اللائـحــة الداخلـيــة للدراسـات العلـيــا

بدأ القيد فى الدراسات العليا بكلية الهندسة - جامعة أسيوط عام ١٩٥٩م، وتمنح درجات الماجستير والدكتوراة ودبلومات الدراسات العليا في التخصصات المختلفة. ويشترط في قيد الطالب أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة بتقدير جيد على الأقل في تخصص مناسب من إحدى الجامعات و يستثنى من شرط الحصول على تقدير جيد من يكون حاصلا على أحد دبلومات الدراسات العليا من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية بتقدير عام جيد على الأقل أو أن يكون حاصلا على درجات علمية أو دبلومات مكافئة للدبلوم الذي يمنح من كلية الهندسة – جامعة أسيــوط.

درجات الماجستير

١- ماجستير في الهندسة (M.Eng )

تنظم المادة ( ٢٢ ) متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى الهندسة  سواء كان ذلك بعد الدراسة التمهيدية أو خلال دراسة دبلوم الدراسات العليا. يجب أن يدرس الطالب في هذه الحالة عدد من المقررات تمثل ١٨ ساعة معتمدة كل حسب تخصصه من مقررات الماجستير (مرحلة اولى، مستوى ٦٠٠) ثم يدرس الطالب بعد ذلك عددمن المقررات تمثل ١٢ ساعة معتمدة  (مرحلة ثانية ، مستوى ٦٠٠) كل حسب تخصصه هذا بالاضافة الى إعداد بحث ماجستير يمثل 6 ساعات معتمدة أخرى .

٢- ماجستيرفى العلوم الهندسية (M.Sc.Eng)

تنظم المادة ( ٢٦ ) متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى العلوم الهندسية سواء كان ذلك بعد الدراسة التمهيدية أو خلال او بعد دراسة دبلوم الدراسات العليا . يجب أن يدرس الطالب في هذه الحالة عدد من المقررات تمثل ١٨ ساعة معتمدة كل حسب تخصصه من مقررات الماجستير (مرحلة اولى، مستوى ٦٠٠)  هذا بالاضافة  إلى اعداد رسالة ماجستير تمثل ١٨ ساعة معتمدة أخرى.


  أولا : الدراسة التأهيليـة

  ثانيا : الدراسة التمهيدية

  ثالثا : دبلوم الدراســات المهنية المتقدمة

  رابــعـــا : دبلـــوم الدراســات العليـــا فى

  التصميم والتصنيع المدعم بالحاسب

  محطات القوى

  التبريد والتكييف

  شكيل وقطع المعادن

  الالآت الدوارة وشبكات الأنابيب

  تكنولوجيا التحكم الآلي في العمليات

  اللحام وسباكة المعادن

  تكنولوجيا تصنيع المنتجات الخشبية

  خامسـا : الماجستير فى :

   هندسة التصميم و الإنتاج

    هندسة القوى

   هندسة الميكاترونيات

  سادسا : الدكتوراه فى :

  الهندسة الميكانيكية