الحياه الأكاديمية > البرامج الأكاديمية > برامج الدراسات العليا

  • ماجستير العلوم الزراعية

  • يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية بواقع 24 وحدة على الأقل يحددها مجلس الكلية بناءً على اقتراح المشرف وموافقة مجلس القسم المختص من بين مقررات الدراسات العليا المبينة فى المادة (42) من هذه اللائحة بالإضافة إلى 8 وحدات بحثية واللغة الإنجليزية وكذلك مقرر 333 (طرق إعداد وكتابة البحث العلمى) بواقع وحدتين، كما يجوز لمجلس الكلية بناءً على طلب المشرف أن يكلف الطالب بدراسة بعض المقررات الدراسية فى كلية أخرى أو معهد علمى آخر معترف به من الجامعة، ويدرس الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى غير تخصص الماجستير المسجل لها بالإضافة إلى ما تقدم عدد من المقررات العلمية والعملية المكملة ليتساوى بها مع الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى شعبة التخصص على أن تكون دراسة هذه المقررات قبل البدء فى دراسة مقررات الماجستير ويشترط لاستمرار تسجيل الطالب أن يحصل على جيد جداً فى متوسط هذه المقررات المكملة ويكون الامتحان تحريرياً فقط أو تحريرياً وعملياً فى كل مقرر وفقاً لما يقره مجلس الكلية.
  • دكتوراه الفلسفة فى العلوم الزراعية

    • مادة (23): يقوم الطالب بدراسة 45 وحدة دراسية على الأقل من مقررات الدراسات العليا المبينة بالمادة (42) من هذه اللائحة موزعة كالآتى:
      • - 12 وحدة على الأقل للبحث.
      • - 33 وحدة على الأقل من المقررات العلمية والعملية منها 10 – 12 وحدة فى العلوم المرتبطة وذلك علاوة على دراسته لإحدى اللغات الأجنبية التى يحددها مجلس الكلية وكذلك مقرر 334 (استخدام الحاسب الآلى فى فرع التخصص) بواقع وحدتين ويجوز لمجلس الكلية بناءً على اقتراح المشرف أن يكلف الطالب بدراسة مقررات من تخصصات أخرى فى مرحلة البكالوريوس مع عدم حسابها ضمن الوحدات المطلوبة. كما يجوز لمجلس الكلية بناءً على طلب المشرف أن يكلف الطالب بدراسة بعض المقررات الدراسية فى كلية أو معهد علمى آخر معترف به من الجامعة.
    • مادة (24): تشكل لجنة الامتحان التأهيلى من المشرف الرئيسى وأربعة أعضاء على الأقل من الأساتذة والأساتذة المساعدين ثلاثة منهم فى فرع التخصص الرئيسى واثنين فى الفروع الأخرى المتعلقة بموضوع الدراسة. وتقدم اللجنة بعد امتحان الطالب تقريراً برأيها فى أهليته لمتابعة بحثه للحصول على درجة دكتور الفلسفة، وإذا لم يحصل على موافقة أغلبية اللجنة يعاد امتحان الطالب مرة واحدة بعد ستة شهور على الأقل ويقوم الطالب بتقديم الرسالة بعد ستة شهور على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على نجاحه فى الامتحان التأهيلى.

  • شروط اكاديمية عامة لدرجتى الماجستير والدكتوراه

    يحدد مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجالس الأقسام المختصة عدد الطلاب المقبولين للقيد سنوياً، ويتم قيد طلاب الدراسات العليا قبل بدء الفصل الدراسى بشهر على الأقل.
    • مادة (28): لمجلس الكلية بناءً على طلب من المشرف وموافقة مجلس القسم المختص أن يجرى تعديلات فى المقررات المحددة بالإضافة أو بالاستبدال مع عدم الإخلال بعدد الوحدات الدراسية المقررة.
    • مادة (29): لا تزيد عدد الوحدات فى الفصل الدراسى الواحد التى تدرس لطالب الدراسات العليا عن أثنى عشر وحدة وذلك بخلاف وحدات البحث التى لن تبلغ نتيجتها إلا عند إعداد الرسالة.
    • مادة (30): تحدد المقررات الدراسية لطلبة الدراسات العليا فى موعد غايته نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة لكل فصل دراسة وآخر موعد لقبول أى تعديلات فى المقررات الدراسية التى يدرسها الطالب هو نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة لكل فصل دراسى.
    • مادة (31): مدة الامتحان التحريرى النهائى لأى من مقررات الدراسات العليا ثلاث ساعات.
    • مادة (32): يسرى على طلاب الدراسات العليا أحكام المواد 12، 13، 14 من هذه اللائحة فى شأن تقديرات النجاح والرسوب فى المقررات الدراسية وحساب التقدير العام.
    • مادة (33): لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنة دراسية أو أكثر إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من مواصلة الدراسة، وتسقط مدة الإيقاف من المدة المحددة للدراسة.
    • مادة (34): لا يحسب تقدير مادة البحث 200 ضمن تقديرات الطالب ويقوم الأستاذ المشرف عن طريق القسم المختص بإخطار الدراسات العليا بالكلية أن الطالب قد اجتاز وحدات بحثه بنجاح وذلك عندما ينتهى من إعداد الرسالة والتقدم بها لتشكيل لجنة الحكم عليها.
    • مادة (35): يقدم المشرف فى نهاية كل عام جامعى تقرير عن مدى تقدم الطالب فى الدراسة والبحث وتعرض هذه التقارير على مجلس القسم.
    • مادة (36): بعد استيفاء الطالب لما جاء فى مادة 18 فى حالة درجة الماجستير ومادتى 22، 24 فى حالة درجة الدكتوراه تقدم الرسالة بعد انتهائها لمجلس القسم المختص مشفوعة بتقرير من لجنة الإشراف عن صلاحية الرسالة للمناقشة ويشكل المجلس لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم أستاذ أو أستاذ مساعد من لجنة الإشراف والآخر أستاذ من خارج لجنة الإشراف والثالث أستاذ من خارج الكلية.
    • وتقوم لجنة الحكم على الرسالة بعد موافقة مجلس الكلية بمناقشة الطالب وتقديم التقارير الفردية والتقرير الجماعى الذى يوضح فى حالة رسالة الدكتوراه بأن بها إضافة جديدة للعلم فى مجال التخصص. وتتم مناقشة الرسائل فى أى وقت من أوقات العام الدراسى وتمنح الجامعة الدرجة العلمية اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الكلية على المنح بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص.

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا