English

جامعة أسيوط

نشرات

 محاضر الاجتماعات

ورش العمل

 ندوات

الأنشطة

الادارة

 الصفحة الرئيسية

صدر مؤخراً عن مركز توكيد الجودة والاعتماد الكتاب السنوى بعنوان   دراسة  نتائج ومؤشرات آداء المرحلة الجامعية الأولى

 

ثانياً : أنشطة وانجازات مركز ضمان الجودة والاعتماد خلال الفترة  (2005-2008 م )

 

تمت معظم أنشطة مركز توكيد الجودة والاعتماد (بعد تغيير مسماه من وحدة تقويم الأداء الجامعى بقرار مجلس الجامعة فى 31/10/2004) من خلال مشروع "تدعيم وحدة تقويم الأداء الجامعى بجامعة أسيوط وفروعها بكليات ومعاهد الجامعة "الممول من المشروع القومى لتوكيد الجودة والاعتماد أحد المشاريع ذات الأولوية لتطوير التعليم العالى بجمهورية مصر العربية واجمالى قيمة التمويل 199.620 (مائة تسعة وتسعون ألف وستمائة وعشرون )جنيها لمدة عام يبدأ فى 15/9/2004 ويقوم بإدارة المشروع أ.د/ مجدى عباس العقاد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ويعاونه كنائب مدير للمشروع أ.د/ إبراهيم محمد شفيع طه مدير المركز. والمركز يشكر اللجنة القومية لإدارة المشروع القومى لتوكيد الجودة والاعتماد على تمويل المشروع وعلى الدعم المعنوى المستمر للمشروع وعلى الملاحظات البناءة التى أبداها ويبديها مدير المشروع القومي وفريق دعم ومتابعة المشروع (أ.د/ نادية بدراوى مدير المشروع القومى ، أ.د/فتحى مقلدى ، أ.د/محسن حسن مصطفى ، أ.د/محمد ثروت ) وفيما يلى بعض انجازات المشروع والمركز خلال العام الجامعى 2004/2005 فى المجالات المختلفة:

1- فى المجال التنظيمى:

أ‌- اعتمد مجلس جامعة أسيوط فى جلسته بتاريخ 31/10/2004 اللائحة التنفيذية لمركز توكيد الجودة والاعتماد بالجامعة ووحدات توكيد الجودة والاعتماد بكليات ومعاهد الجامعة ووافق على تعديلها بتاريخى 22/7/2006، 27/5/2007.

ب‌- أصدر الأستاذ الدكتور/ عزت عبد الله أحمد قرارين بتاريخى 9، 16/3/2008 بإعادة تشكيل مجلس إدارة المركز ومجالس إدارات الوحدات حسب الهيكل التنظيمى المتضمن فى اللائحة التنفيذية.

ج‌- قام مجلس إدارة المركز بإعادة توزيع مسئوليات الأقسام الخمسة للمركز على أعضائه بتاريخ 12/3/2008.

د - تم إعداد وثيقة بمسئوليات أعضاء هيئة التدريس وقيادات الكلية حول تنفيذ آليات ضمان الجودة بكليات الجامعة والإجراءات التى تتخذ فى حالة عدم القيام بمسئولياتهم وقد أقرها مجلس الجامعة بتاريخ 27/4/2005 وهى كما يلى:

المسئوليات و الواجبات المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد
الواردة بالملحق الأول للنظام الأساسي لمركز ضمان الجودة و الاعتماد

أعدها مجلس إدارة المركز بتاريخ 27/2/2005

وأقرها مجلس الجامعة بتاريخ 27/4/2005

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديباجة:

إن الأهداف المتوخاه من إنشاء مركز توكيد الجودة والاعتماد بجامعة أسيوط لا يمكن تحققها انفصالاً عن دعم كامل و تعاون وثيق من أعضاء هيئة التدريس و الإدارات الجامعية و بصفة خاصة من الوحدات الفرعية لضمان الجودة والاعتماد داخل الكليات.

ولضمان التنسيق و المتابعة يلزم تحديد المسئوليات الملقاة على عاتق هذه الجهات والإطار المؤسسي الواجب مراعاته.

القسم الأول:

مسئوليات وواجبات أعضاء هيئة التدريس:

مادة (1):

يلتزم عضو هيئة التدريس المكلف بتدريس مقرر أو جزء منه أن يعرض لطلاب في بداية التدريس الهدف من المقرر و المخرجات المستهدفة و علاقة المقرر بالبرنامج الدراسي والمحتوى العلمي للمقرر موزعاً على الساعات الدراسية و مواعيد الاختبارات.

مادة (2):

يلتزم عضو هيئة التدريس المكلف بتدريس مقرر أو جزء منه بالتعاون في إجراء استبيان آراء الطلاب حول أدائه في المقرر طبقاً للنموذج الذي تعده وحدة توكيد الجودة بالكلية وبأن يدرس نتيجة الاستبيان و يطور أداءه عند الاقتضاء.

مادة (3):

يلتزم عضو هيئة التدريس المكلف بتدريس مقرر أو جزء منه بالمشاركة في أعداد ملف للمقرر الدراسي حسب تكليف رئيس مجلس القسم له.

مادة (4):

يلتزم عضو هيئة التدريس بتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة الطلابية وأن يتضمن تقريره السنوي بياناً بالأنشطة الطلابية التي أشرف عليها.

مادة (5):

يلتزم عضو هيئة التدريس المكلف بتدريس المقرر أن يقدم تقريراً عن المقرر الدراسي طبقاً للنموذج المعد لذلك إلى رئيس مجلس القسم متضمناً المعلومات الأساسية عن المقرر ونتائج التقييم و مقترحات التطوير. وفى حالة تعدد أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تدريس مقرر واحد يلتزم المنسق المكلف من رئيس مجلس القسم بتقديم التقرير المذكور بناءاً على تقارير المشاركين في التدريس.

مادة (6):

على كل عضو من أعضاء هيئة التدريس أن يقدم إلى رئيس مجلس القسم تقريراً سنوياً عن نشاطه التعليمي و البحثي.

مادة (7):

يتم استيفاء التقرير السنوي و تقرير المقرر الدراسي طبقاً للنماذج التي تعدها وحدة توكيد الجودة والاعتماد بالكلية بالتنسيق مع مركز توكيد الجودة و الاعتماد بالجامعة، والذي يتم صياغته بطريقة تفصيلية.

مادة (8):

لا يتم إسناد تدريس المقررات التي سبق لعضو هيئة التدريس تدريسها في الفصل الدراسي السابق المناظر و لم يودع في حينه التقرير الدراسي عنها. و لا يسند إليه ساعات تدريس إضافية زائدة عن النصاب المحدد للفئة الوظيفية.

مادة (9):

يحجب مجلس القسم عضوية اللجان الفنية للكلية ، وكذلك طلب عضو هيئة التدريس مساهمة الجامعة فى تكاليف المشاركة فى المؤتمرات المحلية والعالمية لأي عضو هيئة التدريس بالقسم يمتنع أو يتقاعس عن تقديم تقرير المقرر الدراسى أو جزء منه أو التقرير السنوى.

مادة (10):

يقوم السيد أ.د/ عميد الكلية بعد أخذ رأى السادة رؤساء الأقسام بالكلية بتحديد أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة الذين تقدموا بتقارير مستوفاه وموضوعية ومتميزة للمقرر الدراسي وكذلك التقرير السنوي عن نشاطهم التعليمي والبحثي . وذلك لترشيحهم لنيل جائزة الكلية في هذا الشأن ، بغرض تحفيز أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على إبراز النشاط التعليمي والبحثي خلال العام الدراسي.

القسم الثاني:

مسئوليات رئيس مجلس القسم المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد

مادة (11):

يلتزم رئيس مجلس القسم بالقيام بالمتابعة اللازمة لضمان إيداع أعضاء هيئة التدريس بالقسم التقارير السنوية وتقارير المقررات طبقاً لما ورد في المادة (1) ، وله حق طلب أي بيانات إضافية لم تتضمنها هذه التقارير.

مادة (12):

يقدم رئيس مجلس القسم تقريراً نصف سنوياً إلى عميد الكلية عن سير العمل بالقسم والنشاط العلمي والبحوث الجارية ، وأن يتضمن التقرير ما تم تحقيقه من الخطة الموضوعية للبرامج التعليمية والبحثية التي يقوم القسم بتنفيذها أو المشاركة فيها.

مادة (13):

يلتزم رئيس مجلس القسم بإرسال نسخة من التقارير التي ترد إليه من الأعضاء إلى عميد الكلية وإلى وحدة توكيد الجودة والاعتماد بالكلية ، كما يلتزم بالاحتفاظ بملفات لكل مقرر دراسي.

القسم الثالث:

مسئوليات عميد الكلية:

مادة (14):

يلتزم عميد الكلية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان تلقى نسخ من تقارير الأعضاء السنوية وتقارير المقررات وإبداء ما يراه ضرورياً من ملاحظات.

مادة (15):

يلتزم عميد الكلية بإخطار رئيس الجامعة بمدى مراعاة الأعضاء ورؤساء مجالس الأقسام لالتزاماتهم الواردة في هذا الملحق.

مادة (16):

يلتزم عميد الكلية بعرض تقرير الكلية السنوي لرئيس الجامعة عن أوجه التقدم المحرز فى خطة الكلية للعام الأكاديمي والعقبات والاقتراحات اللازمة للتغلب عليها . وخطط العمل اللازمة للتغلب عليها . وخطط العمل اللازمة لتطوير البرامج الأكاديمية وأداء البحوث وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ومتابعة الخريجين والأنشطة الطلابية.

مادة (17):

يلتزم العميد بإيجاد آلية لتوثيق الصلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال " لجان الاتصال الطلابية ".

2- فى مجال البنية التحتية:

أ‌- وافق رئيس الجامعة مشكوراً على تخصيص غرفة جديدة لاجتماعات المركز (غرفة رقم 215 بالجناح د الدور الثانى بالمبنى الادارى بابعاد 4×8 م) وكذلك تأثيثها وتكييفها لتضاف الى الغرفتين المؤثثتين المكيفتين (رقمى 216 ،218 بالجناح د الدور الثانى بالمبنى الادارى بأبعاد 4×8 م) كما قام المشروع بتدعيم المركز بعدد 1 جهاز خادم Server لربط المركز اليكترونياً بوحداته بالكليات والمعاهد وكذلك جهاز حاسب الى وسكانر وجهاز حاسب الى نقال كما تم دعم المركز بطابعة وآله نسخ من خلال مشروع وضع إستراتيجية لتوكيد الجودة بجامعة أسيوط خلال الأعوام 2005-2010 (الممول من المشروع القومى لتوكيد الجودة والاعتماد ) لتصبح الأجهزة بالمركز كما يلى :

عدد 5 حاسب آلي منهم 3 حديثين

عدد 4 حاسب آلي نقال

عدد 4 طابعة منهم عدد 2 طابعة حديثة
عدد 1 طابعة ملونة
عدد 2 سكانر
عدد 1 جهاز خادم (Server )
عدد 1 جهاز فاكس
عدد 1 عرض مرئى(Data Show)

ب‌- تتيح الجامعة للمركز اقامة الندوات وورش العمل فى القاعات التالية :

§ القاعة الثمانية بالمبنى الادارى تسع 500 فرد

§ القاعة الدولية بكلية الزراعة تسع 300 فرد والصالة الملحقة للتدريب

§ القاعتين 2 ،3 بالمبنى الادارى تسع القاعة 100 فرد

§ إمكانيات الكليات (مدرجات ومسارح)

ج- أحد أهداف المشروع تنفيذ شبكة ربط إليكترونية بين المركز ووحداته تستخدم شبكة المعلومات بالجامعة ويتم تأمينها والحفاظ على سرية المعلومات بها وتدريب مدخلى البيانات بالمركز والوحدات على استخدامها وكذلك تدعيم بعض الوحدات التى لم تحصل على مشاريع ممولة باجهزة حاسب الى وطابعة و تم شراء وتركيب الأجهزة و إدخال برامج التشغيل و التأمين و توصيل نقاط الإنترنت بالمركز و وحداته بالكليات والمعاهد، وتدريب الفنيين على استخدام الشبكة، وتعمل الشبكة حالياً بكفاءة.

3- فى المجال الاكاديمى والتدريب

أ‌- أصدر المركز العدد العاشر من الكتاب الاحصائى السنوى متضمنا الإحصائيات الكاملة لنتائج امتحانات طلاب الكليات المختلفة للعام الجامعى 2005/2006 م وتحليلا عاما لها وكذلك تحليلا لنتائج استبيان آراء الطلاب فى الأداء بالمقررات المختلفة التى يدرسونها وأرائهم الحرة وتحليلا لها . كما يتضمن الكتاب الأنشطة المختلفة لمركز توكيد الجودة والاعتماد . وطلب المركز من الكليات دراسة محتويات الكتاب ووضع التوصيات وخطط العمل للكليات لتعظيم الايجابيات وتلافى السلبيات كما طلب المركز من وحداته متابعة ذلك .

ب‌- تابع المركز مشروعات إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة فى 13 كليات هى : العلوم والهندسة والزراعة والصيدلة والطب البيطرى والتربية بأسيوط والتربية بالوادى الجديد والتربية النوعية والحقوق والطب والخدمة الاجتماعية والحاسبات والمعلومات والآداب كما عاون 3 كليات فى التقدم بمشروعات إنشاء نظام داخلى للجودة للمشروع القومى لضمان الجودة والاعتماد وهى كليات التجارة والتربية الرياضية واالتمريض . وقد تابع المركز من خلال تلك المشروعات توصيف البرامج الدراسية المختلفة للكلية وكذلك توصيف المقررات الدراسية وكتابة تقارير الاداء بالمقررات المختلفة وتقارير اداء البرامج الدراسية . كما تابع المركز كتابة التقرير السنوى للكلية بالنسبة لكليتى العلوم والهندسة اللتين اكملتا المشاريع الستة الرائدة فى مجال ضمان الجودة والاعتماد وقد عقد المركز ورشتى عمل لتدريب أعضاء هيئة تدريس من تلك الكليات على توصيف ووضع تقارير للبرامج الدراسية والمقررات استغرقت كل ورشة عمل 8 ساعات على يومين وحوت تدريب عملى للمشتركين . كذلك قامت يتدريب عدد كثير من أعضاء هيئة التدريس فى الأقسام والكليات التى تنشئ النظام الداخلي لتوكيد من خلال مشاريع بتنظيم من إدارات المشاريع على النحو التالى:

ج - التعاون مع الجهات البحثية وخاصة اللجنة القومية لإدارة مشروع ضمان الجودة والاعتماد، ووحدة إدارة المشروعات لتطوير التعليم العالى والهيئة القومية لضمان جودة التعليم العالى.

د - تنفيذ ندوات وورش عمل :

يقوم المركز بعقد ورش عمل للتدريب على توصيف وتقرير المقررات والبرامج والتقرير السنوى للكليات التى حصلت على تمويل لإنشاء مشروع نظام داخلى لضمان الجودة ( الحقوق – التربية النوعية – الخدمة الاجتماعية – الآداب – الحاسبات والمعلومات - التربية بأسيوط ) خلال الأعوام 2006/2007.

هـ - ساهم المركز مساهمة كبيرة فى تنفيذ مشروع تطوير استراتيجية توكيد الجودة بجامعة أسيوط الممول من المشروع القومى لتوكيد الجودة والاعتماد فى الفترة من اكتوبر 2004 الى ابريل 2005 والذى أداره أ.د/محمد نبيل مقلد عضو المركز وعضو اللجنة القومية لادارة المشروع القومى وأول محاور توكيد الجودة فى الاستراتيجية الموضوعة محور العملية التعليمية .

و- التدريب فى المتوسط بين 22- 25 عضو هيئة تدريس بكل ورشة عمل لدورات ضمان الجودة من خلال مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة ومدة الدورة الواحدة 15 ساعة (5 ساعات / يوم ) . وقد تم عقد (14) دورة خلال الفترة من أبريل – يونيو 2006 و(4) دورات خلال الفترة من ديسمبر 2006 – أبريل 2007( المحاضرون أ.د/ إبراهيم محمد شفيع - أ.د / أحمد حسن سيد - أ.د/ إبراهيم إسماعيل - أ.د/ عادل أبو سلامة - أ.د/ مراد إسماعيل)

ز- شارك المركز فى متابعة الكليات( العلوم - الهندسة ) فى مرحلة التطوير بالمشاركة للوقوف على مدى التقدم الذي تم إجازة فى الفترة التى تلت الزيارة الميدانية وذلك بالإشتراك مع الخبير الأجنبى ( آرثر براون - روبرت سكوفلد ) وعضو من اللجنة القومية لمشروع ضمان الجودة خلال يومى 7و 17 مايو 2007 .

ح - اعتمد الأستاذ الدكتور عزت عبد الله رئيس الجامعة المعايير والآليات الخاصة بجائزة التدريس المتميز للسادة أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة ( مايو 2007)

4- فى مجال الخريجين والمستفيدين من خدمات الجامعة

أ‌- فى مجال الاهتمام بتقوية العلاقات مع الخريجين والجهود فى إنشاء رابطة لهذه العلاقة قامت كثير من كليات الجامعة بعمل اتصالات بالخريجين القدامى ودعوتهم لحضور يوم الخريجين للعام الدراسى 2003/2004 كما قامت بعض الكليات بإعداد استبيانات لآراء الخريجين فى البرنامج الدراسى الذى درسوه ومن الكليات التى بذلت مجهودات كبيرة فى هذا المجال كليات العلوم والهندسة والصيدلة والطب البيطرى والتربية بأسيوط والطب والحاسبات والمعلومات.

ب‌- قام المركز من خلال المشروع بالاعداد لحلقات نقاش مع المستفيدين من خدمات الجامعة بالقطاعات المختلفة الانتاجية والخدمية وقد حدد المركز سبعة قطاعات هى:

1- قطاع العلوم والزراعة والطب البيطرى

2- القطاع القانونى

3- قطاع الهندسة والاتصالات

4- القطاع التربوى

5- قطاع الآداب والخدمة الإجتماعية

6- القطاع التجارى والصندوق الاجتماعى للتتنمية

7- قطاع الطب والصيدلة والتمريض

وقد تم خلال شهرى يونيو ويوليو 2005 الاربع حلقات نقاش الاول وذلك بغرفة الاجتماعات بالمركز كما تم خلال شهرى سبتمبر واكتوبر 2005 الثلاث حلقات النقاش الأخرى وفيما يلى نبذة عن كل منها:

1- حلقة نقاش بين المركز وقطاع العلوم والزراعة والطب البيطرى

تاريخ اللقاء:27/6/2005

الحضور: من الضيوف:
د/ عبد الراضى ثابت أحمد رئس بحوث صحة الحيوان
د/ محمد محمد مرزوق مدير عام مديرية الطب البيطرى بأسيوط
د/ على حنفى محمد السيد رئيس قطاع الجودة بشركة أسمنت أسيوط
الكيميائى/ عبد الرؤوف جبر أبو الحسن رئيس قطاع مصانع أسيوط للشركة المالية والصناعية المصرية للسماد وعضو المركز
مهندس/ مصطفى محمد عثمان مدير الدراسات والتخطيط بمصانع سكر أبو قرقاص
مهندس/ داود زكى عازر مدير المنطقة الاحصائية بأسيوط .

ومن قيادات الكليات المختصة:
أ.د/ محمد صلاح الدين محمود عميد كلية الطب البيطرى
أ.د/ محمد عبد الرازق أحمد وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب
أ.د/ عبد الراضى عبد الدايم عزوز وكيل كلية الزراعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
أ.د/ محمود أحمد حفنى وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعضو المركز .

ومن إدارة المركز:
أ.د/ إبراهيم محمد شفيع طه مدير المركز
أ.د/ محمد نبيل مقلد
أ.د/ كمال عبد الرحمن ادريس
أ.د/ امام مصطفى سيد
أ.د/ مراد اسماعيل مراد
أ.د/ عادل مصطفى أبو سلامة .

موضوعات النقاش:-

نشاط الجامعة وكليات العلوم والزراعة والطب البيطرى فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية.

- دور الجهات المستفيدة فى تطوير البرامج الدراسية .

- دور الجهات المستفيدة فى التدريب العملى للطلاب فى مجال التخصص.

أهم التوصيات: -

- خريجى جامعة أسيوط على مستوى متميز مقارنة بباقى الجامعات المصرية ولكن هناك ضرورة للاهتمام بالتدريب العملى.

- ضرورة معالجة اوجه القصور فى الطلاب الملتحقين بالجامعة

- مساهمة الشركات فى تطوير معامل التدريس

- يجب عقد مزيد من اللقاءات مع المركز ومع الكليات.

 

2- حلقة نقاش بين المركز والقطاع القانونى:

تاريخ اللقاء:4/7/2005

الحضور: من الضيوف:

السيد المستشار/ نصر رفاعى محمد نصر محامى عام أول استئناف أسيوط

السيد المستشار/ عادل عزت عبد الله محامى عام بنيابة شمال أسيوط

السيد المستشار/ جمال أحمد عبد الرحمن محامى عام نيابة جنوب أسيوط

ومن قيادات كلية الحقوق:

السيد الأستاذ الدكتور/ جابر على مهران عميد كلية الحقوق جامعة أسيوط

ومن ادارة المركز:

السيد الأستاذ الدكتور/ إبراهيم محمد شفيع مدير المركز

السيد الأستاذ الدكتور/ محمد عبد السلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

السيد الأستاذ الدكتور/ محمد نبيل مقلد أستاذ بكلية الزراعة جامعة أسيوط

السيد الأستاذ الدكتور/ عصام محمد احمد زناتى وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب جامعة أسيوط

السيد الأستاذ الدكتور/ إمام مصطفى سيد وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

السيد الكيميائى/ عبد الرؤوف جبر أبو الحسن مدير مصانع السماد بأسيوط

موضوعات النقاش:

- نشاط الجامعة وكلية الحقوق فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية

- دور القطاع القانونى فى تطوير البرامج الدراسية

- دور القطاع القانونى فى التدريب العملى للطلاب داخل الجامعة وخارجها

أهم التوصيات :

- ضرورة أن تحتوى كتب المقررات على أحدث التعديلات فى القوانين

- مساهمة ذوى الخبرة من المقررات تختص بالنواحى العلمية والمهنية فى القانون والمحاكم

- الاهتمام بالتدريب على البحث العلمى لطلاب كلية الحقوق.

3- حلقة نقاش بين المركز وقطاع الهندسة والاتصالات :

تاريخ اللقاء: 19/7/2005

الحضور: من الضيوف:

السيدالمهندس / محمد عبد الجواد محمد عقيل

رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول

السيد المهندس / إبراهيم الشحات إبراهيم

مدير عام محطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة

السيد المهندس/ محمود أحم محمود

مدير إدارة الوقاية بمحطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة

السيد كيميائي / محمد سامي أبو طالب

مدير عام المعامل الكيميائية والبحوث بشركة أسيوط لتكرير البترول

السيد كيميائي / محمد خضر سالم

مدير عام مساعد بالمعامل الكيميائية لشركة أسيوط لتكرير البترول

السيد المهندس/ محمود إبراهيم أبو الذهب

مدير عام التلفونات بأسيوط

السيد المهندس/ أحمد عبد العزيز أحمد

رئيس قطاع الوجه القبلي بشركة المقاولون العرب

السيد الكيميائي/ عبد الرؤوف جبر أبو الحسن

مدير مصنع السماد

السيد الكيميائي/ فؤاد محمد همام

المستشار الفنى لرئيس مجلس إدارة جمعية رجال الإعمال

أ.د.م/ فاروق محمد فريد بدران

أستاذ متفرغ بكلية الهندسة ونقيب المهندسين بأسيوط

ومن السادة قيادات الكليات حضر كل من :

أ.د / أحمد عبد المجيد أحمد

وكيل كلية الهندسة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ.د / عادل أبو المجد سوسي

أستاذ مساعد علوم الحاسب جامعة أسيوط

ومن أعضاء مجلس إدارة المركز حضر كل من :

أ.د/ إبراهيم محمد شفيع

الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة ومدير المركز

أ.د/ محمد عبد السلام عاشور

نائب رئيس الجامعة

أ.د / صلاح الدين حسين الشريف

عميد كلية التربية جامعة أسيوط

أ.د/ محمود أحمد حفني

وكيل كلية العلوم لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ.د / أمام مصطفى سيد

وكيل كلية التربية باسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ.د إبراهيم محمد إسماعيل

أستاذ بكلية الهندسة

موضوعات النقاش:

- نشاط الجامعة وكلية الهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية

- دور القطاع الهندسى والاتصالات فى تطوير البرامج الدراسية

- دور القطاع الهندسى والاتصالات فى تدريب الطلاب عمليا

- دور نقابة المهن الهندسية فى تطوير البرامج الهندسية والتدريب

أهم التوصيات :

- الاهتمام بالتدريب العملي للطلاب خلال سنوات الدراسة وجعله إجباريا فى البرنامج الاكاديمى الدراسى وإذا تعذر إقامته فى فترة الصيف يمكن إقامته أثناء الفصول الدراسية على دورات مختلفة.

- الاهتمام باقامة محاضرات وندوات حول النواحى العملية للمهنة وقد أبدى المهندس/ أحمد عبد العزيز استعداد شركة المقولون العرب فى المساهمة الفعالة فى هذا النشاط.

- ضرورة أن يتضمن البرنامج الدراسى مقررات أو موضوعات خاصة بالبيئة ومواجة الاخطار وكذلك الموضوعات التى تهم الصناعات فى محافظة أسيوط والصعيد عموماً.

4- حلقة نقاش بين المركز والقطاع التربوى :

تاريخ اللقاء : 20/7/2005

الحضور: من الضيوف:

الاستاذ/ سيد على سيد الطحاوى مدير عام ادارة اسيوط التعليمية

الاستاذ/ رشاد شحاتة احمد مدير التعليم الابتدائى وامين نقاية المعلمين

الاستاذ/ نصحى وهبه اسكاروس موجه اول تربية فنية بادارة اسيوط

الاستاذ/ صفوت جيد يوسف موجه عام الكيمياء ديوان المديرية

الاستاذ/ عبد التواب خليفة عباس موجه عام تربية فنية بمديرية التربية والتعليم

الاستاذ/ رشاد توفيق روس موجه عام الجيولوجيا وعلوم البيئة بالمديرية

الاستاذ/ سيد فرج على الليثى موجه اول رياضيات ديوان المديرية

الاستاذ/ عبد العوض حسانين حسين موجه عام اللغة العربية ديوان المديرية

ومن قيادات كليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية والتربية بالوادى الجديد:

السيد الاستاذ الدكتور/ احمد سيد محمد ابراهيم عميد كلية التربية بالوادى الجديد

السيد الاستاذ الدكتور/ طارق محمد محمد عبد العزيز عميد كلية التربية الرياضية

السيد الاستاذ الدكتور/يوسف عوض درويش وكيل كلية التربية النوعية

السيد الدكتور/ اشرف محمد طه مدير وحدة التربية المحلية بكلية التربية بالوادى الجديد

السيد الدكتور/ اسامة حسانين سيد مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بتربية الوادى الجديد

السيد الاستاذ / وحيد حامد عبد الرشيد مدرس مساعد مناهج وطرق تدريس بالوادى الجديد

ومن ادارة المركز:

أ.د/ ابراهيم محمد شفيع

مدير المركز

أ.د / صلاح الدين حسين الشريف

عميد كلية التربية جامعة أسيوط

أ.د / أمام مصطفىسيد

وكيل كلية التربية بأسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

موضوعات النقاش:

- نشاط الجامعة وكليات التربية بها فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية

- دور القطاع التربوى فى تطوير البرامج الدراسية

- دور القطاع التربوى فى تدريب طلاب كليات التربية

أهم التوصيات:

- اعتبار هذه الجلسة بداية الطريق لتنفيذ لقاءات متعددة من خلال مركز توكيد الجودة والاعتماد للنهوض بالمعلم الخريج ليواكب التغيرات والتطورات العلمية العالمية الهائلة.

- تعميق التعاون فى مجالات التدريب الميدانى بين كلية التربية ومديرية التربية والتعليم وإداراتها التعليمية.

- تعميق التعاون فى مجالات البحث التربوى وعلاج المشكلات التربوية الشائعة فى المدارس.

- مشاركة كلية التربية مدير التربية والتعليم الخبرة فى مجال تطوير المناهج وبرامج اعداد المعلم.

 

5- حلقة نقاش بين المركز وقطاع الآداب والخدمة الإجتماعية:

تاريخ اللقاء :26/ 9/ ‏2005‏‏

الحضور من الضيوف:

-السيد/ رائف على رضوان

وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بأسيوط

-السيد/ مصطفى على أبو غدير

مدير عام الشئون الاجتماعية ووكيل المديرية أسيوط

-السيد/ حسن عبد الرحمن أبو صغير

نقيب الاجتماعيين بأسيوط

-السيد/محمد يوسف درويش

مدير عام الشباب والرياضة بأسيوط

-السيد/سعد عبد الرحمن أحمد

أمين عام إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافى

-السيد/ عبد الرحمن حسانين أحمد

مدير إدارة المكتب الفنى لفرع ثقافة أسيوط

ومن السادة قيادات الكليات حضر كل من :

- أ.د/نبيل إبراهيم أحمد عميد كلية الخدمة الاجتماعية

- د/ أحمد محمد حسن البدرى

عضو هيئة تدريس بكلية الخدمة الاجتماعية

- د/ عصام عادل أحمد حسن

عضو هيئة تدريس بكلية الآداب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن أعضاء مجلس إدارة المركز حضر كل من :

-أ.د/إبراهيم محمد شفيع

مدير المركز

-أ.د/صلاح الدين حسين الشريف

عميد كلية التربية بأسيوط

-أ.د/ إمام مصطفى سيد

وكيل كلية التربية بأسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

موضوعات النقاش:

- نشاط الجامعة وكليتي الآداب والخدمة الاجتماعية فى مجال توكيد الجودة.

- دور قطاعي الثقافة والخدمة الاجتماعية فى تطوير البرامج الدراسية وكليتي الآداب والخدمة الاجتماعية.

- دور قطاعى الثقافة والخدمة الاجتماعية فى التدريب العلمى والمهنى داخل الجامعة وخارجها.

أهم التوصيات:

- استمرار عقد لقاءات بين الجامعة والمستفيدين من خدماتها فى المجال الثقافى ومجال الخدمة الاجتماعية على مستوى المركز ومستوى الكليات بما يزيد من أواصر العلاقة بين الجانبين لما فيه صالح العملية التعليمية والبحثية بالجامعة وإثراء أنشطة القطاعات الخدمية بالمحافظة.

- العمل على نشر نتائج البحوث التى تجرى بالجامعة وإعلام الجهات المستفيدة من النتائج بالوسائل المختلفة ومن ضمنها إصدار نشرة أو مجلة دولية بنتائج البحوث .

- العمل على زيادة تفاعل أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب مع أنشطة القطاع الثقافى بالجامعة .

- تطوير البرامج الأكاديمية بما يتناسب مع السمات الأدبية والثقافية بالمحافظة.

- التنسيق بين كليتى الآداب والخدمة الاجتماعية مع قيادات قطاع الخدمة الاجتماعية بالمحافظة فى مجال تدريب الطلاب لزيادة جودة التدريب والاستفادة منه.

- توجيه البحوث فى مجال الخدمة الاجتماعية نحو إنشاء قاعدة بيانات دقيقة فى هذا المجال بالمحافظة.

6- حلقة نقاش بين المركز وقطاع التجارة والصندوق الاجتماعي للتنمية:

تاريخ اللقاء: 27/ 9/ ‏2005‏‏

الحضور من الضيوف:

-السيد / عبد الله بدوى أبو المجد

وكيل وزارة التموين بأسيوط

-السيد / مجدى نور الدين شاكر

وكيل مديرية تموين أسيوط

-السيد / ايهاب عبد الحميد مصطفى

مسئول التسويق والإدارة بالصندوق الاجتماعي للتنمية

-السيدة/فوزية على أبو النجا

بثقافة أسيوط

-السيد / فؤاد محمود همام

جمعية رجال الاعمال

ومن السادة قيادات الكليات حضر كل من :

-أ.د/عبد الناصر محمد على حمودة

وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

- د/ عبد المنعم عبد الغنى على

أستاذ مساعد بكلية الحقوق جامعة أسيوط

ومن أعضاء مجلس إدارة المركز حضر كل من :

-أ.د/إبراهيم محمد شفيع

مدير المركز

-أ.د/صلاح الدين حسين الشريف

عميد كلية التربية بأسيوط

-أ.د/ إمام مصطفى سيد

وكيل كلية التربية بأسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

-أ.د/إبراهيم محمد إسماعيل

وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث

-أ.د/محمود أحمد حفنى

وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

-أ.د/عادل مصطفى أبو سلامة

الأستاذ بكلية الزراعة جامعة أسيوط

- الكيميائي/ عبد الرؤوف جبر أبو الحسن

مدير مصانع السماد بأسيوط

موضوعات النقاش:

نشاط الجامعة وكلية التجارة فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية.

دور قطاعي التجارة والصندوق الاجتماعي فى تطوير البرامج الدراسية وكلية التجارة.

دور القطاع التجاري والصندوق الاجتماعي للتنمية فى تدريب طلاب كلية التجارة داخل الجامعة وخارجها.

أهم التوصيات:

- هناك اتفاق بين الحاضرين على قلة التواصل وضرورة زيادة هذا التواصل بكل الوسائل المتاحة من خلال تحديد مشاكل المستفيدين واحتياجاتهم لحل هذه المشاكل وأن ينعكس ذلك على البرامج الدراسية والدورات التدريبية.

- الاهتمام بالبعد الثقافى للطلاب من خلال الهيكل الدراسي والاهتمام باللقاءات الثقافية .

- ضرورة الاستعانة بالخبراء من سوق العمل فى المحاضرات .

- عمل يوم مفتوح عن فرص العمل أو الوظائف تعرض فيها الجهات المستفيدة أنواع الوظائف التى يمكن للخريجين العمل فيها ويحضرها الطلاب الملتحقين بالعام الدراسي الذى يسبق تحديدهم للتخصص.

- ضرورة تنظيم زيارات للطلاب لمناطق العمل وتدريبهم خلال العطلة الصيفية فى مجالات تتعلق بتخصصهم وأن يكون الإشراف على التدريب جاداً.

- أن يتم فى كل جلسة لقاء مع المستفيدين عرض ما تم اتخاذه من خطوات فى توصيات الجلسات السابقة.

- مخاطبة وحدات الجودة بالكليات المعنية لتنسيق زيارة المستفيدين بالكلية وعقد اجتماع لبدء أنشطة التعاون.

-تجميع التوصيات التى تمت فى لقاءات المستفيدين مع المركز وعقد اجتماع نصف سنوى (ورشة عمل)

للجميع مع قيادات الجامعة للنظر فى تفعيل هذه التوصيات.

 

7- حلقة نقاش بين المركز وقطاع الطب والصيدلة والتمريض:

تاريخ اللقاء : 3/ 10/ ‏2005‏‏

الحضور من الضيوف:

- د/ مصطفى حسين عبد الهادى

مدير شركة T3A للأدوية بأسيوط

- د/عثمان على وهبى حسين

مدير عام الشئون العلاجية بمديرية الصحة

ومن السادة قيادات الجامعة و الكليات حضر كل من :

-أ.د/مجدي عباس العقاد

نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث

-أ.د/محمود أحمد رمضان

وكيل كلية الصيدلة

- د/ عواطف السيد حمد

وكيل كلية التمريض ومدير مركز تطوير التعليم

- د/ نجوى محمد جمال كامل

وكيلة التمريض للتعليم المستمر بمستشفيات جامعة أسيوط

-أ.د/ محمود رأفت عبد الفضيل

مدير مركز تطوير التعليم الطبى

ومن أعضاء مجلس إدارة المركز حضر كل من :

-أ.د/إبراهيم محمد شفيع

مدير المركز

-أ.د/إبراهيم محمد إسماعيل

وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث

-أ.د/ أحمد محمد محمود حانى

الأستاذ بكلية الطب جامعة أسيوط

-أ.د/مراد إسماعيل مراد

الأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة أسيوط

-أ.د/محمد نبيل عيسى محمود مقلد

الأستاذ بكلية الزراعة جامعة أسيوط

-أ.د/عادل مصطفى أبو سلامة

الأستاذ بكلية الزراعة جامعة أسيوط

- الكيميائي/ عبد الرؤوف جبر أبو الحسن

مدير مصانع السماد بأسيوط

 

موضوعات النقاش:

  • نشاط الجامعة وكليات الطب والصيدلة والتمريض فى مجال توكيد الجودة وتطوير العملية التعليمية.

  • دور القطاع الطبي والصيدلي والتمريض فى تطوير المناهج الدراسية بكليات الطب والصيدلة والتمريض.

  • دور القطاع الطبي والصيدلي والتمريض فى تدريب الطلاب داخل الجامعة وخارجها.

أهم التوصيات:

- تقوم الكليات المعنية بالاتصال بالسادة ممثلى الجهات المستفيدة للحضور للكلية وعمل مناقشات تفصيلية لأخذ الآراء فيما يمكن أن يفيد في تطوير أداء الكليات.

- العمل على تعليم طلاب الطب العلاج بالتدرج ومبادئ التشخيص وتدريبهم على طب الطوارئ خلال فترة الامتياز.

- دراسة إنشاء برامج تخصصية فى كلية الصيدلة.

- تبنى موضوعات التدريب العملى فى جهات العمل الخارجية .

- التوسع فى محاضرات الخبراء من سوق العمل للخريجين .

- الاهتمام بالعلوم الإنسانية والإدارية.

- تفعيل التعليم المستمر والتعاون فى عمل Demonstration لجهات العمل بمعرفة أساتذة الجامعة(مثل إجراء جراحات فى مستشفيات الصحة).

- المساهمة من المستفيدين فى تقييم الأداء وإبداء الرأي فى البرامج التعليمية بالجامعة.

- التوصية بتخفيض رسوم التدريب للمستفيدين فى الجامعة لتشجيع الإقبال وتفعيل برامج التدريب والتعليم المستمر.

