الصفحة الرئيسية > القطاعات > قطاع شئون التعليم والطلاب

    لجنة تطوير التعليم والطلاب

    لجنة شئون التعليم والطلاب
    لجنة تلقي وفحص الشكاوى
    لجنة الإرشاد الأكاديمي
    لجنة تطوير المناهج الدراسية
    لجنة المراجعة الداخلية للبرامج الدراسية بالكلية
      لجنة تحديث اللوائح الدراسية بالكلية مرحلة البكالوريوس

     

    لجنة شئون التعليم والطلاب

     
    • د/ سماح محمد عبدالله
    رئيساً
     
    • د/ إيمان سيد احمد
    عضواً
     
    • د/ فاطمه رشدي محمد
    عضواً
     
    • د/ ناديه إبراهيم سيد
    عضواً
     
    • د/ ربعه حامد حسانين
    عضواً
     
    • د/ صفاء أحمد محمد قطب
    عضواً
     
    • د/ أمل فؤاد عارف
    عضوا ( بدون مكافئة)
     
    • د/ناديه عبد الغني عبد الحميد
    عضوا ( بدون مكافئة)
     
    •  د/ زمزم أحمد أحمد
    عضوا ( بدون مكافئة)

     

    لجنة تلقي وفحص الشكاوى

    أعضاء اللجنة:

    السيدة الأستاذ الدكتور/ زينب عبد اللطيف محمد عميد الكلية(رئيساً)
    السيدة الأستاذ الدكتور/ هدى دياب فهمي وكيل الكلية لشئون البيئة وتنمية المجتمع (عضواً)
    السيدة الدكتور / سماح محمد عبد الله  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب(عضواً)
    السيدة الدكتور ميمي محمد مكاوي    وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث(عضواً)

    مهام لجنة تلقي وفحص الشكاوى الخاصة بنظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية:

    ·  طرق تلقي الشكاوى

    1- تم وضع صناديق للشكاوى في أماكن واضحة بالكلية لتلقي الشكاوى من جميع المعنيين بعملية التقويم والامتحانات .

    2- تم تخصيص خط تليفون معلن عنه داخل الكلية لراغبي الشكوى عبر الهاتف ، كما تم تخصيص مسئول لتلقي هذه الشكاوى وتسجيلها مؤرخة أولاً بأول.

    ·  آلية التعامل مع الشكاوى:

    ·  تشكيل لجنة لتلقي الشكاوى الخاصة بنظم تقويم الطلاب والامتحانات  تقوم بما يلي:

    أ‌-     جمع الشكاوي من الصناديق اسبوعياً.

    ب‌-عقد اجتماع مرة كل خمسة عشر يوما منذ بدء أعمال الامتحانات و تمتد لمدة  شهر بعد إعلان النتائج.

    ج- فرز الشكاوى وتقسيمها حسب تصنيفها إلى:

        - شكاوى مقدمة من الطلاب .

         - شكاوى مقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم.

         - شكاوى العاملين.

    د- تنفيذ آليات التعامل مع الشكاوى الخاصة بأعمال التقويم والامتحانات ومتابعة ذلك.

    * آلية التعامل مع الشكاوى الخاصة بأعمال التقويم والامتحانات والمقدمة من الطلاب:

     1. في حال الشكوى المقدمة من طالب تتضرر فيها من نتيجة الامتحانات الخاصة بما يتم تشكيل لجنة من كل من:

         -  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

         -  رئيس لجنة رصد الدرجات للفرقة.

         -  أستاذ المادة.

         - إدارة شئون الطلاب

         - الطالب الشاكي                                 

    * وتكلف هذه اللجنة بالمهام التالية :

    • الإطلاع على ورقة الإجابة الخاصة بالطالبة والتأكد  من تصحيح كل جزيئات الأسئلة ووضع درجة لها معتمدة من المصحح ، والتأكد كذلك من رصد الدرجات على مرآة الكراسة وكذلك من صحة عملية الجمع النهائي لهذه الدرجات .
    • يكتب تقرير يفيد نتيجة فحص ومراجعة ورقة الطالب الشاكي واعتماده من عميد الكلية بقرار اللجنة.
    • إذا اشتملت اختبارات المادة اختباراً عملياً أو شفهياً ، يتم الاطلاع على كشوف الممتحنين الخاصة بهذه الاختبارات والتأكد من اعتمادها من الممتحنين باللجنة وكذلك من صحة الرصد النهائي لدرجات الطلبة في هذه الاختبارات.
    • بعد التأكد من صحة رصد وجمع الدرجات الخاصة بالطالبة في الاختبارات المختلفة لذات المقرر ، يبحث ما إذا كان قد تم تطبيق قواعد الرأفة على  اختبار هذا المقرر أم لا وإذا كانت الإجابة  بنعم ، يجب التأكد  من تطبق هذه القواعد على الطالبة إن كانت في حاجة إلى ذلك..
    • إذا وجد تباين واضح بين درجات الطالبة في الاختبارات المختلفة لذات المقرر – النظرية والشفهية والعملية – يتم عمل محضر بذلك يلم إلى رئيس لجنة إدارة ومتابعة تيسير الامتحانات والذي يكلف اللجنة بفحص الأمر على مستوى الفرقة كلها بما يخص ذات المقرر لتحديد أسباب الخلل – إن وجد – واتخاذ الإجراءات المناسبة لتلاقي تكراره .

     

    2. في حال رغبة الطالبة في الاطلاع على ورقة الإجابة الخاصة  بها ، وبناءاً على قرار مجلس الجامعة رقم 561 بجلسته المنعقدة بتاريخ 24/12/2006م بشأن إمكانية اطلاع عليه ، يتم تنفيذ الإجراءات التالية:

    • *تتقدم الطالبة للسيدة الأستاذ الدكتور / عميد الكلية للاطلاع على صورة من ورقة الإجابة الخاصة بها للمقرر المطلوب الاطلاع عليه.

     يتم تشكيل لجنة لإطلاع الطالبة على صورة من ورقة إجابتها الخاصة بالمقرر المطلوب الإطلاع عليه وتشكيل اللجنة من كل من :

      - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب                        رئيسا

      - رئيس لجن رصد الدرجات للفرقة                               عضوا

      - أستاذ المادة                                                           عضواً

      - مدير إدارة شئون ً الطلاب                                         أمين اللجنة

      - الطالب الشاكي               

    *يتم تحديد موعد لانعقاد اللجنة لفحص صورة من كراسة الإجابة كاملة للمقرر المطلوب ومراجعة الدرجات المدونة بداخل كراسة الإجابة  ومطابقتها لما ورد على مرآة الكراسة والتأكد من صحة مجموع هذه الدرجات على المرآه وكذلك بكشوف الإظهار المعلنة .

    * يتم عمل محضر فتح ومراجعة كراسة الإجابة الخاصة بالطالبة موقع من أعضاء اللجنة المشكلة لهذا الشأن ، وإذا ثبت بطلان الشكوى ، يتم أخذ قرار على الطالبة بأن جميع الدرجات المدونة بداخل كراسة الإجابة صحيحة ومطابقة لما ورد بمجموع الدرجات  على مرآه الكراسة وكذلك بكشوف الإظهار المعلنة  ، ويتم اعتماد المحضر من السيدة الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية ورئيس اللجنة.

    * يتم الاحتفاظ بالمحضر في إدارة شئون الطلاب وتسلم صورة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وكذلك صورة لرئيس لجنة رصد الدرجات للفرقة.

      

    * آليات التعامل مع الشكاوى الخاصة بأعمال التقويم والامتحانات والمقدمة من أحد

          السادة أعضاء هيئة التدريس أو أحد العاملين بالكلية :

     أ‌- يتم تحديد الجهة المشكو في حقها  بواسطة لجنة تلقي الشكاوى  وتسلم صورة من الشكوى مع تحديد  أسبوعين لاستلام الرد مدعوماً بالمستندات الموثقة .

    ب- بعد تلقي الرد على الشكوى من الجهة المشكو في حقها ودراسته ، يتم وضع الحلول المناسبة ومتابعة تنفيذها، وذلك من خلال اللجنة المسئولة.

    لجنة الإرشاد الأكاديمي

     

    * أعضاء اللجنة:  

    - د/ سماح محمد عبد الله                                       رئيساً

    - د/إيمان سيد أحمد                                               مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي

    - د/ مديحه علي محمود                                         مرشد أكاديمي للفرقة أول

    - د/ نادية عبد الغني                                              مرشد أكاديمي للفرقة ثاني

    - د/ حكمت إبراهيم عبد الكريم                               مرشد أكاديمي للفرقة الثالثة

    - د/ أسماء كمال  حسن                                         مرشد أكاديمي للفرقة الرابعة

     * مهام لجنة  :

    1-  الدعم النفسي والمجتمعي والعلمي للطلاب.

    2-  الإشراف على الأنشطة الطلابية  ومتابعتها .

    3-  وضع إستراتيجية خدمات الخرجين.

    4-  وضع منهج قياس رضاء الطلاب.

    لجنة تطوير المناهج الدراسية

    * أعضاء اللجنة

    - د/ سماح محمد عبد الله                            وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

    - أ.د/ زينب عبد اللطيف محمد                       عضو

    - أ.د/ هدى دياب فهمي                               عضو

    - د/ ميمي محمد مكاوي                              عضو

    - أ.د/ سعاد أحمد غلاب                                عضو

    - د/ منال فاروق مصطفى                            عضو

    - د/ إكرام إبراهيم                                        عضو

    - د/ فتحية ذكي محمد                                 عضو

    - د/صفاء أحمد محمد قطب                           عضو

    * مهام اللجنة:

    - التقييم الداخلي للمقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس.

    - مراجعة وتطوير المناهج الدراسية بشكل دوري ومتابعة التنفيذ.

    - مراجعة وتحديث اللوائح الخاصة بالطلاب بشكل دوري ومتابعة التنفيذ.

    - متابعة تطبيق طرق الامتحانات المختلفة وتطويرها.

    - مراجعة الأهداف التعليمية بما يتسق مع رسالة الكلية والمعايير الأكاديمية.

    - استخدام الطرق والآليات الحديثة في العملية التعليمية.

    لجنة المراجعة الداخلية للبرامج الدراسية بالكلية

    * أعضاء اللجنة

    - أ.د/ زينب عبد اللطيف محمد                  رئيساً

    - أ.د/ هدى دياب فهمي                           عضو

    - أ.د/ سعاد أحمد غلاب                            عضو

    - د/ سماح محمد عبد الله                         عضو

    - د/ ميمي محمد مكاوي                          عضو

    - د/ منال فاروق                                       عضو

    * مهام اللجنة:

    - التأكد من تطوير وحداثة البرامج التدريسية بما يتماشى مع المعايير الأكاديمية القومية

    - مراجعة الأهداف والتأكد من مواكبتها لأهداف الجامعة ورسالتها.

    - متابعة العمل على تحقيق رسالة الكلية التعليمية والمنبثقة من رسالة الجامعة .

    - المراجعة الدورية للمناهج والمقررات الدراسية لمرحلة البكالوريوس .

    - توثيق المقررات الدراسية بمجالس الأقسام ثم مجلس الكلية .

    - مراجعة الأهداف التعليمية المستهدفة مع متطلبات سوق العمل.

    - مقارنة الأهداف ومراجعتها مع احتياجات و المشاكل الصحية بالمجتمع .

    - متابعة الأقسام في تنفيذ السياسة التعليمية في التطبيق .

    - تطابق البرامج التدريسية مع مخرجات التعلم المستهدفة .

    - مراجعة شمول المناهج للأهداف التعليمية المستهدفة في كل منهج يدرس للطلاب.

    - تحليل النتائج الخاصة بامتحانات الطلاب ودراستها.

     لجنة تحديث اللوائح الدراسية بالكلية مرحلة البكالوريوس

    * أعضاء اللجنة

    1- د/ سماح محمد عبدالله                                    وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

    2- أ.د/ هدى دياب فهمي                                      رئيس قسم تمريض صحة المجتمع

    3- د/ نعمة محمد المغربي                                   قسم تمريض صحة المجتمع

    4- أ.د/ زينب عبد اللطيف محمد                             رئيس قسم تمريض البالغين

    5- د/ هالة محمد غانم                                          قسم تمريض البالغين

    6- د/ مديحة علي محمود                                     قسم تمريض البالغين

    7- د/ هالة رمزي يوسف                                       رئيس قسم إدارة التمريض

    8- د/ سعاد أحمد غلاب                                         قسم إدارة التمريض

    9- د/ أمال سيد محمد                                           قسم إدارة التمريض

    10- د/ نرمين محمود عبد العزيز                             قائم بعمل رئيس قسم تمريض المسنين

    11- د/ حنان عبدالله أبوزيد                                     قسم تمريض المسنين

    12- د/ منى علي محمد                                        رئيس قسم تمريض الحالات الحرجة

    13- د/ منال محمد عبد النعيم                                قسم تمريض الحالات الحرجة

    14- د/ فتحية زكي محمد                                      رئيس قسم تمريض الأطفال

    15- د/ حكمت إبراهيم عبد الكريم                          قسم تمريض الأطفال

    16- د/ أكرام إبراهيم محمد                                   رئيس قسم تمريض النفسي

    17- د/ نجلاء عبد المجيد                                         قسم تمريض النفسي

    18 – د/ منال فاروق مصطفى                                رئيس قسم تمريض النساء والتوليد

    19 – د/ نبيله طه أحمد                                           قسم تمريض النساء والتوليد

     

    * مهام اللجنة

    1- تحديث اللوائح الدراسية بالكلية لمواكبة العملية التعليمية

    2- التأكد من ارتباط اللوائح الدراسية للكلية بالمعايير الأكاديمية القومية للعلوم التمريضية.

     

صفحة الكلية على فيسبوكfacebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويترtwitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوبyoutube

إضغط هنا