اتحاد الجامعات العربية المؤسسات العلمية للاتحاد


نبذة تعريفية

تأسس إتحاد الجامعات العربية بموجب قرار رقم 2056 في 30 / 9 / 1964 الصادر من مجلس جامعة الدول العربية بناءاَ على توصية لجنة الشؤون الثقافية والإجتماعية، وتم انشاء أمانة مؤقتة للإتحاد في القاهرة في عام 1965 ، وعُقد أول إجتماع للمؤتمر العام للإتحاد في أيلول 1969 حيث تحولت الأمانة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة وكان عدد الجامعات المؤسسة والعاملة حينها (23) جامعة عربية. وفي عام 1984 نقل المقر العام للأمانة العامة للإتحاد إلى مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية.

ان الهدف الأساس للإتحاد هو دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها، وذلك بالعمل على أن تلتزم الجامعات العربية بالقيم النابعة من عقيدة الإسلام ورسالته الخالدة، وتطبيقها فكراً وعملاً لتحقيق هذا الهدف بجميع الوسائل المشروعة .

وانطلاقا من حرص الأمانة العامة للاتحاد على تحقيق أهدافها الموجهة لخدمة التعليم الجامعي والعالي ، ورفع مستوى أداء المعنيين بالتعليم العالي ، ورغبة منها في توسيع قنوات الاتصال مع الجامعات الأعضاء وتنويع مجالات أنشطتها ، فقد ارتأت انشاء عدة مراكز ومؤسسات ومجالس متخصصة لدعم وخدمة هذه الأهداف ، فقامت بانشاء المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي ، والمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية ومجلس الانشطة الطلابية ومؤخرا مجلس ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية. كما انشأت مركز ايداع الرسائل الجامعية ومركز حوسبة الدوريات العربية وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية.

ومن ثم عملت منذ عام 1994 على تشجيع الجامعات على تأسيس إتحادات وجمعيات نوعية للكليات المتناظرة، والهدف من تأسيس هذه الإتحادات والجامعات هو توسيع نشاط إتحاد الجامعات العربية من خلال الكليات المتناظرة للعمل على تبادل اللقاءات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وإقامة الندوات والمؤتمرات لتطوير مناهجها الدراسية وإصدار المجلات العلمية المتخصصة وتبادل البحوث والدوريات والربط بين هذه الكليات المتناظرة بشبكات الإتصال.وقد تأسست حتى الآن (19) جمعية علمية.


فرع أسيوط