يقوم وفد من وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بزيارة للتسليم النهائي لمشروع نظم تقويم الطلاب والامتحانات في الفترة من 1-2 نوفمبر 2015

بنوك الاسئلة: المفهوم والاعداد

بدلأت فكرة بنوك الاسئلة في الظهور اوائل الخمسينيات من القرن العشرين بظهور ما يسمى مخزن او مستودع الاسئلة وذلك من خلال صياغة اعداد كبيرة من الاسئلة الموضوعة في صور مختلفة ومستويات معرفية مختلفة.

وتطورت هذه الفكرة نتيجة للتطور المذهل للحاسبات اللالية وامكانية تخزين "حفظ"واسترجاع الاسئلة المخزونة فيها بعد بسهولة ويسر. وهو مكان توضع فيه مجموعات من الاسئلة ذات مستويات مختلفة عن طريق سحب واضافة مجموعة من الاسئلة لها خصائصها المميزة من حيث السهولة والصعوبة وصدق وثبات المفردات والمصنفة وفق المقرر الدراسي. وكذلك حسب المستويات العقلية للطلاب بطريقة تشبه فهرسة الكتب ومن هذا التصنيف يمكن معرفة كل سوق والهدف منه، ويتم معايرة هذه الاسئلة عن طريق نماذج معينة

الاهداف من بنوك الاسئلة الالكترونية :

الهدف العام:

تطوير أدوات تقويم التحصيل المدرسي باعتبار أن التقويم احد العمليات الهامة لتطوير المنظومة التعليمية

الاهداف الخاصة :

أ. تحسين نوعية الاسئلة من حيث الشكل،وضمان جودتها اي جودة الخصائص السيكومترية لها.

ب. ضمان استخدام الاسئلة الجيدة اكثر من مرة؛وبالتالي ضمان جودتها اى جودة الخصائص السيكومترية لها..

ج. اعداد وتأهيل كوادر من واضعى الاسئلة والاوراق الامتحانية في المواد الدراسية المختلفة حسب جدول مواصفات اختبار المادة..

ح. امداد المعلمين بذخيرة من الاسئلة المقننة تحمل افكارا جديدة يمكن ان يستعيننوا بها اثناء عملية التدريس ةاثناء عملية التقويم البنائي المستمر لكل جزء من اجزاء المحتوى..

د . تسمح بنوك الاسئلة للمعلم بمرونة اكبر فى عملية القياس حيث يسهل وضع الاختبارات في اي وقت وبسرعة وسهولة وربما عمل صور متكافئة من الاختبارات في نفس الوقت ..

هـ .توفر وقت وجهد المعلم الذي يبذله في بناء اسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية واستغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس..

و . مساعدةالطالب على التعلم الذاتى والاهتمام بالتعرف على نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته وامكاناته وليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار..

ز. التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء عند وضع الاسئلة او عند التداول او عند التطبيق..

ص. تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام وذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهوله ويسر..

ض. يساعد المعلم على مقارنة نتائج اداء الطلبة في سنة ما بنتائج زملائهم الذين سبقوهم

سلبيات بنوك الاسئلة :

**في حالة البنوك المؤمنة التى تحتفظ بسرية الامتحانات يتم تجميع الاوراق بعد اداء الامتحانات وتكون النتيجة تكدس حجم البنك.

**تكرار استخدام الأسئلة أكثر من مرة يؤدى الى معرفة الاسئلة واجاباتها وبالتالى تقل سرية الامتحانات..

**لتلافي سلبيات بنوك الاسئلة يمكن:: وضع اسئلة جديدة عوضا عن الاسئلة التي تم التعرف عليها ؛اضافة الى عمليات الحفظ في السجلات ثم ادارة الاسئلة وفقا لبرامج خاصة .

** مراجعة محتويات البنك على فترات (2-3) سنوات وذلك لان بعض الاسئلة تصبح غير صالحة للاستخدام في الامتحانات. وبعض الاسئلة تفقد قدرتها لذا يجب مراجعة محتويات البنك للتاكد من جودة الاسئلة.

نظام العمل فى بنوك الاسئلة :

نظامان للتعامل مع بنوك الأسئلة

بنك الأسئلة المفتوح

الهدف منه هو استخدام الاسئلة في عملية التقويم البنائي "التكوينى"وفي التقويم التشخيصي؛والبنك يشجع المعلمين على انتقاء مفردات الاسئلة التي تتناسب مع المواقف التعليمية باستخدام الحاسب الالى المرتبط بالبنك مباشرة من خلال شبكات الاتصال وبالتالي نجد ان البنك يخدم التعلم الفردى وكذلك التعلم من اجل الاتقان ويستخدم هذا النظام في الولايات المتحددة الامريكية

بنك الأسئلة المؤمن "المغلق"

الهدف منه هو استخدام الاسئلة الموضوعية المقننة والمخزونة بالبنك في التقويم النهائي فقط سواء كان فى نهاية الفصل الدراسي او في نهاية العام ولذا تعتبر اسئلته سرية تماما..

ويستخدم هذا النظام في انجلترا واستراليا ومصر...

يجب تحديد بعض العوامل قبل انشاء البنك منها:

•ما الاهداف التى سيعمل البنك على تحقيقها؟

•ما حجم القوى البشرية التى يحتاجها اى بنك؟

•ما نوع الخبرات التى يحتاجها البنك؟

•ما الفتة الزمنية التى يحتاجها البنك الصحيح ليصبح جاهزا للتعامل مع الاسئلة وجاهزا لاستخدامه في اعداد الاوراق الامتحانية

اجراءات اعداد بنوك الاسئلة

المراحل المتبعة في اعداد بنوك الاسئلة :

1.تحديد الاهداف المطلوب تحقيقها في المجالات المتعددة "المعرفية ؛الوجدانية ؛النفسحركية"وتعيين الوزن النسبي لتلك الاهداف.

2.التدريب المكثف لقاعدة عريضة من المعلمين او واضعي الاسئلة بمراكز الامتحانات على :

الصياغة الإجرائية للأهداف التعليمية ؛وصياغة انواع مختلفة منن الاسئلة ؛والتعرف على المستويات المختلفة للاسئلة ؛وحساب الخصائص الفنية للاسئلة مثل حساب معامل السهولة والصعوبة ومعامل التميز وفعالية المشتتات؛والمواصفات الفنية للاختبار كلة مثل حساب الصدق والثبات ..

3.كتابة اعداد كبيرة من الاسئلة على المحتوى الدراسي المقرر وفي ضوء جدول المواصفات والخصائص الفنية للاسئلة .ثم يتم تحكيم هذه الاسئلة لاعطاء نوع من التغذية الراجعة لواضعى الاسئلة حول ما كتبوه من اسئلة ومستوياتها العقلية ومواصفاتها الفنية ..

4.تجميع الاسئلة المقننه وتصنيفها حسب الموضوعات وحسب الاداء فى مخزن الاسئلة ..

5.يتم تسجيل كل سؤال في بطاقة خاصة به تحتوى كل المعلومات المتعلقة بالسؤال ..

6.تخزين مجموعة من الاسئلة المعدة في ذاكرة الحاسب الالى الموجودة بالبنك تمهيدا لاستخدامها فى اعداد الورقة الامتحانية ..

7.اعداد مجموعة من البرامج بواسطة المتخصصين في ضوء فلسفة القياس المستخدم طبقا لمتطلبات الموقف الاختباري..

8.مراجعة البنك.يجب مراجعة بنك السئلة بصفة دورية كل ثلاث سنوات بواسطة خبير المادة بغرض التاكد من :

** استبعاد السؤال الذى تم استخدامه فى اربعة امتحانات او اكثر ووضع سؤال بدلا منه ويقيس نفس المعلومات وفي نفس مستوى الاداء العقلى.

**استبعاد الأسئلة غير المناسبة نتيجة للتغيرات في مجال التخصص مثل اضافة او حذف موضوعات جديدة للمقرر الدراسي ..

**استبعاد الأسئلة غير المستقلة والتي تجيب بعضها على بعض الاخر ..

**الحفاظ على عدد معين من الاسئلة في كل خلية من خلايا جدول مواصفا ت الاختبار بحيث تتناسب تقريبا مع النسبة المحسوبة "المطلوبة"من تلك الخلية وبنفس االمواصفات الفنية..

**التأكد من نظام ادارة البنك ومدى صحته وافضل طريقة ممكنة ومثال ذلك: