الرئيسية > المشاريع البحثية > مشروع 4

التشخيص غير الجراحي لمرض الانتباذ البطاني الرحمي: دمج العوامل السريرية و الهرمونية و الميكانيكية الحيوية في نموذج تكاملي


بيانات المشروع :
المسئول عن المشروع : د./ عصام الدين رشاد عبد الحفيظ (قسم نساء و توليد – كلية الطب)
د./ محمد عمر أحمد عبد الجواد (كلية الهندسة)
عنوان المشروع : التشخيص غير الجراحي لمرض الانتباذ البطاني الرحمي: دمج العوامل السريرية و الهرمونية و الميكانيكية الحيوية في نموذج تكاملي
مدته : سنتان
تاريخ البدء : يوليو 2014
تاريخ الانتهاء : يوليو 2016
أهداف المشروع :

مرض الانتباذ البطاني الرحمي هو مرض مزمن و مرتجع و شائع نسبيا. و يرتبط ذلك المرض بأعراض موهنة مع سوء في نوعية الحياة للمرضي. و الأساليب العلاجية المتاحة لمرضي الانتباذ البطاني الرحمي غير كافية مع أثار جانبية غير مقبولة. و بناء علي ذلك فان الرعاية الصحية ذات الصلة بهذا المرض ذات تكاليف مرتفعة علي مستوي الفرد و الدولة. و مع تزايد خطر الأصابة بسرطان المبيض و احتمالات ارتفاع مخاطر الاصابة بامراض المناعة الذاتية و سرطانات الثدي و الجلد لمرضي الانتباذ البطاني الرحمي، تتفاقم معانة السيدات المصابات بهذا المرض.

في هذه الدراسة نفترض أنه في مرض الانتباذ البطاني الرحمي فان استقلاب هرمونات الأستروجين يتم بشكل تفضيلي علي طول المسارات المنتجة للمستقلبات ذات النشاط الهرموني الأعلي أي المستقلبات ذات ذرة الكربون رقم أربعة و رقم ستة عشر. و لاثبات ذلك سنقوم بتحليل هرمونات الأستروجين الوالدة و أيضا مستقلباتها في بطانة الرحم و البول في مرض الانتباذ البطاني الرحمي و سيدات المجموعة الضابطة باستعمال مقياس الطيف الكتلي للأستشراب الغازي.

و من خلال هذا البحث يمكننا فهم عملية استقلاب هرمونات الأستروجين بشكل أفضل في مرضي الانتباذ البطاني الرحمي و يمكننا أيضا تحديد هرمونات الأستروجين أو مستقلباتها التي يمكن استعمالها كمؤشرات حيوية للتمييز بين مريضات الانتباذ البطاني الرحمي و النساء السليمات. و أيضا سيلقي هذا البحث الضوء علي الرابط المحتمل و لكنه غير مفصل بين مرض الانتباذ البطاني الرحمي و السرطان. و سنقوم في هذا البحث أيضا بدراسة الخواص الميكانيكية لخلايا بطانة الرحم سوية الوضع في مرضي الانتباذ البطاني الرحمي و ذلك عن طريق تحديد سرعة مرورها خلال قنوات دقيقة. و نفترض في هذا البحث أن خلايا بطانة الرحم في مريضات الانتباذ البطاني الرحمي لها درجة أقل من الصلابة الميكانيكية ، و بالتالي درجة أعلي من الحركية الخلوية، عند مقارنتها بخلايا السيدات السليمات. و تمكن هذه المميزات الميكانيكية خلايا بطانة الرحم في مريضات النتباذ البطاني الرحمي من الهجرة الي التجويف البريتوني. و مرة اخري سنحاول استخدام هذا الفارق في الخواص الميكانيكية كاختبار غير جراحي لتشخيص مرض الانتباذ البطاني الرحمي.

الجهات المشتركة بالمشروع :
صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية (STDF)
كيفية الاتصال بالمشروع :

الباحث الرئيسي للمشروع

د./ عصام الدين رشاد عبد الحفيظ (قسم نساء و توليد – كلية الطب)
Essamrash@yahoo.com

د./ محمد عمر أحمد عبد الجواد
مدرس بقسم الهندسة الميكانيكية
Mohamed.abdelgawad1@eng.au.edu.eg

نواتج النشر العلمى الصادرة من المشروع :
لا توجد أي أبحاث منشورة حتي الآن

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا