Skip to main content

نبذة عن القسم:

والأجهزة، والنُظم ابتداءً من الرقائق الدقيقة حتى محطات توليد الطاقة العملاقة.

غيّر هذا القسم العالم الذي نعيش فيه ونعمل، حيث تسهم الهندسة الكهربائية في بشكل كبير في القضايا الرئيسية مثل الطاقة، والصحة، والكمبيوتر، والاتصالات الشبكية، والمراقبة البيئية، وأمن المعلومات.

يعد خريج الهندسة الكهربائية مسؤولًا عن التخطيط والتصميم باستخدام الكهرباء، سواءًا كشكل من أشكال الطاقة (الهندسة الكهربائية) أو كوسيلة لتوصيل، وتخزين، ونقل الطاقة (الهندسة الإلكترونية).

لابد أن يجتاز طالب الهندسة السنة الإعدادية قبل التقديم في قسم الهندسة الكهربائية، وتكون مدة الدراسة بهذا القسم أربعة أعوام ليحصل الطالب على درجة البكالريوس في الهندسة الكهربائية. يدرس الطالب مبادئ العلوم الكهربائية في السنتين الأولى والثانية، بعدها يتخصص في السنة الثالثة في واحد من ثلاث أقسام.

النشأة

تعرف معنا على تاريخ كليتنا الذي بدأ منذ أكثر من ستين عامًا:

  • بدأت دراسة الهندسة الكهربائية في العام الدرسي 1958/1959. تضّمن القسم حينها شعبتين فقط، وهما: شعبة الطاقة وشعبة الاتصالات؛ ولكن الآن يحتوي القسم على ثلاث شعب وهما: شعبة الإلكترونيات والاتصالات، وشعبة الكمبيوتر والنظم، وشعبة الطاقة والآلات.
  • كان يقع قسم الهندسة الكهربائية في مبنى الهندسة الميكانيكية منذ عام 1958 إلى 1978.
  • أنتقل القسم إلى موقعه الجديد، والذي يحتله حتى الآن، في عام 1987؛ بالإضافة إلى إنشاء مركز للكمبيوتر للأغراض الدراسية والبحثية.

تشكيل مجلس القسم

أعتماد تشكيل مجلس القسم للعام الجامعى 2022/2023