Home >Masters and PhDs

الماجستير

 

مــادة(30):

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس في الآداب بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة .

مــادة(31):

[أ] مدة كل امتحان تحريري في أي مقرر ثلاث ساعات ، ويحرم الطالب من حضور الامتحان في أي مقرر بالسنة التمهيدية للماجستير إذا قلت نسبة انتظامه عن 75% من مجموع المحاضرات بناء على رأي أستاذ المقرر ، وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية على ذلك .
 [ب] يجوز للطالب الحاصل على دبلوم اللغويات التطبيقية التسجيل لدرجة الماجستير فى قسم اللغة الإنجليزية فى الشعبة اللغوية بشرط الحصول على تقدير عام جيد على الأقل فى كل من الليسانس والدبلوم .

مـــادة(32):

تعقد امتحانات الدراسة المقررة لدرجة الماجستير مرتين : مرة فى شهر يونيو في كل المقررات الدراسية ، ومرة في نوفمبر للراسبين فيما لا يزيد عن مقررين ، ويختبر فيما رسب فيه من مقررات فقط ، ولا يعد الطالب ناجحا إلا إذا حصل على 70% على الأقل في كل مقرر ، ودرجة كل مقرر عشرون درجة وإذا لم ينجح الطالب فى دور نوفمبر يؤدى امتحان العام الدراسي التالي فى كل المواد المقررة .

  مادة(33):

يجوز لمجلس الكلية أن يقبل اعتذار الطالب عن عدم دخول امتحانات نهاية العام فى السنة التمهيدية للماجستير إذا تقدم قبل بدء الامتحانات بعذر يقبله مجلس الكلية على ألا يزيد مدة الاعتذار عن ثلاث سنوات وما زاد عن ذلك يعرض على مجلس الجامعة .

مـــادة (34):

يجوز تقييم مقررات البحث التطبيقي وقاعة البحث بعقد امتحان شفهي يعلن عنه بجداول الامتحانات .

مــــادة (35):

تسقط أحقية الطالب للتسجيل للماجستير إذا مرت أكثر من خمس سنوات على نجاحه فى السنة التمهيدية للماجستير ، ويلزمه للتسجيل اجتياز سنة تمهيدية جديدة . وفى حالة اجتياز الطالب السنة التمهيدية من كلية أخرى يجرى القسم المختص مقاصه للمعادلة لتحديد المقررات التى يلزم دراستها أو التى يعفى منها ويعتمد ذلك من مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا بالجامعة . [أ] أن يتابع الطالب الدراسة بالسنة التمهيدية للماجستير، والتي تحدد مقرراتها هذه اللائحة.
[ب] أن يقوم بعد نجاحه في المقررات الدراسية ببحوث في موضوع فى مجال تسجيله معتمداً من مجلس القسم المختص ولجنه الدراسات العليا ومجلس الكلية لمدة سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع .
 [ج] أن يقدم نتائج بحوثه إلى لجنة التحكيم ، وأن يحصل الطالب على درجة الماجستير خلال خمس سنوات من تاريخ قيده للدرجة ، وإلا يسقط التسجيل ، ولمجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى يحددها بناء على تقرير المشرف ، وبعد أخذ رأي مجلس القسم المختص على آلا تزيد المدة الجديدة عن سنتين.
[د] أن يجتاز الطالب بنجاح دورة فى الحاسب الآلي من مركز جامعي معترف به وذلك قبل مناقشة الرسالة .
[[هـ] أن يقيم في جمهورية مصر العربية بعد تسجيل الرسالة مدة سنة على الأقل ، وذلك قبل أن يتقدم برسالته إلى لجنة التحكيم.

مـــادة (36):

يشكل مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة للحكم على رسالة الماجستير من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف أو المشرفون ( أستاذ – أستاذ مساعد ) على الرسالة على أن يكون لهم صوت واحد بجانب عضوين من بين الأساتذة بالجامعات المصرية بشرط أن يكون أحدهما من خارج الجامعة ، ويرأس اللجنة أقدم الأساتذة . ويعتمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وعميد الكلية موعد المناقشة بناء على طلب المشرف أو المشرفين ، وتكون مناقشة الرسالة علنية.

مـــادة (37):

تقدم الرسالة للمناقشة فى تجليد مؤقت ، ومعها ملخصان أحدهما باللغة العربية والثاني باللغة الإنجليزية ، وتجرى عليها التصويبات التى أوصت بها لجنة المناقشة بمتابعة وإقرار المشرف ثم تقدم فى التجليد النهائي .

مـــادة (38):

يبين في شهادة الماجستير التي تمنح للطالب مادة تخصص الطالب وموضوع الرسالة والتقدير الذي ناله ، وتمنح درجة الماجستير في الآداب بأحد التقديرات الآتية: [أ ] ماجستير في الآداب بتقدير ممتاز.
[ب] ماجستير في الآداب بتقدير جيد جداً.
[ج] ماجستير في الآداب بتقدير جيـد.
[[د] ماجستير في الآداب بتقدير مقبول. ولا يجوز للحاصل على تقدير مقبول التسجيل للحصول على درجة الدكتوراه .

مـــادة (39):

يلغى قيد الطالب في الحالات الآتية:
 [أ] إذا تكرر رسوب الطالب في امتحانات السنة التمهيدية للماجستير سنتين متتاليتين.
 [ب] إذا لم يقم بسداد الرسوم المقررة عليه سنوياً في الموعد المحدد لذلك بهذه اللائحة دون الحاجة إلى إنذار الطالب.
 [ج] إذا لم يتقدم برسالة تقبلها لجنة الحكم خلال خمس سنوات من تاريخ التسجيل ويجوز عدم إلغاء القيد بناء على تقرير مقدم من المشرف وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية بالمد بحد أقصى عامان دراسيان .
 [د] إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاً مطلقاً.
& [هـ] إذا تقدم المشرف بطلب مسبب بإلغاء قيد الطالب ، وقبله مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية.

مـــادة (40):

إذا تم إلغاء قيد الطالب فى السنة التمهيدية للماجستير لأحد الأسباب المذكورة في مادة (39-أ ، ب) يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص إعادة قيده بشرط مضي سنة دراسية على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على إلغاء قيده . وأن يتقدم بطلب إعادة القيد فى المواعيد المحددة طبقاً للمادة (21) وإذا تم إعادة قيد الطالب مرة أخرى ورسب يلغى قيده نهائياً ، ولا يجوز قبول قيده مرة أخرى . أما الطالب الذي ألغى قيده وتسجيله طبقا للمادة ( 39 ب ، جـ ، د ، هـ) فعليه أن يتقدم بطلب إعادة القيد فى موضوع جديد يوافق عليه مجلس القسم ومجلس الكلية بشرط مضى سنه على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على إلغاء تسجيله .

  مـــادة (41):

وفيما يلي بيان بمقررات السنة التمهيدية للماجستير فى أقسام الكلية المختلفة : إذا تم إلغاء قيد الطالب لأحد الأسباب المذكورة في مادة (39) يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص إعادة قيده بشرط مضي سنة دراسية على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على إلغاء قيده ، وعلى الطالب أن يتقدم بطلب إعادة القيد في موضوع جديد وفى المواعيد المحددة لذلك طبقاً للمادة (21) وإذا تم إعادة قيد الطالب مرة أخرى ورسب يلغى قيده نهائياً ، ولا يجوز قبول قيده مرة أخرى

صفحة الكلية على فيسبوكfacebook facebook page
صفحة الكلية على تويترtwitter twitter page
صفحة الكلية على جوجل+ google+ page
صفحة الكلية على يوتيوبrss youtube channel
RSS rss channel