الرئيسية > الوحدات و المراكز الخاصة > مركز المعلومات بكلية الهندسة

شعار مركز المعلومات بكلية الهندسة, جامعة أسيوطبدأ العمل في إنشاء مركز المعلومات بكلية الهندسة بجامعة أسيوط وفقاً لما تم إقتراحة بإجتماع السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة بتاريخ ٢٤/١/٢٠٠٩م، وموافقة سيادته على إنشاء مركز للمعلومات بالكلية، وتأكيداً لما تضمنته الخطة الإستراتيجية لمشروع تطوير كلية الهندسة، وبناء على ما قد إستجد من قيام الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد بإصدارها معايير الإعتماد فى يونيو 2008، والتى ورد فيها ضرورة أن تمتلك المؤسسة التعليمية قواعد بيانات ومعلومات محدثة بإستمرار.

ويهدف المشروع إلى توفير البنية المعلوماتية الأساسية والوسائل التكنولوجية لتبادل المعلومات بين إدارات وأقسام الكلية داخلياً بشكل ميسر، وكذلك توفير طرق الاتصال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالأقسام العلمية والإدارات والوحدات و المراكز ذات الطابع الخاص داخل الكلية من خلال وسائل متطورة لتبادل المعلومات بهدف رفع كفاءة الخدمة التعليمية بالكلية، بالإضافة إلى تيسير عملية الحصول على المعلومات المختلفة عن الكلية ومرافقها للمستخدم من خارج الكلية.


نبـــذة مختصــرة عن المركـز :

يعتبر مركز المعلومات أحد مراكز خدمة المجتمع الداخلي للكلية من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية وكذلك خدمة مجتمع الخريجين من أبناء الكلية وغيرهم من المهتمين بمعرفة أخبار الكلية ومتابعة سير التعليم والأنشطة المختلفة بالكلية. ويتبع المركز السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية كرئيس لمجلس إدارة المركز.

وفكرة المركز تتمثل في إنشاء نظام مطورلإدارة الشئون الداخلية للكلية وتكوين وسائل سريعة لنقل وتبادل المعلومات بين الأقسام العلمية والإدارات المختلفة بالكلية عن طريق إنشاء قواعد البيانات التي تخدم انشطة الكلية في المجالات المختلفة العلمية والتعليمية والخدمية والإدارية وتساعدالعاملين بها على أداء الاعمال الموكلة اليهم بصورة أدق وأسرع، كما يعد هذا النظام بمثابة خطوة في طريق التطوير الاداري الداخلي للكلية وتوسيعاً لنطاق استخدام الوسائل التكنولوجية لنقل وتبادل المعلومات بها.


أهداف المركز:

تطوير وبناء قواعد معلومات وبيانات داخلية للكلية تشمل جميع الأنشطة العلمية والتعليمية والإدارية بالكلية بهدف المساهمة في تطوير الأداء العام بالكلية، وفتح قنوات الإتصال وتبادل المعلومات من داخل وخارج الكلية من خلال الإعتماد على موقع الكلية كوسيلة للنشر الإلكتروني لهذه البيانات وتسهيل عملية تبادلها بين الأقسام العلمية والإدارات المختلفة بالكلية، وتتلخص أهداف المركز في النقاط التالية:

أن يكون المركز مصدراً لجميع المعلومات عن الأنشطة الأساسية بالكلية من تدريس ودراسات عليا وبحوث وخدمة مجتمع ونتائج إمتحان الطلاب والدراسات العليا وغيرها من الأنشطة ذات العلاقة.
أن يكون المركز مصدراً لجميع المعلومات عن الأنشطة العلمية كالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وورش العمل وغيرها من الأنشطة العلمية بالكلية.
أن يكون المركز مصدراً للمعلومات وأداة لتوثيق جميع الأنشطة الطلابية التى تجرى بالكلية من مسابقات ورحلات وملتقيات وغيرها من أوجه النشاط الطلابى للكلية.
أن يكون المركز أداة تحديث البيانات المختلفة وغيرها من البيانات المرتبطة بالكلية وربطها بقواعد البيانات بالجامعة.
أن يكون المركز مختصاً في تحليل المعلومات والبيانات والإحصائيات المختلفة وتقديم التقارير الدورية عن نتائج هذه التحليلات للإستفادة منها في تطوير العمل بالكلية.
أن يكون المركز بمثابة أرشيف إلكترونى لجميع مستندات الكلية والمكاتبات المختلفة من وإلى الكلية.


مـوارد المركـز :

تتمثل موارد المركز في المساهمات المختلفة التي تؤديها الجامعة والكلية للمركز من توفير أجهزة ومعدات وكوادر بشرية لازمة للعمل، وكذلك مساهمات الإدارات المختلفة والأقسام العلمية بالكلية في توفير المعلومات والبيانات وتقديم التحليلات المختلفة عن الإداء العام بها، بالإضافة إلى أية موارد أخري يقرها مجلس الإدارة من موارد مادية أو بشرية لازمة بهدف رفع مستوى أداء الخدمات التي تم إنشاء المركز من أجلها.


مجلس إدارة المركز :

مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة علي شئون تصريف وإدارة ووضع السياسة التي تحقق أهدافها تحت إشراف السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية. يشكل مجلس الإدارة بناء علي اقتراح السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية علي النحو التالي:

١- السيد أ.د. عميد كلية الهندسة ....... ( رئيساّ للمركز )
٢- السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  ....... ( نائباً لرئيس المركز لشئون التعليم والطلاب )
٣- السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ....... ( نائباً لرئيس المركز لشئون الدراسات والبحوث )
٤- السيد أ.د. وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع  ....... ( نائباً لرئيس المركز لشئون البيئة وخدمة المجتمع )
٥- أحد السادة أعضاء هيئة التدريس من كلية الهندسة ....... ( مديراً للمركز )
٦- السيد الدكتور المدير التنفيذي لمشروع تطوير الكلية ....... ( عضواً لمجلس إدارة المركز )
٧- السيد المهندس أمين كلية الهندسة ....... ( عضواً لمجلس إدارة المركز )


إختصاصات مجلس الإدارة :

١- يضع مجلس الإدارة السياسات واللوائح المتعلقة بالشئون الفنية والإدارية والمالية للمركز في نهاية كل عام واتخاذ ما يراه لازما بشأنها من  قرارات.
٢- يتولى مجلس الإدارة مراجعة وإعتماد النشرات والتقارير الدورية والإحصاءات والتحليلات التي يقوم المركز بإعدادها عن أداء الوحدات و المراكز المختلفة بالكلية.
٣- الإجتماع الدوري كل ثلاثة أشهر لمتابعة التقارير المختلفة التي يقدمها السيد مدير المركز عن أداء المركز وتحقيق مستهدفات إنشائه.


عضوية المركز :

١- عدد من الأعضاء بواقع مندوب عن كل قسم ووحدة من وحدات الكلية.
٢- من يرغب فى عضوية مركز المعلومات والمساهمة فى أعماله من السادة أعضاء هيئة التدريس و السادة معاونى هيئة التدريس وموظفى الكلية، بعد تقدمهم بطلب عضوية موضح فيه ما يستطيع العضو أداؤه من مهام بالمركز.، وبعد موافقة رئيس المركز.


أقسام المركز:

١- قسم الإتصال والإمداد بالمعلومات.
٢- قسم قواعد البيانات.
٣- قسم الأرشيف الإلكترونى.
٤- قسم الإحصاء والتحليل.
٥- قسم النشر و الدعم الفنى.
٦- إدارة المركز.


أنشطة المركز:

١. مرحلة التأسيس :

تكوين نظام معلومات متكامل لكافة المعلومات والبيانات عن الكلية ومرافقها المختلفة متضمنا الأجزاء التالية :
أعضاء هيئة التدريس.
شئون الطلبة.
الدراسات العليا.
الكنترول.
الوحدات و المراكز و المراكز ذات الطابع الخاص.
الوحدات و المراكز الإدارية

٢. مرحلة العمل بإنشاء قواعد البيانات :

تدقيق البيانات والإحصائيات السابقة.
التأسيس للأرشيف الإلكترونى.
وضع نظم وقواعد بيانات لكافة الأنشطة بالكلية.
ربط قواعد بيانات الكلية بقواعد بيانات الجامعة.

٣. مرحلة تحليل البيانات والنشر :

التحليل الإحصائى لمختلف الأنشطة والبيانات.
إتاحة المعلومات والإحصائيات عن كافة الأنشطة بالكلية.
التحديث المستمر للبيانات والإحصائيات.
إصدار نشرة معلوماتية فصلية للكلية
إصدار نشرات معلوماتية متخصصة لأقسام الكلية أو لوحداتها أو لأي هدف يستجد.


 الخدمات التي سيقوم المركز بتوفيرها بعد تمام العمل : بالمراحل السابقة.

يعتمد النظام الرئيسي للمركز على توفير قاعدة بيانات شاملة للكلية يمكن الحصول من خلالها على المعلومات المختلفة عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالأقسام العلمية والإدارات والوحدات و المراكز ذات الطابع الخاص داخل الكلية من خلال صفحة المستخدم التي تعتمد على مستوى عادي ومستوى مخصص للحصول على المعلومات سواء من داخل الكلية أو خارجها، وهذا سيمكن المستخدم من :

امكانية الحصول على أي معلومة عن أي طالب بالكلية.
امكانية الحصول على أي معلومة عن أي عضو هيئة تدريس بالكلية.
امكانية الحصول على أي معلومة عن أي خدمات تقدمها الوحدات و المراكز الخاصة بالكلية.
امكانية الحصول على تقارير واستعلامات على مستوى الكلية.
امكانية اصدار احصائيات مقارنة على مستوى الكلية.

رئيس مجلس إدارة المركز

القائم بأعمال عميد الكلية
أ.د./ جمال أبوزيد عبدالرحيم


صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا

RSS

rss

إضغط هنا