الرئيسية > عن الكلية > نبذة عن الكلية

 

تأسست كلية التجارة – جامعة أسيوط بموجب القرار الجمهوري 3201 لسنة 1963 وبدأت الدراسة لأول مرة بها في أكتوبر 1963.

 

وقد أشرف علي تأسيسها وأحاطها بالرعاية السيد الأستاذ الدكتور/ سليمان حزين رئيس الجامعة في ذلك الوقت ، والأستاذ الدكتور/ محمد حمدي النشار أول عميد للكلية .

 

وتعتبر كلية التجارة – جامعة أسيوط أول كلية للتجارة تأسست في الوجه القبلي، ويأتي ترتيبها الرابع من حيث القدم علي مستوي كليات التجارة في جمهورية مصر العربية . وقد بدأت الدراسة بالكلية في أقسام المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد ، وفي العام الجامعي 76/1977 بدأت الدراسة بقسمي الإحصاء والرياضة والتأمين والعلوم السياسية وبذلك اكتملت أقسام الكلية الخمسة ، والتي تضم الآن خمسة تخصصات دقيقة هي المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد والتأمين والعلوم السياسية تمنح درجة البكالوريوس ودرجتي الماجستير والدكتوراه في كل تخصص علاوة علي خمسة عشر دبلوما أخري في مجال الدراسات العليا .

 

وقد تطورت أعداد الخريجين من 120 خريجا في العام الجامعي 66/67 لتصل إلي 1219 خريجا في دور يونيو 2007،و قد تخرج من الكلية أكثر من 40 ( أربعين ) ألفا في مرحلة البكالوريوس ، بالإضافة إلي الخريجين في مرحلة الدراسات العليا ، وقد شغل العديد من هؤلاء الخريجين عددا من المناصب المرموقة في العديد من المنظمات، وشرفت الكلية بأن يكون من بين أعضاء هيئة التدريس فيها أربعة رؤساء جامعات في مصر وهم رؤساء جامعات أسيوط و المنوفية والزقازيــق .

 

وبالإضافة إلي ما تقدمه الكلية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا فقد أضيف برنامج التعليم المفتوح الذي بدأت به الدراسة في العام الجامعي 1990/1991 ، وفي العام الجامعي 1994/1995 تم افتتاح برنامج الدراسة باللغة الانجليزية والذي يمنح درجة البكالوريوس في التجارة في شعبتي المحاسبة وإدارة الأعمال .

 

وقد تم تطوير لائحة الكلية أكثر من مرة كان آخرها في العام الجامعي 1997/1998 وتم تطوير هذه اللائحة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة و بدأ العمل بها في العام الجامعي 2009/2010 و يجري حاليا تطوير برنامج التعليم المفتوح.

 

وخلال عمرها الذي بلغ ستة وأربعون عاماً فى شهر أكتوبر 2009 خطت الكلية خطوات واسعة على طريق النمو والتوسع وأسهمت بدور بارز وفعال في خدمة المجتمع، فلقد بلغ مجموع الخريجين بها والحاصلين على درجة بكالوريوس التجارة ما يربو علي 43000 خريج وبلغ عدد دراجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة حوالي 233 درجة وعدد الحاصلين علي دبلومات الدراسات العليا فى التخصصات المختلفة 1250 خريج.

 

نتيجة لذلك أمدت الكلية قطاعات العمل المختلفة في الوجه القبلي بصفة خاصة والمجتمع المصري بصفة عامة بكوادر متخصصة في علوم التجارة، وأسهمت من خلال الرسائل والأبحاث التي أجراها أعضاء هيئة التدريس في دراسة بعض مشكلات المجتمع واقتراح الحلول لها ، كما أسهمت في إنشاء بعض كليات التجارة التي تأسست حديثا، وأولت نشر الثقافة التجارية في ربوع صعيد مصر وخدمة البيئة المحلية اهتماما خاصا من خلال عقد الندوات وإبداء الرأي والمشورة في بعض المشروعات المحلية ، وأنشأت مركز الخدمة العامة للاستشارات التجارية و التنمية الإدارية الذي يقدم خدمات الاستشارات و التدريب للعديد من المنظمات في مصر من خلال الاتفاقيات التي يعقدها مع هذه المنظمات .

 

ولم تقتصر خدمات الكلية علي داخل المجتمع المصري بل امتدت إلي البلاد العربية والأجنبية من خلال استقبال بعض الطلاب للدراسة بها وإعارة بعض أعضاء هيئة التدريس إليها والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعالمية .

 

ولقد تم ذلك بفضل جهود القائمين علي شئون الكلية من عمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين، وبفضل المساندة من جانب رؤساء الجامعة ونوابهم وإداراتها المختلفة خلال تلك الحقبة الزمنية التي انقضت من عمر الكلية .

 

كما أن العمل من أجل التطوير لكي تؤدي الكلية رسالتها علي الوجه الأكمل لم يتوقف ومازال الجهد مستمرا مع إصرار من جانب العاملين حاليا علي شئونها علي تحقيق تلك الرسالة.

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا