Home >Masters and PhDs

الدكتوراة

 

مـــادة(42):

يشترط في قيد الطالب لدرجة الدكتوراه في الآداب أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في الآداب بتقدير جيد ًعلى الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة.

مـــادة(43):

يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه في الآداب :- [أ] الحصول على شهادة التويفل بالمستوى الذي يحدده مجلس الجامعة وذلك فى سائر الأقسام عدا قسم اللغة الفرنسية الذي يستلزم الحصول على شهادة نجاح فى اللغة الفرنسية مستوى B أو (70) ساعة معتمدة من المركز الثقافى الفرنسي.

  [ب] اجتياز طالب الدكتوراه دورة فى الحاسب الآلي بالمستوى الذي يحدده مجلس الكلية من مركز جامعي معترف به ، وذلك قبل مناقشة الرسالة .

  [جـ] أن يقيم في جمهورية مصر العربية بعد تسجيل الرسالة مدة سنة على الأقل ، وذلك قبل أن يتقدم برسالته إلى لجنة الحكم .

  [د] أن يقوم ببحث مبتكر فى موضوع يقره مجلس القسم وموافقة لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع.

  [ هـ] أن يقدم بنتائج بحوثه رسالة تقبلها لجنة الحكم ، وأن يؤدى فيها مناقشة علنية ، وإذا لم يحصل الطالب على درجة الدكتوراه خلال خمس سنوات من تاريخ تسجيله يلغى التسجيل ، ولمجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى يحددها بناء على تقرير المشرف ، وبعد أخذ رأى مجلس القسم المختص على ألا تزيد المدة الجديدة عن سنتين.

مـــادة(44):


يشكل مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة للحكم على رسالة الدكتوراه من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف أو المشرفون ( أستاذ – أستاذ مساعد ) على الرسالة على أن يكون لهم صوت واحد بجانب عضوين من بين الأساتذة من خارج الجامعة، ويرأس اللجنة أقدم الأساتذة . ويعتمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وعميد الكلية موعد المناقشة بناء على طلب المشرف آو المشرفين ، وتكون مناقشة الرسالة علنية.

مـــادة(45):


تقدم الرسالة للمناقشة فى تجليد مؤقت محتوية ملخصين ، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية ، وتجرى التصويبات على الرسالة بمتابعة وإقرار المشرف ، ثم تقدم فى تجليد نهائي .

مـــادة(46):


يبين في شهادة الدكتوراه في الآداب مادة التخصص وموضوع الرسالة والتقدير الذي ناله ،وتمنح هذه الدرجة بالتقديرات الآتية :-
* دكتوراه في الآداب مع مرتبة الشرف الأولى .
* دكتوراه في الآداب مع مرتبة الشرف الثانية .
* دكتوراه في الآداب .

 
صفحة الكلية على فيسبوكfacebook facebook page
صفحة الكلية على تويترtwitter twitter page
صفحة الكلية على جوجل+ google+ page
صفحة الكلية على يوتيوبrss youtube channel
RSS rss channel