اختصاصات أمانة مجلس الجامعة

  • تقوم أمانة مجلس الجامعة بتوفير احتياجات مجلس الجامعة حسب الإمكانات المتاحة .
  • تحديد موعد جلسات مجلس الجامعة والتنسيق في ذلك مع من يلزم .
  • توجيه الدعوة لأعضاء المجلس، وإبلاغ الجهات ذات العلاقة بموعد الاجتماع .
  • استقبال الموضوعات المطلوب عرضها على المجلس والتأكد من اكتمال مسوغاتها ومطابقتها للأنظمة واللوائح .
  • إعداد مذكرات العرض على المجلس لتلك الموضوعات وفقاً لطبيعة كل موضوع، وعرضها أثناء الجلسة .
  • إعداد جدول الأعمال للجلسات، متضمّنة الموضوعات التي ستعرض وإبلاغها لأعضاء المجلس .
  • إعداد محاضر الاجتماعات، واستكمال توقيع الأعضاء عليها تمهيدًا لرفعها إلى معالي وزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.
  • صياغة القرارات التي تصدر عن مجلس الجامعة فيما يخص جميع الموضوعات العامة والمتنوعة وموضوعات قطاعات الدراسات العليا وشئون الطلاب وشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .
  • إبلاغ القرارات الصادرة عن المجلس بعد الموافقة عليها .
  • متابعة طلبات نقل وتعيين أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، واستكمال إجراءاتها في الجامعة .
  • دراسة توصيات المجالس المختصة حول منح الدرجات العلمية لخريجي الجامعة، واستكمال إجراءاتها النظامية .
  • إقرار التخصصات العلمية وبرامج الدراسات العليا .
  • منح الدكتوراه الفخرية .
  • استقبال توصيات المجالس المختصة حول إعارة أعضاء هيئة التدريس، وندبهم، وإيفادهم لمهمات علمية، ومنحهم إجازة التفرغ العلمي، وإنهاء خدماتهم وفق القواعد المنظمة لذلك .
  • استقبال توصيات المجالس المختصة حول التخصصات العلمية وبرامج الدراسات العليا والمناهج وخطط الدراسة والكتب والمراجع المقررة، ودراستها تمهيدًا لعرضها على مجلس الجامعة .
  • دراسة التوصيات الواردة من المجالس المختصة حول اقتراح إنشاء كليات، ومعاهد، وأقسام، ومراكز بحث، واقتراح تعديل أسمائها، أو دمجها أو إلغائها .
  • مراجعة اللوائح الداخلية للجامعة، والتنظيمات المقترحة أو المعدلة، تمهيدًا لعرضها على مجلس الجامعة .
  • تحديد تفصيلات التقويم الدراسي، وفقاً للإطار العام لبداية الدراسة ونهايتها وتحديد الإجازات التي تتخللها .
  • مراجعة ما يرد للجامعة من قواعد ومقترحات تتعلق بالطلاب تمهيدًا لعرضها على مجلس الجامعة .
  • إبداء الرأي فيما يعرض على أمانة المجلس من موضوعات للدراسة وإبداء الرأي .
  • عرض ما يرد للجامعة من تبرعات وهبات ووصايا وغيرها على مجلس الجامعة .
  • إبلاغ التعليمات والأوامر الصادرة من الجامعة، للعمداء والوكلاء والوحدات التعليمية والإدارية ذات العلاقة في الجامعة .
  • إعداد بيان بعدد الجلسات التي حضرها أعضاء مجلس الجامعة لإستكمال الإجراءات النظامية لصرف المكافأة المستحقة لكل عضو .
  • إعداد صور من محاضر مجلس الجامعة وإرسالها الى مكتب معالي مدير الجامعة ووكلائها والعمداء والإدارة القانونية .
  • إعداد فهرس موضوعي لقرارات مجلس الجامعة وحفظ محاضر الجلسات والمذكرات الخاصة به في حافظة خاصة بذلك .
  • رفع المراسلات الخارجية فيما يتعلق بمخاطبة الوزراء ومن في حكمهم الى رئيس الجامعة لتوقيعها .
  • قبول التبرعات والهبات والوصايا وغيرها على ألا تتعارض مع الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله الجامعة .
  • النظر في الموضوعات التي يحيلها إليه وزير التعليم العالي أو رئيس الجامعة أو التي يقترح أي عضو من أعضاء المجلس عرضها. وللمجلس تكوين لجان دائمة ومؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به . ​​
  • تجهيز كشف بالمستحقات المالية لأعضاء المجلس .