5- فى مجال التوعية والإعلام

قام المركز من خلال المشروع تنفيذ الأنشطة التالية:

أ- إعلام أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول إستراتيجية تطوير العليم العالى بمصر وأنشطة مركز توكيد الجودة والاعتماد منذ إنشائه عام 1997 وأنشطة وحدات الكليات ودور الطلاب .

· تم عقد 18 ندوة توعية بكل كليات ومعاهد الجامعة (16 كلية و2 معهد ) فى الفترة من الاثنين 25/10/2004 حتى الثلاثاء 8/3/2005

عدد الحضور الكلى: 456 عضو هيئة تدريس - 2377 طالب وطالبة

وتم عمل استبيان لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول الاستفادة من ندوة التوعية.

كما تم عمل مقابلة تليفزيونية (القناة السابعة) ومقابلة إذاعية (إذاعة جنوب الصعيد) حول ندوة كلية العلوم فى 8/3/2005.

· تم عقد لقاءين داخل مركز توكيد الجودة والاعتماد بين مدير المركز وعدد من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية يومى السبت 26/2/2005 والاثنين 7/3/2005 للتعريف بأنشطة المركز ودور الطلاب.

ب- نشرات المركز:

· تم إصدار النشرة الاولى فى فبراير 2005 وتم طبع 2000 نسخة كرتونية و15000 نسخة ورقية ملونة وتوزيعها داخل الجامعة (1000 نسخة كرتونية + 15000 نسخة ورقية) وخارج الجامعة (1000 نسخة كرتونية )

· تم إصدار النشرة الثانية باللغة العربية فى يونيو 2005 بنفس الكميات ومنافذ التوزيع

· تم إصدار النشرة الثالثة باللغة الانجليزية فى سبتمبر 2005

· تم إصدار النشرة الرابعة باللغة العربية فى نوفبر 2005

· تم إصدار النشرة الخامسة باللغة الانجليزية فى سبتمبر 2006

· تم نشر رسالة , أهداف , رؤية وأنشطة مركز ضمان الجودة ووحداته بكليات ومعاهد الجامعة فى الكتاب التى أصدرتها اللجنة القومية لضمان الجودة بتاريخ يناير 2007

· تم نشر رسالة ورؤية وأهداف الجامعة و التى أعدها المركز وأقرها مجلس الجامعة بتاريخ 18/1/2005 وعدلها بتاريخ 22/7/2006 وهى كما يلى:

رسالة الجامعة : Mission of the University

 

أنشئت جامعة أسيوط فى أكتوبر 1957 كأول جامعة فى صعيد مصر لإعداد خريجين مزودين بأصول المعرفة العلمية المتخصصة ومدربين تدريباً عالياً على المهارات المطلوبة لمجال التخصص مع توافق برامج الجامعة مع المتغيرات العصرية وتعمل الجامعة على استخدام مواردها البشرية وإمكاناتها البحثية وخبراتها الاستشارية فى حل مشكلات البيئة وخدمة قطاعات الإنتاج والخدمات من أجل التنمية الشاملة كما تعمل على ترسيخ وصيانة التراث التاريخى للشعب المصرى وتقاليده وقيمه الأخلاقية والدينية وتوثيق الصلة مع الجامعات والهيئات العلمية العربية والأجنبية.

 

ويتم ذلك من خلال تقديم برامج دراسية متميزة فى ضوء معايير عالمية وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ، والتفاعل الإيجابى لدور الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

رؤية الجامعة: Vision of the University

تسعى الجامعة إلى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم بصفة عامة ، والتعليم الجامعى والعالى بصفة خاصة لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة وتجويد الأداء الجامعى ، والارتقاء بخريجى الجامعة إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية وإنجاز البحوث والدراسات العلمية المتميزة ، وتعظيم دور الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أهداف الجامعة : Objectives of the University

تعمل الجامعة على تحقيق رسالتها من خلال الأهداف التالية :

 

1. إعداد الكوادر الفنية المتخصصة فى مختلف المجالات التى تقابل احتياجات المجتمع وتتطلبها مجالات التنمية الشاملة وتوفير المؤهلين فى التخصصات الجديدة والمستحدثة التى يتطلبها سوق العمل .

 

2. توفير تعليم متميز يسهم فى إعداد العلماء والمفكرين والمبدعين الذين يمثلون الثروة الحقيقية لتقدم المجتمع .

 

3. التطوير المستمر للبرامج الدراسية وبرامج الدراسات العليا لمواكبة التقدم العلمى والتكنولوجى.

 

4. إجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية التى ترتبط بمشكلات المجتمع وبرامج التنمية فى صعيد مصر .

 

5. تقديم الخبرات الاستشارية للهيئات والمؤسسات الإنتاجية وقطاع الخدمات من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

6. التأكيد على القيم الإنسانية النبيلة وتعميق قيمة الولاء الوطنى والمحافظة على المبادئ الأصيلة للمجتمع .

 

7. دعم وتوثيق الروابط الثقافية والعلمية بين الجامعة والمؤسسات العلمية والجامعات العربية والعالمية .

ج- التوعية بإستراتيجية توكيد الجودة بالمؤتمرات العلمية التخصصية

· شارك المركز فى رئاسة جلسة بالمؤتمر الطبى فى اليوم المخصص للطلاب قام فيها طالب بالكلية بعرض تقييم الطلاب للأداء فى الأقسام المختلفة بكلية الطب وذلك يوم الاثنين الموافق 7/3/2005 .

· تم إلقاء محاضرة حول إستراتيجية ضمان الجودة فى مؤسسات التعليم العالى بمصر ومحاضرة حول إستراتيجية توكيد الجودة بجامعة أسيوط فى جلسة خاصة بجودة واعتماد التعليم الطبى بالمؤتمر السنوى لكلية الطب يوم الخميس 10/3/2005.

· شارك المركز بفاعلية فى وضع و إعداد الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة بالجامعة للفترة من 2006- 2011 والتى أقرها مجلس الجامعة فى يونيو 2006 وهى كما يلى:-

الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة فى جامعة أسيوط (2006-2011) أعدها المركز وأقرها مجلس الجامعة فى يونيو 2006.

أولا :فى الأمور العامة والعملية التعليمية:

أ . الأمور العامة:

البرنامج الأول: ترسيخ ودعم بيئة توكيد الجودة فى الجامعة

 

ب. العملية التعليمية:

البرنامج الثانى: تحقيق الجودة فى لوائح الكليات

 

البرنامج الثالث: تحقيق الجودة فى المصادر التعليمية

(Learning Resources)

البرنامج الرابع: تحقيق الجودة فى الدعم الطلاب

(Student Support)

البرنامج الخامس: تحقيق الجودة فى طرق تقييم الطلاب ودقة أعمال الامتحانات

البرنامج السادس: تحقيق جودة أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم فى العملية التعليمية

البرنامج السابع: توكيد الجودة فى العناصر البشرية المرتبطة بالعملية التعليمية

البرنامج الثامن: التقييم الخارجى لجودة العملية التعليمية

البرنامج التاسع: توكيد الجودة فى نظام الأقسام الموحدة (Departmental System)

ثانياً: الخطط التنفيذية لبرامج إستراتيجية توكيد الجودة فى الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الخارجية

البرنامج العاشر: وضع خطط بحثية للجامعة وكلياتها وأقسامها العلمية

البرنامج الحادى عشر: إنشاء قاعدة بيانات للأنشطة البحثية وتعظيم الاستفادة منها

البرنامج الثانى عشر: وضع معايير ومؤشرات لقياس جودة العملية البحثية

البرنامج الثالث عشر: وضع معايير جودة للبعثات الخارجية والداخلية والإشراف المشترك والمهمات العلمية والتدريب وإيجاد آلية لمتابعة المبعوثين علميا وتنشيط دور العلاقات الثقافية مع الجامعات والهيئات الدولية والعربية

البرنامج الرابع عشر: وضع نظام لزيادة الوعي والالتزام من الناحية الأخلاقية عند اختيار وإجراء البحوث

البرنامج الخامس عشر: وضع خطة لدعم تمويل البحوث الأكاديمية والتطبيقية وتشجيع البحوث المشتركة ذات الدعم الخارجي

البرنامج السادس عشر: رفع كفاءة استخدام الأجهزة العلمية ومراكز البحث والمعامل المركزية

البرنامج السابع عشر: تطوير لوائح الدراسات العليا في الجامعة ودراسة إنشاء كلية للدراسات العليا

البرنامج الثامن عشر: وضع معايير و مؤشرات لقياس جودة العملية التعليمية فى الدراسات العليا

ثالثا: الخطط التنفيذية لبرامج إستراتيجية توكيد الجودة فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة

البرنامج التاسع عشر: وضع خطة عامة لمشاركة الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة

البرنامج العشرون : زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة

البرنامج الواحد والعشرون : عمل قاعدة بيانات عن مساهمات الجامعة فى مجال خدمة المجتمع

البرنامج الثانى والعشرون : نظام لإحداث تكامل بين العملية التعليمية والبحث العلمى وخدمة المجتمع

رابعاً: الخطط التنفيذية لبرامج إستراتيجية توكيد الجودة فى النواحى الإدارية

البرنامج الثالث والعشرون: تطوير الأداء الإدارى وتنمية قدرات العاملين وتوفير متطلبات تطوير الأداء الإدارى في الجامعة

البرنامج الرابع والعشرون : تهيئة المناخ المناسب لجودة العمل الادارى

البرنامج الخامس والعشرون : تقييم الأداء الادارى للعاملين بالجامعة

خامسا: الخطط التنفيذية لبرامج إستراتيجية توكيد الجودة فى النواحى المالية

البرنامج السادس والعشرون : رفع كفاءة استخدام المصادر المالية الحالية للجامعة

البرنامج السابع والعشرون: زيادة المصادر المالية للجامعة

سادسا: الخطط التنفيذية لبرامج إستراتيجية توكيد الجودة فى المنشآت والبنية التحتية

البرنامج الثامن والعشرون: توكيد الجودة فى المنشآت والبنية التحتية.

 

- كما شارك المركز فى مجموعات العمل التى قامت بوضع الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة فى جامعة أسيوط لضمان الجودة فى جماعة أسيوط (2006-2011) وقد صدر قرار رئيس الجامعة رقم 6 بتاريخ 3/1/2006 بتشكيل هذه المجموعات كما يلى:

مجموعات العمل

(التى شاركت فى وضع الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الإستراتيجية)

لضمان الجودة فى جامعة أسيوط (2006-2011)

بقرار رئيس الجامعة رقم 6 بتاريخ 3/1/2006

المجموعة الأولى: خطط توكيد الجودة فى الأمور العامة والنواحى التعليمية

1. أ.د. عزت عبد الله أحمد (نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب)

2. أ.د. محمد نبيل مقلد

3. أ.د. أحمد عبد المنعم أبو إسماعيل

4. أ.د.أحمد سيد محمد إبراهيم

5. أ.د. عمر سيد خليل

6. أ.د.عادل مصطفى أبو سلامة

7. السيد/ أحمد الطيب (مدير إدارة شئون التعليم والطلاب)

المجموعة الثانية: خطط توكيد الجودة فى الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الخارجية

1. أ.د. مجدى عباس العقاد (نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث)

2. أ.د. إبراهيم محمد شفيع

3. أ.د. محمد رجب بيومى

4. أ.د. إبراهيم محمد إسماعيل

5. أ.د. كمال عبد الرحمن إدريس

6. أ.د. عزت السيد مهدى

7. السيدة/ هدى ظريف جورجى (مدير الإدارة العامة للعلاقات العلمية والثقافية)

8. السيد/ أحمد سيد (مدير إدارة العلاقات الثقافية)

 

المجموعة الثالثة: خطط توكيد الجودة فى خدمة المجتمع والمنشآت والبنية التحتية

1. أ.د. محمد عبدالسلام عاشور (نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع)

2. أ.د. محمود جابر مرسى (مستشار الجامعة للشئون الهندسية)

3. أ.د. محمد عطية مهران

4. أ.د. حسن عبدالحميد سليمان

5. أ.د. محمود رأفت عبدالفضيل

6. أ.د. عبد الناصر محمد على

7. أ.د. إمام مصطفى سيد

8. أ.د. ثابت عبد المنعم إبراهيم

 

المجموعة الرابعة: خطط توكيد الجودة فى النواحى الإدارية والمالية

1. أ.د. محمد إبراهيم عبد القادر (رئيس الجامعة)

2. أ.د. صلاح الدين حسن الشريف

3. أ.د. عصام محمد زناتى

4. أ.د. أحمد حسن سيد

5. أ.د/ برنس ميخائيل غطاس

6. أ.د. عادل ريان محمد ريان

7. أ.د. مراد إسماعيل مراد

 

 


 

 

Copyright © 2012,Assiut University