القطاعات > قطاع شئون التعليم و الطلاب > لائحة الساعات المعتمدة > الاطار التنظيمي للبرامج الدراسية الجديدة


1- يمنح الطالب درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية فى التخصص إذا اكمل بنجاح 140 ساعة معتمدة على الاقل من متطلبات الجامعة والكلية والتخصص الرئيسى و/ أو الفرعى الموضحة بالبند رابعا وذلك بتقدير عام لا يقل عن مقبول 50% او تقدير تراكمى يساوى 1 point .

2- يمكن للكلية بناء على توصية مجلس القسم العلمى وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة إضافة تخصصات فرعية جديدة لمواكبة التطورات العلمية بشرط توافر الامكانات المادية والبشرية لذلك بعد موافقة لجنة القطاع.

3- يلتحق بهذه البرامج الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى أو ما يعادلها وفقا للقواعد التى تقرها وزارة التعليم العالى بدون أى تمييز على اساس عرقى او دينى او فئوى. وكذلك الطلاب المحولون من كليات أخرى حسب النظم التى يقرها المجلس الاعلى للجامعات.

4- يسمح للخريجين من هذه البرامج بالالتحاق ببرامج أخرى بناء على موافقة لجنة شئون الطلاب بالكلية ومجلس الكلية وأعتماد مجلس الجامعة. على أن تتم معادلة المقررات التى سبق للخريج دراستها بمتطلبات البرامج الأخرى. ويتولى مجلس الكلية تحديد القواعد المنظمة للالتحاق والتى يجب اقرارها بمجلس الجامعة.

5- تكون الدراسة للطلاب النظاميين بنظام التفرغ الكامل للدراسة Full time على فصلين دراسيين هما:

I. الفصل الأول (يبدأ مع بداية العام الدراسى الجامعى).

II. الفصل الثانى (يبدأ عقب إجازة منتصف العام).

6- يمكن للكلية طرح مقررات دراسية للطلاب خلال فصل الصيف للطلاب الذين يحتاجون لدراسة 9 ساعات معتمدة بحد أقصى لاستكمال متطلبات التخرج بناء على موافقة مجلس الكلية ووفقا للاجراءات التنظيمية التى يقرها المجلس.

7- يجوز للطالب ان يطلب ايقاف قيده لمدة فصلين دراسيين متتابعين او منفصلين بشرط موافقة لجنة شئون الطلاب و اعتماد الموافقة من مجلس الكلية.

8- يحدد لكل طالب مرشدا أكاديميا يكون مسئولا عن إرشاد الطالب خلال سنوات الدراسة ويتبع المرشدون الاكاديميون التعليمات التى يقرها مجلس الكلية لأداء مهمتهم.

9- مدة الفصل الدراسى 15 أسبوع تدخل ضمنها الامتحانات الدورية والعملية والشفوى تعقبها فترة اسبوعين للامتحانات النظرية لنهاية الفصل الدراسى.

10- تجرى الدراسة وفقا لنظام الساعات المعتمدة وتتكون من اربعة مستويات ضمن مرحلتين رئيسيتين هما:

    * المرحلة التمهيدية ( 4 فصول دراسية على الاقل – 2 مستوى - 76 ساعة معتمدة):

  • i. يصنف الطالب فى المستوى الاول إذا لم يتجاوز ما اكمله بنجاح 30 ساعة معتمدة.


  • ii. يصنف الطالب فى المستوى الثانى إذا اجتاز بنجاح عددا يتراوح من 31 إلى 70 ساعة معتمدة.


* مرحلة التخصص ( 4 فصول دراسية على الاقل -2 مستوى - 64 ساعة معتمدة ):

i. يصنف الطالب فى المستوى الثالث إذا اجتاز بنجاح عددا يتراوح من 70 إلى 100 ساعة معتمدة.

ii. يصنف الطالب فى المستوى الرابع إذا اجتاز بنجاح عددا اكبر من 100 ساعة معتمدة.

11- تحتسب ساعة المحاضرات النظرية الاسبوعية بساعة معتمدة، بينما تكون ساعتا الدروس العملية أو مقررات التدريب العملى الاسبوعية معادلة لساعة معتمدة واحدة.

12- يجوز للكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المعنى وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة تعديل المحتوى العلمى للمقررات الدراسية لمواكبة التطورات الحديثة على الا يتم ذلك الا بعد تدريس المقرر فعليا مرتين على الاقل.

13- يجوز للكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المعنى و موافقة مجلس الكلية و مجلس الجامعة إضافة أو حذف بعض المقررات الدراسية لمواكبة التطورات الحديثة بما لايخل بمبدأ التوافق مع المعايير الاكاديمية القومية و بعد موافقة لجنة القطاع.

14- لا تمنح درجة التخرج الا بعد أن يجتاز الطالب تدريبا صيفيا مدته ثمانية اسابيع ، ويقدم التدريب على دفعتين فى فصل الصيف . وتعقد الدفعة الاولى بعد الفصل الدراسى الرابع ( نهاية مرحلة التمهيدى) و الدفعة الثانية بعد الفصل الدراسى السادس، ويكون حضور 75% من مدة التدريب أحد شروط اجتياز التدريب بالاضافة إلى تقديم تقرير عن التدريب ومناقشة الطالب فيه من قبل لجنة تشكل بناء على أقتراح الاقسام العلمية وموافقة لجنة شئون الطلاب وإعتماد مجلس الكلية. و لمجلس الكلية حق تحديد فترات أخرى للتدريب للطلاب المتخلفين عنه لاستكمال متطلبات التخرج

15- يعقد التدريب الصيفى للدفعة الاولى و الثانية بمزارع ومعامل الكلية البحثية والانتاجية بصفة أساسية. و يجوز اجراء الدفعة الثانية بمزارع و مصانع الشركات والهيئات المرتبطة بالزراعة بعد موافقة مجلس الكلية. وفى هذه الحالة يقيم أداء الطالب خلال التدريب بتقرير معتمد من مكان التدريب و بمتابعة من اعضاء هيئة التدريس.

16- تنظم الكلية رحلة علمية لطلاب المستوى الرابع لزيارة بعض المزارع والشركات المرتبطة بالدراسة بالكلية.

17- لا تمنح درجة التخرج الا بعد أن يجتاز الطالب بمعرفته امتحان الرخصة الدولية للحاسب ICDL .

18- لغة الدراسة الاساسية هى العربية ويجوز للاقسام تقديم مقرر او جزء من مقرر ما باللغة الانجليزية على ان يتم تقويم الطلاب بنفس لغة التدريس.

19- تنطبق القواعد التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على ما لم يرد بشأنه نص فى هذه اللائحة.

20- تطبق احكام هذه اللائحة اعتبارا من العام الجامعى التالى لاعتمادها ويقبل فيها الطلاب المستجدون المتقدمون للكلية .





صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا