قواعد إعداد البحوث و المقالات للنشر


1. تقبل المجلة البحوث العلمية الأصلية ذات الأفكار المبتكرة و التى لم يسبق نشرها بمجلات علمية أخرى وذلك للنشر باللغة الإنجليزية مع ملخص باللغة العربية أو باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنجليزية.

2. يستعمل برنامج Micro soft office على الأقل على ورق مقاس A4 ويقدم أصل البحث ونسختان منه لسكرتارية المجلة مع عدم وضع بيانات الباحث (الباحثون) على النسختين، وتكون الأنماط المستخدمة هى:

مسافة 1.5 ما بين الأسطر.
خط من نوع Times new roman بحجم 12 للكتابات باللغة الإنجليزية.
خط من نوع Arabic transparent بحجم 14 للكتابات باللغة العربية.
تضبط الهوامش على مسافة 2.5 سم من جميع الاتجاهات.

3. تكتب الجداول باستعمال أداة الجداول فى برنامج الكتابة -ولا ترسم- وفقا للمواصفات الآتية:

للجداول بعرض الورقة Landscape oriented tables لا يجب أن يتجاوز عدد المسافات (شاملا الأرقام و الفراغات و الأعمدة) 90 مسافة للسطر ولا يزيد عدد السطور عن 32 سطرا من اجل الحصول على حجم مناسب للقراءة عند طباعة البحوث فى صورتها النهائية.
للجداول بطول الورقة Portrait oriented tables لا يجب أن يتجاوز عدد المسافات( شاملا الأرقام و الفراغات و الأعمدة) 60 مسافة للسطر ولا يزيد عدد السطور عن 47 سطرا من اجل الحصول على حجم مناسب للقراءة عند طباعة البحوث فى صورتها النهائية.

4. تعد الرسوم البيانية باستخدام برنامج Excel أو برامج متوافقة مع Micro Soft Office و تخزن في صورة JPG أو GIFمع مراعاة الألوان المستخدمة لتمييز المدخلات المختلفة فى الرسم حيث أن الطباعة ستكون باللونين الأبيض والأسود فقط. ويجب تقديم الرسم على قرص مرن برفقة البحث بعد إنهاء التعديلات المطلوبة بواسطة محكمو المجلة.

5. يجب أن يشتمل البحث على الأقسام الآتية: العنوان ، المؤلف(المؤلفون) ، الكلمات التصنيفية ، الملخص (بلغة البحث) ، المقدمة ، طرق البحث ، النتائج و المناقشة ، المراجع ، وأخيرا ملخص باللغة العربية أو الإنجليزية (ليست اللغة المستخدمة لمتن البحث).

6. تكتب أسماء الباحث (الباحثون) بالترتيب الطبيعى ( الاسم الأول ثم الأب ثم اللقب) لكل منهم شاملة جهات عملهم ويحدد اسم الباحث المسئول عن المراسلات بعلامة * ويذكر العنوان الذى يمكن مراسلته عليه وعنوان البريد الالكترونى إن وجد.

7. عقب إجراء تحكيم البحوث يقوم الباحث (الباحثون) بعمل التصويبات المطلوبة وفق رأى المحكمون وإعادة البحث بعد التصويب للمجلة لعرضه على المحكمين ولا يمكن إصدار خطاب القبول للنشر قبل إتمام هذه الخطوة، كما يقوم الباحث (الباحثون) بتسليم البحث ومرفقاته بالإضافة إلى نسخة اليكترونية (C.D) لسكرتارية التحرير.

8. عقب إعداد البحث للنشر وقبل الطباعة النهائية، ترسل نسخة مطبوعة فى تلك الصورة لمراجعتها و إقرارها من قبل الباحث المسئول ويعقب ذلك الطباعة الفعلية للبحث وتسليمه نسخ البحث.

* يمكن ترتيب طباعة نسخ البحث (Reprints)المشتملة على صور ملونة بالاتصال بسكرتارية التحرير نظير رسم إضافي يحدد حسب عدد النسخ المطلوبة وعدد الصور الملونة بالبحث. وما عدا ذلك فان الطباعة تكون باللون الأبيض والأسود ودرجاته.