استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية التصور المقترح لمقررات العلوم والرياضيات المتكاملة حول جدارات المستقبل في تنمية الكفاءة الميكانيكية وعقلية النمو لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (35) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، بمحافظة أسيوط.
حيث تم إعداد إطار نظري تناول العلوم المتكاملة من حيث: المفهوم، والأهداف، ومبررات التطبيق، ومستويات التكامل، وجدارات المستقبل من حيث: المفهوم، والأبعاد، والاستفادة من ذلك في إعداد مواد البحث وأدواته؛ متمثلة في قائمة جدارات المستقبل، ومصفوفة موضوعات التصور المقترح، وفي ضوء ذلك تم إعداد وحدة في الرياضيات " الترسانة البحرية "، ووحدة في الفيزياء" طفو الحديد" متكاملتين حول جدارات المستقبل، ثم إعداد أدوات قياس نواتج التعلم المستهدفة؛ متمثلة في اختبار أداء الكفاءة الميكانيكية، ومقياس عقلية النمو، وأخيرًا إجراء التجربة الميدانية للبحث.
بعد رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا، أظهرت نتائج البحث فاعلية التصور المقترح لمقررات العلوم والرياضيات المتكاملة حول جدارات المستقبل في تنمية الكفاءة الميكانيكية وعقلية النمو لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أداء الكفاءة الميكانيكية، وذلك لصالح القياس البعدي؛ وكذلك فاعلية المنهج المقترح لمقررات العلوم والرياضيات المتكاملة حول جدارات المستقبل لتنمية عقلية النمو لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عقلية النمو، وذلك لصالح القياس البعدي، وتم التوصية بمراعاة جدارات المستقبل عند إعداد مناهج التعليم الثانوي، واستخدام مستويات التكامل المختلفة عند إعداد تلك المناهج.
الكلمات المفتاحية: العلوم المتكاملة، جدارات المستقبل، الكفاءة الميكانيكية، عقلية النمو، المرحلة الثانوية، الرياضيات، الفيزياء.