s

English

جامعة أسيوط

نشرات

ورش العمل

 ندوات

الأنشطة

الادارة

 الصفحة الرئيسية

صدر مؤخراً عن مركز توكيد الجودة والاعتماد الكتاب السنوى بعنوان   دراسة  نتائج ومؤشرات آداء المرحلة الجامعية الأولى

 

 ملحق اللائحة التنفيذية

ملحق اللائحة التنفيذية لمركز ضمان الجودة والاعتماد

بجامعة أسيوط ووحداته بكليات ومعاهد الجامعة

 

أ- مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسيوط

أولا - النشــــأة:

يتم تغيير مسمى وحدة تقويم الأداء الجامعي التي أنشئت في يونيو 1997 كوحدة تابعة للسيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة إلى مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسيوط.

ثانيا - رسالة المركز:

تقويم الأداء الجامعي لكافة عناصر المنظومة التعليمية و أنشطتها في ضوء معايير الأداء المحلية والإقليمية والعالمية من أجل تحقيق الجودة الشاملة والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي ، والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لمخرجات التعليم الجامعي والتي يتحقق معها التواجد لجامعة أسيوط على خريطة الجامعات المتميزة سواء على المستوى القومي أو العربي أو العالمي.

ثالثا- رؤية المركز:

اكتمال مقومات نظم ضمان الجودة الداخلية بجميع كليات الجامعة ومعاهدها بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد المؤسسي لها والأكاديمي لبرامجها من الهيئات المحلية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.

رابعا - أهداف المركز:

يهدف المركز ووحداته بكليات الجامعة ومعاهدها إلى تقويم الأداء الجامعي وتطوير العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بتفعيل البنود المنصوص عليها في القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وكذلك الحصول على الاعتماد المؤسسي لكليات الجامعة ومعاهدها والأكاديمي لكل برامجها الدراسية وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:

1- تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات العملية التعليمية ومخرجتها. (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون … إلخ).

2- تصميم نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقويم وإعدادها بحيث تتضمن آليات التقويم ومعاييره والخطوات الإجرائية اللازمة لتنفيذ نظام التقويم.

3- نشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بتقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة.

4- تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات المماثلة في الجامعات المصرية والعربية والعالمية والافادة منها في تحقيق التطوير المنشود.

5- إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية والمقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية والهيئات المحلية والعالمية المختصة.

6- تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.

7- متابعة تطوير كليات/معاهد الجامعة المختلفة لبرامجها ولوائحها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات/المعاهد المناظرة في الجامعات الأخرى بما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل المحلي والعربي والدولي.

8- العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بتقويم الجودة وضمانها في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بجامعة أسيوط.

9- إتابعة البرامج التدريبية ومتابعتها التي تسهم في تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وبصفة خاصة برامج التدريب على اسـتكمال ملفات البرامج والمقررات الدراسية وفي استخدام الإنترنت والتكنولوجيا المتطورة في العملية التعليمية.

10- متابعة تقويم الأداء في نظم التعليم الجامعي الجديدة مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

خامسا - إستراتيجية تحقيق أهداف المركز:

تمهيـــد:

قامت وحدة تقويم الأداء الجامعي بجامعة أسيوط منذ إنشائها في يونيو 1997 بكثير من الأنشطة الرائدة في مجال تقويم الأداء وتهيئة كليات/معاهد الجامعة لتطبيق آليات ضمان الجودة وإشراك الطلاب في تقويم العملية التعليمية فصممت وتابعت استبيان تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس وباقي عناصر العملية التعليمية في المقررات والذي يطبق في معظم المقررات بكل كليات/معاهد الجامعة كما صممت استبيانات أخرى لأخذ رأي الطلاب في الخدمات الجامعية ورأي أعضاء هيئة التدريس في القيادات بكلياتهم/بمعاهدهم وفي أداء المقررات التي يدرسونها وكذلك تقرير سنوي يقدمه أعضاء هيئة التدريس لرئيس القسم كما عملت على متابعة قيام تجارب رائدة في مجال التقييم الذاتي للكليات/للمعاهد وبرامجها وقد تم إجراء تقييم ذاتي لمعظم برامج كليات/معاهد الجامعة بدءاً من العام 2000 وكذلك تمت تجربة للتقييم الذاتي وزيارة خارجية واعتماد لكلية الهندسة بالجامعة مع اتحاد الجامعات الأفريقية عامي 2001/ 2002 وكذلك دراسة ذاتية ممولة من مؤسسة فورد عن طريق اللجنة القومية التي شكلت لمتابعة مشروع مؤسسة فورد بكليتي العلوم والهندسة وشاركتهما بدون تمويل كلية الزراعة بنفس الدراسة عامي 2002/ 2003. كذلك شاركت كلية الهندسة في عمل دراسة ذاتية مع عدد (13 قسم وكلية هندسة) من الدول العربية بحوض البحر الأبيض المتوسط وبعض الجامعات الأوربية والمركز الدولي للدراسات التربوية بفرنسا ممولاً من الاتحاد الأوروبي – من ضمن مشروعات الـ TEMPUS.

كما قامت الوحدة منذ إنشائها بطبع كتاب سنوي يعطى إحصاءات كاملة حول نتائج كليات المرحة الجامعية الأولى وفرقها ومقرراتها بكل كليات الجامعة وتحليل إحصائي لها ونشر نتائج تقييم الطلاب للأداء بالمقررات التي تدرس لهم وآرائهم الحرة حول هذه المقررات وتحليل هذه الأراء وكذلك أنشطة وحدة التقويم بالجامعة ولجان تقويم الأداء الجامعي بالكليات/بالمعاهد والتي أنشئت منذ عام 1998 وتحولت إلى وحدات عام 2003 وكذلك توصيات المؤتمرات العلمية للكليات/للمعاهد.

وقد تمت كل الأنشطة السابقة من خلال رسالة وأهداف ومراحل عمل الوحدة التي تمت بقرارات مجلس إدارة وحدة تقويم الأداء الجامعي والمعتمدة من السيد رئيس الجامعة. ويشارك أعضاء الوحدة الآن من خلال المشروع الممول من مشروعات ضمان الجودة والاعتماد بتطوير إستراتيجية ضمان الجودة بجامعة أسيوط ومن المنتظر أن يتم اعتماد الإستراتيجية من مجلس الجامعة ووضعها موضع التنفيذ خلال الربع الأول من العام 2005. وحتى يتم ذلك فإن الإستراتيجية المؤقتة لمركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة يتمثل في المراحل الآتية:

المرحلة الأولى:

1- استكمال العمل على تحقيق القناعة الكاملة من جانب أعضاء هيئة التدريس بأهمية تقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة وذلك من خلال عقد الندوات وورش العمل ونشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس وكذلك بين الطلاب والإداريين.

2- مساعدة الكليات/المعاهد التي لم تبدأ في وضع نظام وآليات لضمان الجودة بها على التقدم للحصول على مشروعات ممولة من اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

3- إعداد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالكليات/بالمعاهد التي بدأت في تطبيق نظم وآليات ضمان الجودة وخصوصاً على عمل توصيف البرامج الدراسية والمقررات وإعداد التقارير الخاصة بها وكذلك إعداد التقرير السنوي للكلية/للمعهد.

4- تحديد الآليات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذ استراتيجية تقويم الأداء الجامعي وضمان الجودة.

5- تدعيم مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة ووحدات ضمان الجودة بالكليات والمعاهد بالجامعة.

6- متابعة إنشاء قاعدة بيانات لنتائج المرحلة الجامعية الأولى لكليات الجامعة ودراسة هذه النتائج كمؤشرات لتقويم الأداء الجامعي.

7- دراسة المقترحات التي تقدمها الكليات/المعاهد إلى المركز وتحديد الآليات والإجراءات اللازمة لتطوير العملية التعليمية.

8- تحليل نتائج أنشطة التقويم المختلفة التي ترتبط بكافة عناصر العملية التعليمية ، وتقديم التوصيات المناسبة للارتقاء بمستوى الأداء الجامعي.

9- إعداد والمساعدة في إعداد استمارات البيانات والاستبيانات التي تتطلبها مؤشرات ضمان الجودة بكليات/بمعاهد الجامعة.

المرحلة الثانية:

1- متابعة الخطط التنفيذية لبرامج الخطة الإستراتيجية لضمان الجودة بالجامعة.

2- القيام بأعمال المراقبة الداخلية للجودة بالكليات/بالمعاهد ورصد تنفيذ آليات ضمان الجودة بالكليات/بالمعاهد المختلفة.

3- تشجيع كليات/معاهد الجامعة على القيام بضمان الجودة لبرامجها الدراسية وأقسامها العلمية ، ووحداتها الإدارية ومتابعة تطبيق خطط التنفيذ Action Plans السنوية لها.

4- حث الكليات/المعاهد على طلب الاعتماد المؤسسى لها والأكاديمي لبرامجها من الهيئات المحلية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة عندما تكون مستعدة لذلك.

المرحلة الثالثة:

متابعة تقويم وتطوير العملية التعليمية والحصول على اعتماد الدرجات العلمية الخاصة بالبرامج الدراسية والوحدات في كليات/معاهد الجامعة دورياً.

6- الهيكل التنظيمي للمركز:

* يتبع المركز رئيس الجامعة ويتولى إدارة المركز مجلس يشكل بقرار من السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات على الوجه التالي:

- رئيس الجامعة رئيساً لمجلس إدارة المركز دون صرف اى مبالغ مالية

- نواب رئيس الجامعة.

- أحد أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة مديراً للمركز و يتابع تنفيذ قرارات المجلس .

-عدد 12-15 من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والفعالية في مجال ضمان الجودة ويقومون بجانب حضور الجلسات والإشراف على ومتابعة أنشطة المركز المختلفة حسب ما يقره مجلس الإدارة.

- ويمكن إضافة خبراء فى مجال ضمان الجودة من خارج الجامعة بحد أقصى ثلاثة باقتراح من مجلس الإدارة.

- أحد الإداريين بالجامعة.

- أحد معاونى أعضاء هيئة التدريس يتم اختياره سنوياً بواسطة مجلس الإدارة.

-ويضم سنوياً طالب وطالبة من طلبة الجامعة المتفوقين دراسياً ومن الفاعلين في الأنشطة الطلابية يتم اختيارهما في بداية العام الدراسي بواسطة مجلس الإدارة.

* يقوم مجلس إدارة المركز بتوزيع مسئوليات الإشراف والمتابعة على أقسامه وهي كما يلي:

- قسم البرامج الدراسية والطلاب.

- قسم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والبحوث.

- قسم الخريجين وخدمة المجتمع.

- قسم التوعية والإعلام.

- قسم المتابعة والمراقبة.

* يساعد مجلس الإدارة في أعبائه جهاز مالي وإداري يعمل فيه كحد أدنى ما يلي:

- مدير إداري: موظف ذو كفاءة عالية في الإدارة.

- عدد 1 سكرتارية.

- عدد 1 أخصائي حاسبات.

- عدد 1 أخصائي شبكات (Web developer)

- عدد 1 أخصائي ملفات إلكترونية.

- عدد 4 مدخل بيانات على الحاسب الآلي.

- عدد 2 عامل.

 

هيكل المركــــز

 

 

7- اختصاصات المركز:

يختص المركز بالآتي:

1- وضع إستراتيجية لضمان الجودة مع القيام بتحديثها وتطويرها بصورة دورية بحيث تأخذ في اعتبارها أي تغييرات داخل أو خارج الجامعة (محلياً أو عالمياً) مع اقتراح الآليات اللازمة لتنفيذها داخل كليات ومعاهد وإدارات ووحدات الجامعة بعد إتمام إجراءات توثيقها من مجلس الجامعة.

2- الإشراف على تنفيذ إستراتيجية ضمان الجودة داخل كليات ومعاهد وإدارات ووحدات الجامعة.

3- العمل على أن يكون المركز حلقة اتصال بين الجامعة وبين الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية المزمع إنشاؤها قريباً.

4- إقامة قنوات اتصال مع الوحدات والمراكز والهيئات المشابهة التي تعمل في مجال توكيد الجودة في التعليم العالي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

5- القيام بالفعاليات والتطبيقات التي تؤدي إلى ضمان الجودة على المستوى الأكاديمي مثل:

أ - تصميم النماذج المساعدة (Templates) في توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا بالكليات والمعاهد المختلفة ، وكذلك في عمل التقارير (Reports) الخاصة بالمقررات والبرامج والتقارير السنوية للكليات/للمعاهد بالإضافة إلى تصميم استمارات الاستبيانات (Questionnaires) التي تساعد في متابعة العملية التعليمية والخدمات الجامعية ومتابعة الخريجين وغيرها.

ب – توعية أعضاء هيئة التدريس بمؤشرات ضمان الجودة وتدريبهم على استخدام استمارات البيانات المختلفة خصوصاً التي تتعلق بمواصفات البرامج والمقررات الدراسية وكيفية كتابة التقارير الخاصة بها.

جـ – متابعة أعمال وحدات ضمان الجودة بالكليات/بالمعاهد ومدى فعاليتها في تنفيذ آليات ضمان الجودة داخل الكلية/المعهد وذلك من خلال تحليل وتقييم التقارير الدورية لهذه الوحدات.

د- معاونة الكليات/المعاهد في عمل دراسات ذاتية (Self - Study) كنظام مراجعة داخلي (Internal Review System) لمستوى الجودة بها.

هـ- معاونة الكليات والمعاهد في وضع المعايير الأكاديمية (Standards) والعلامات المرجعية (Benchmarks) الخاصة ببرامجها المختلفة.

و- معاونة الكليات والمعاهد التي أصبحت في وضع يسمح لها بالتقدم لطلب الاعتماد المؤسسي أو الأكاديمي لبرامجها داخلياً أو خارجياً من خلال تعريفها بوسائل وإجراءات التقدم للاعتماد.


ب - وحدات ضمان الجودة والاعتماد بكليات ومعاهد الجامعة

 

1- النشـــأة:

بدأت الكليات/المعاهد في تشكيل لجان لتقويم الأداء الجامعي لتنفيذ سياسات وآليات تقويم الأداء التي تتخذها وحدة تقويم الأداء الجامعي بالجامعة عام 1998 وقد تحولت لوحدات فرعية في سبتمبر2003 ويتم تغيير مسمى هذه الوحدات إلى وحدات ضمان الجودة والاعتماد بكلية/ معهد(اسم الكلية/ المعهد).

2- رسالة الوحدة:

تحدد كل وحدة كلية/ معهد الرسالة الخاصة بها بما يتفق مع رسالة مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة.

3- رؤية الوحدة:

تحدد كل وحدة كلية/ معهد الرؤية الخاصة بها بما يتفق مع رؤية مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة.

4- أهداف الوحدة:

تحدد كل وحدة كلية/ معهد الأهداف الخاصة بها بما يتفق مع أهداف مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة.

 

5- إستراتيجية الوحدة:

تحدد كل كلية / معهد إستراتيجية ضمان الجودة الخاصة بها مؤقتاً إلى أن يتم اعتماد الإستراتيجية الشاملة لضمان الجودة على مستوى الجامعة وكلياتها/ومعاهدها في أوائل عام 2005.

6- الهيكل التنظيمي للوحدة:

تتبع كل وحدة بكلية/ معهد عميد الكلية / المعهد ويتولى إدارة الوحدة مجلس إدارة يشكل بقرار من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية/المعهد على الوجه التالي:

- مدير الوحدة: السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية/ المعهد أو من ينيبه من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة ويدير جلسات الوحدة ، كما يتابع تنفيذ قرارات المجلس ويرأس الجهاز الإداري للوحدة

- عدد 8 من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في مجال ضمان الجودة ويقومون بجانب حضور الجلسات بالإشـراف على ومتابعة أنشطة الوحدة المختلفة حسب ما يقرره مجلس الإدارة.

- عدد 4 من معاوني أعضاء هيئة التدريس ويقومون بالمعاونة في تنفيذ أنشطة الوحدة.

- أحد الإداريين بالكلية/بالمعهد.

- طالب وطالبة من طلبة الكلية/ المعهد المتفوقين دراسياً ومن الفاعلين في الأنشطة الطلابية.

- عضو أو عضوين من الخبراء فى مجال ضمان الجودة من خارج الجامعة باقتراح من مجلس الإدارة.

- يقوم مجلس إدارة الوحدة بتنظيم العمل في الوحدة وتوزيع المسئوليات على أعضائه.

- يعاون مجلس الإدارة جهاز إداري مكون من موظف إداري ومدخل بيانات وعامل.

 

هيكل الوحدة بكل كلية/ معهد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7- اختصاصات الوحدة:

تختص الوحدات بكليات ومعاهد الجامعة بالآتي:

1- تنفيذ إستراتيجية ضمان الجودة بالجامعة التي يضعها المركز ويتم اعتمادها من مجلس الجامعة فيما يخص دور الكلية/ المعهد والأقسام والوحدات الإدارية والحدات والمراكز الخاصة بالكلية/المعهد ويتم تطبيق الآليات اللازمة للتنفيذ داخل الكلية/المعهد.

2- وضع الآليات التي تؤدي إلى ضمان الجودة داخل الكلية/المعهد مثل:

أ - توصيف البرامج الأكاديمية والمقررات للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا وكذلك التقارير الخاصة بالمقررات والبرامج كل عام دراسي والتقرير السنوي للكلية/للمعهد والعمل على تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكلية/بالمعهد على استخدام النماذج المصممة لها وطريقة ملئها ووضع خطط العمل لملافاة السلبيات في البرامج والمقررات.

ب- وضع المعايير الأكاديمية والعلامات المرجعية للبرامج المختلفة للكلية/ المعهد.

جـ– متابعة تنفيذ خطط العمل التي تضعها الكلية/المعهد وإبلاغ عميد الكلية/المعهد بعد تنفيذ خطط العمل.

د - الإشراف على توزيع وتحليل نتائج الاستبيانات التي تساعد على تقييم البرامج الدراسية والمقررات بواسطة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

هـ- توعية أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين بآليات ضمان الجودة وقياس مدى قناعاتهم بجدواها.

و - متابعة نشاط بحوث أعضاء هيئة التدريس وتحليل أداء الكلية/المعهد في هذا المجال.

ز - تعظيم أداء الكلية/ المعهد في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حـ- زيادة علاقة الكلية / المعهد بخريجيها.

ط- تعظيم أداء الإدارات المختلفة والوحدات الخاصة بالكلية/ المعهد.

3- مراجعة مدى استعداد الكلية/المعهد/الأقسام/البرامج الأكاديمية لطلب الاعتماد من جهة داخلية أو خارجية والإشراف على وضع الدراسة الذاتية الإستراتيجية التي تطلبها الجهة المانحة للاعتماد بناءً على المعايير الخاصة بها.

 

 


 

 

Copyright © 2012,Assiut University