الرئيسية > الوحدات و المراكز الخاصة > حماية الملكية الفكرية

شعار مركز المعلومات بكلية الهندسة, جامعة أسيوطعرفها المركز المصرى للملكية الفكرية علي أنها الحقوق التي يمنحها المجتمع إلى الأفراد أو المنظمات بصورة رئيسية للأعمال الإبداعية مثل الاختراعات والأعمال الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والتصميمات. فهي تعطي المبدع الحق في منع الآخرين من استعمال إبداعاته استعمالا غير مصرح به لمدة محدودة من الوقت.

وبحسب المنظمة العالمية للملكية الفكرية، تنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات (البراءات) والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية من جهة وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى . وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون.

وقد أوضح المجمع العربى للملكية الفكرية أن الملكية الفكرية بدأت بفكرة كانت غير معروفة بهدف تطوير طرق وأساليب لحماية أفكار المجتمع. ولتحويل الإبداع الفردي ليصبح إبداع فكري سواء كان في مجال الصناعة, العلم , الأدب والمجال الفني.تتكون الملكية الفكرية من أصول غير  ملموسة مثل الأفكار المبدعة, والكلمات, والصور الجديدة.

ومن الأمثلة القليلة للملكية الفكرية: الإشارات والشعارات التي يمكن رؤيتها عند التجول في الشوارع, والتي تعودإلى عدد من العلامات التجارية, الاختراعات التي تظهر يوميا في الأسواق, والكتب الموجودة في المكتبات التي تمثل أفكار جديدة و التي تعود حمايتهاالى حق المؤلف.

ويهدف قوانين الملكية الفكرية إلى حماية المبدعين والمنتجين لخدمات ومنتجات الملكية الفكرية وبهذا تحترم حقوق الملكية ويتم التحكم بالفائدة من استخدام هذه المنتجات.

ومن منطلق إحترام كلية الهندسة بجامعة أسيوط لمبدأ حماية حقوق الملكية الفكرية، فقد قامت الكلية بالعديد من الممارسات التى تصب فى هذا الإتجاه.


أنشطة الكلية لحماية الملكية الفكرية.

قوانين حماية الملكية الفكرية بمصر

قانون حماية الملكية الفكرية المصرى
اللائحة التنفيذية للقانون
قانون التوقيع الإلكترونى المصرى

تقارير ودراسات

التجارة والبيئة و والملكية الفكرية
المنظمة العالمية للملكية الفكرية
نشرة المجمع العربى للملكية الفكرية مارس ٢٠٠٨


نشرات حماية الملكية الفكرية :

العدد الأول
العدد الثاني
العدد الثالث ( عدد خاص عن وحدة حماية الملكية الفكرية بجامعة أسيوط )
العدد الرابع (عدد خاص عن البرمجيات المرخصة)
نشرة خاصة ( احتفال الكلية باليوم العالمي للملكية الفكرية )


جمعيات حماية الملكية الفكرية بمصر:

وحدة حماية الملكية الفكرية بجامعة أسيوط مركز دراسات الملكية الفكرية المركز المصرى للملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات مكتب حماية البرمجيات وقواعد البيانات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

جمعيات حماية الملكية الفكرية العربية والعالمية

المجمع العربى للملكية الفكرية وكالة أنباء الملكية الفكرية المنظمة العالمية للملكية الفكرية شبكة الملكية الفكرية العالمية مجلس الملكية الفكرية العالمى

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا