Skip to main content

عن القسم:

إن لدراسة الهندسة المدنية أهمية كبيرة فهي تعتمد على تصميم وتنفيذ أعمال إنشائية تخدم الناس؛ يتناول القسم تصميم وبناء وصيانة البيئة المادية والطبيعية، بما فيها من الكباري، والطرق، والقنوات، والسدود، والمباني.

  • لابد أن يجتاز طالب الهندسة السنة الإعدادية قبل التقديم في قسم الهندسة المدنية، وتكون مدة الدراسة بهذا القسم أربعة أعوام ليحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية ويتضمن القسم:
  1. برنامج الهندسة المدنية
  2. برنامج الهندسة الإنشائية
  • سيحتاج الطالب إلى الحصول على موافقة مكتب التنسيق بالكلية لدراسة الهندسة المدنية بعد إنهاءه السنة الإعدادية.

 

تأسس قسم الهندسة المدنية بجامعة أسيوط عام 1957 ، كأول مؤسسة أكاديمية في هذا التخصص في صعيد مصر والرابعة على مستوى مصر. يضم القسم 80 عضو هيئة تدريس و 36 مدرس مساعد ومعيد. يقدم القسم 3 برامج جامعية ؛ برنامج الهندسة المدنية والهندسة الإنشائية وهندسة التشييد وإدارة المشروعات (برنامج ساعات معتمدة) بالإضافة إلى برامج البكالوريوس ، يقدم القسم 13 برنامجاً للدراسات العليا في أربعة تخصصات (الهندسة الانشائية، هندسة الري والهيدروليكا، الأشغال العامة والهندسة الصحية والبيئية). كان قسم الهندسة المدنية بالإضافة إلى الأقسام الأخرى في كلية الهندسة بجامعة أسيوط الأول في جميع أنحاء مصر المعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في عام 2011. ويضم القسم معامل رئيسية تدعم العملية التعليمية والبحث العلمي وتقديم الاستشارات الفنية للمجتمع العام. تشمل المعامل:

  1. معمل المنشآت الخرسانة
  2. معمل خواص المواد
  3. معمل الأساسات وميكانيكا التربة
  4. معمل المنشآت المعدنية
  5. معمل كيماويات مواد البناء
  6. معمل هندسة الطرق والمطارات
  7. معمل المساحة
  8. معمل الري والهيدروليكا
  9. معمل الهندسة الصحية