كلمة مدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية – جامعة أسيوط
 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم،وعلى آله و صحبه وإخوانه الأنبياء والمرسلين.
إن إصلاح الأمة والنهوض بها يتم على أساس عنصرين رئيسيين هما: التعليم والأخلاق. فالتعليم وتهذيب الأخلاق هما الوسيلة لإصلاح الأمور في المستقبل، والنهوض يكون بسلوك السبل التي ترفع الأفراد بتهذيب أخلاقهم وسمو تفكيرهم.
وإن الجامعات تساهم في رقى الفكر وتقدم العلم وتنمية القيم الإنسانية،وتزويد البلاد بالمتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات، وإعداد الإنسان المزود بأصول المعرفة وطرائق البحث المتقدمة والقيم الرفيعة ليشارك في بناء وتدعيم وتطوير المجتمع، وصنع مستقبل الوطن وخدمة الإنسانية. وتعتبر الجامعات بذلك معقلا للفكر الإنساني في أرفع مستوياته، ومصدر الاستثمار وتنمية أهم ثروات المجتمع وأغلاها وهى الثروة البشرية. فإذا صلح التعليم وصلحت الجامعات، صلح المجتمع كله وتقدم الأمة كلها. فثقافتنا وحضارتنا هي عمارة الأرض، والإنسان هو محور تلك العمارة. فالتعليم ركيزة من ركائز تقدم الأمة.
والجودة هي الإتقان والإخلاص، وقبول النصيحة، والاستعداد لخدمة الجميع ( فخير الناس أنفعهم للناس).
والطالب وعضو هيئة التدريس ومعاونوهم والإداريين والعاملين من شتى التخصصات هم أصل وجوهر الجودة، فنريد طالبا متميزا في علمه وخلقه، نافعا لمجتمعه، ونريد أستاذا قدوة لطلابه وزملائه في كل شيء ( قويا في علمه، أمينا وحفيظا لما حمل من أمانة تعليم النشء وتربيته، مستمرا في تحسين معرفته، واتصاله بمجتمعه ). فلابد من توفير وتسخير كل الإمكانات المتاحة من رؤية واضحة ونية صادقة، وخبرات عملية واقعية، ودعم مادى للوصول إلى عمارة الإنسان (أي جودة الإنسان).
وتهدف وحدة ضمان الجودة بالكلية إلى تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء، ونشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بالكلية. والمشاركة في تصميم وإعداد النماذج والاستمارات والأدوات اللازمة للتقويم، و إنشاء قاعدة معلومات لجميع البرامج الدراسية والمقررات بالكلية، والمشاركة في تطوير لوائح الكلية وبرامجها الدراسية، والتنسيق مع مركز توكيد الجودة والاعتماد بالجامعة من ناحية ووحدات توكيد الجودة بالكليات المناظرة المحلية والإقليمية والعالمية، و متابعة تقويم الأداء بالكلية.
ونحن كفريق في وحدة ضمان الجودة بالكلية على استعداد دائم للمساعدة والمعاونة وتقديم الدعم للجميع وفي أي وقت، كما نسعد بتلقي ملاحظاتكم وآرائكم دائما من خلال وسائل التواصل معنا عن طريق التليفون أو الجوال أو اميل الوحدة.

مدير وحدة ضمان الجودة
د/حمدي محمد البيطار

 

 
 

نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط
تعريف نظام الريادة العلمية
هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .
الهدف
متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وإرشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك .
من هو الرائد العلمي؟
الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ......المزيد

 

 
 
 
 
 

الممارسات الجيدة في تطوير نظم التعليم والطلاب بالكلية
1.التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية :
      يوجد بالكلية عدد (9) مدرجات وعدد (11) فصل دراسي وعدد (13) معمل تلبي جميعها متطلبات إستراتيجية التعليم والتعلم ، إلا أنها غير مناسبة لأعداد طلاب الدراسات العليا - الدبلوم العامة لذلك تستعين الكلية بقاعات ومدرجات من خارج الكلية ، بموافقة الجامعة وتم تزويد جميع المدرجات والفصول بالوسائل التعليمية المساعدة مثل Data Show وأجهزة حاسب آلي ، هذا بالإضافة إلى بعض الفصول المزودة بأجهزة التكييف وتعتبر أعداد الفنيين في المعامل كافية ويتم تدريبهم على العمل على الأجهزة........المزيد

 

مسؤوليات ومهام مسؤولي الجودة بأقسام كلية التربية بأسيوط
جامعة أسيوط 2014/2015م
1- مسؤول تطبيق الاستبيانات ( رؤساء الأقسام – وكلاء الكلية – عميد الكلية – أمين الكلية – إدارة المكتبات – إدارة رعاية الشباب – إدارة شؤون الطلاب – مراكز ووحدات خاصة ..)
2- مسؤول تقويم المقررات الدراسية بالقسم.
3- مسؤول توصيف برامج القسم وتقاريرها ( المرحلة الأولى الجامعية- الدراسات العليا).
4- مسؤول توصيف مقررات القسم وتقاريرها ( المرحلة الأولى الجامعية- الدراسات العليا)......المزيد
 

 

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © كلية التربية جامعة أسيوط