجارة المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين بالكلية في الفترة 3-4 مايو 2008 ، وذلك في إطار احتفالات جامعة أسيوط بيوبيلها الذهبي، وقد تحددت أهداف المؤتمر في الارتقاء بالقدرات البحثية والعلمية لشباب الباحثين، وتحقيق التواصل بين الأجيال المختلفة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعاونيهم وطلاب الدرسات العليا بالكلية، واتاحة الفرصة للنقاش والحوار حول الموضوعات العلمية التي تناولتها أوراق المؤتمر في المجالات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والمالية العامة والعلوم السياسية والإدارية العامة، والرياضة والتأمين والأحصاء.

وقد عقد المؤتمر بمقر الجامعة بمدينة أسيوط تحت رعاية كريمة من السيد الأستاذ الدكتور / محمد رجب بيومي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبرئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ عادل ريان محمد عميد كلية التجارة.

شملت فعاليات المؤتمر عقد سبع جلسات تم فيها عرض تسع وعشرين ورقة بحثية على مدار يومين، كما شارك بالحضور والمناقشة في جلسات المؤتمر عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين في مرحلة الدراسات العليا من مختلف التخصصات بالكلية.

كما شملت فعاليات المؤتمر إلى جانب الجلسات التي تم فيها عرض الأوراق البحثية، محاضرتين عامتين ألقاهما عالمان جليلان من أبناء الكلية هما الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الفتاح عبد الحليم الأستاذ بجامعة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور / صديق عفيفي رئيس أكاديمية طيبة ورئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، كما تم في المؤتمر تكريم رواد الكلية والعمداء السابقين للكلية وراعيي المؤتمر.

وقد أوصي المؤتمر في نهاية أعماله بما يلي:

  1. يؤكد المؤتمر على أهمية تكرار مؤتمر شباب الباحثين وجعله تقليدا سنويا للكلية، مع الإعلان المبكر عن تاريخ انعقاده حتى يتسنى للباحثين إعداد البحوث في وقت كاف، والتفكير في دعوة باحثين شباب من كليات التجارة الأخرى في الجامعات المصرية الحكوميةوالخاصة وكذلك الجامعات العربية للمشاركة في المؤتمر القادم مع تحديد موضوعات معينة كمحاور دراسية للمؤتمرات القادمة.
  2. يوصي المؤتمر بتشجيع شباب الباحثين على المشاركة في مؤتمرات متعددة في جامعات أخري مصرية وعربية وأجنبية، وذلك بغرض اكتساب مزيد من الخبرة في إعداد البحوث وعرضها.
  3. يؤكد المؤتمر على أهمية إجراء بحوث ورسائل علمية مشتركة بين الباحثين من مختلف التخصصات بالكلية، وذلك بهدف تكامل التخصصات ، والتعاون بين أساتذة الكلية في الأقسام العلمية المختلفة في الإشراف على تلك البحوث والرسائل العلمية.
  4. يوصي المؤتمر الباحثين الشباب بالكلية بإجراء أوراق بحثية مشتركة، وذلك من أجل تنمية روح التعاون فيما بينهم والعمل كفريق واحد، بالإضافة إلى ما للبحوث الجماعية من مزايا، فهي غالبا ما تكون أكثر عمقا من البحوث الفردية.
  5. يوصي المؤتمر الباحثين الشباب بضرورة السعي الدءوب إلى نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحلية والأقليمية والعالمية، كما يدعوهم في حال تأخر نشر تلك البحوث إلى المثابرة وعدم اليأس وتكرار المحاولة لمرات عديدة.
  6. يوصي المؤتمر بأعداد خطة بحثية عامة للكلية ، وخطط بحثية تفصيلية خاصة بكل قسم من أقسام الكلية، على أن تكون الخطط التفصيلية مستقاة من الخطة العامة للكلية.
  7. يوصي المؤتمر بربط موضوعات التسجيل في الماجستير والدكتوراه بمشاكل المجتمع المصري بشكل عام والبيئة المحيطة بجامعة أسيوط بصفة خاصة، مع التركيز على البحوث الميدانية.
  8. يدعو المؤتمر الباحثين الشباب الى تخفيض حجم البحوث المقدمة للمؤتمر، بمعنى اختصارها مع مراعاة عدم الإخلال بالمعاني المطلوب إبرازها.
  9. يوصي المؤتمر بتنظيم دورات تدريبية في مناهج البحث وأدوات جمع البيانات وطرق التحليل ومداخله، على أن يشارك في تلك الدورات الباحثون الشباب من جميع الأقسام العلمية بالكلية.
  10. يوصي المؤتمر بالأهتمام بتنويع أدوات البحث في مجال الدراساتن الإمبريقية، وذلك للوصول إلى أقصى درجات المصداقية فيما يتعلق بنتائج تلك البحوث، كما يوصي المؤتمر بالتوسع في الدراسات المرتبطة بإجراء تجارب.
  11. يوصي المؤتمر الباحثين الشباب بالبعد عن الحشو فيما يتعلق بكتابة الدراسات السابقة، والأقتصار على الدراسات المرتبطة بالقضية البحثية.
  12. يوصي المؤتمر باختيار عدد من الأوراق البحثية الجيدة المقدمة للمؤتمر ونشرها بمجلة الكلية تشجيعا للباحثين الشباب على النشر.
  13. وتود اللجنة المنظمة للمؤتمر أن تتقدم بخالص الشكر إلى جميع الذين أسهموا في إنجاح هذا المؤتمر وعلى رأسها إدارة جامعة أسيوط ممثلة في الأستاذ الدكتور / محمد رجب بيومي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، وكذلك إدارة كلية التجارة ممثلة في الأستاذ الدكتور / عادل ريان محمد عميد الكلية والأستاذ الدكتور / محمد عبد العظيم طلب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، كما تشكر اللجنة رواد كلية التجارة وعمدائها السابقين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين بالكلية ، كما توجه اللجنة شكرا خاصا إلى العلماء الكبار الذين شرفوا المؤتمر بالحضور وهم الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الفتاح عبد الحليم ، والأستاذ الدكتور / صديق عفيفي ، والأستاذ الدكتور / عادل منير ، وراعيي المؤتمر ، كما تعتذر اللجنة عن أي تقصير أو خطأ غير مقصود حدث أثناء أنعقاد المؤتمر.     

إن المؤتمر إذ ينهي بهذا البيان أعماله ، فإنه يأمل أن تسهم التوصيات الصادرة عنه في تحقيق الفائدة العلمية المرجوة للباحثين الشباب الذين يضع الوطن على عاتقهم هم وزملاءهم في الجامعات الأخري طموحاته وأماله في غد أفضل ، كما يدعو المؤتمر جميع المهتمين بشئون الباحثين الشباب إلى وضع هذه التوصيات موضع التنفيذ.

وعلى الله قصد السبيل

صدر في أسيوط بتاريخ 4/5/2008