الصفحة الرئيسية >المشاريع > مشروع تطوير نظم وتقويم الطلاب والأمتحانات

مخرجات المشروع

  • وجود دراسة لقياس مستوى جودة مخرجات العملية التعليمية بالكلية ومدى كفاءتها وقدرتها على المنافسة الدولية.

  • وجود دليل إرشادي بما يخص تطوير التقويم والإمتحانات معلن ومنشور.

  • وجود اللوائح والقوانين الجديدة المعتمدة والخاصة بتقويم الطلاب معلنة ومنشورة للمعنيين.

  • إتمام تدريب المعنيين بتطبيق القواعد واللوائح المحدثة على ممارسة هذه القواعد ورفع كفاءة آدائهم مع وجود آليه وقواعد واضحة لمتابعة تطبيق هذه اللوائح والقواعد .

  • وجود نظام مقنن وواضح لخطة تطوير عملية التقويم، مع وجود قواعد أخلاقية محددة وواضحة للقيام بتقويم الطلاب .

  • وجود قواعد لمتابعة عملية التقويم بأمانة وموضوعية.

  • وجود خطة تشمل الإجراءات الخاصة بسير الإمتحانات مع ضرورة أن تكون واضحة ودقيقة وشاملة لكافة جوانب هذه العملية مع تحديد وإعلان الإجراءات الخاصة بمتابعة تنفيذ خطة سير الإمتحانات .

  • تحديد المعايير الواجب توافرها فى رؤساء الكنترولات، وأعضاء الكنترولات، ورؤساء اللجان والملاحظين.

  • تحديد وإعلان مهام كل من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة خلال عملية التقويم، وكذلك للعمالة المعاونة.

  • وجود أدوات متنوعة وأعضاء مدربين لتقويم آداء القائمين على عملية التقويم وجود قواعد محدده ومعلنه لمحاسبتهم.

  • نمو قدرات المعنيين من قائمين بالتقويم وعاملين لتحقيق المستوى المتميز فى استيفائهم لمتطلبات التقويم.

  • وجود القواعد المنظمة للإمتحانات مصممة ومعلنة لأعضاء الإدارة والعاملين وكذلك لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة أيضاً للطالبات .

  • وجود إجراءات محدده وواضحة لوضع الماده الإمتحانية فى الورقة الإمتحانية النظرية بما يستوفى المعايير الأكاديمية المرجعية القومية (NARS).

  • وجود مركز للتقييم المستمر لطرق التقويم ووضع مواصفاته ومعاييره ومهامه.

  • وجود إجراءات واضحة لمراجعة الماده الإمتحانية الموضوعة .

  • وجود نظام مقنن للإختبارات الشفهية يتسم بالشفافية والدقة والعدالة والموضوعية.

  • وجود نظام مقنن للإختبارات العملية بما يحقق القياس الفعلي للمستوى المهاري للطالبة.

  • إتمام الإعلان والتدريب المكثف للسادة أعضاء هيئة التدريس للوصول لمستوى الجودة المطلوب للقيام بعملية التقويم.

  • إتمام الإعلان عن معايير تقويم الطلاب وإعداد دليل تخصصي لها يتم الإلتزام به من قبل أعضاء هيئة التدريس عند القيام بتقويم الطلاب.

  • التحديث المستمر والتعريف والتدريب للمعنيين بعملية التقويم على تنفيذ الإجراءات الخاصة بوضع المادة الإمتحانية ومراجعتها.

  • وجود قواعد للتصحيح تحقق الدقة والعدالة والموضوعية فى عملية التصحيح. 

  • وجود إجراءات واضحة لمراجعة تصحيح الماده الإمتحانية.

  • وجود فرص للتدريب على القواعد الخاصة بتصحيح ومراجعة المادة الإمتحانية.

  • وجود نظام لمتابعة تحقيق الدقة والعدالة فى كل من عمليتي التصحيح والمراجعة .

  • تحديد لعدد مرات التقويم وتوقيتاته . 

  • وجود قواعد تتبع فى حالات الرأفة والتيسير، وجود نظام واضح لمتابعة هذه القواعد .

  • وجود قواعد يتم إتباعها فى حالات غش الطالبات أو تظلمهن من نتيجة الإمتحان مع وجود آلية

  • لمتابعة تطبيق هذه القواعد .

  • وجود ضوابط ونظم ومواعيد محدده للإنتهاء من أعمال التصحيح والمراجعة وإعلان نتائج التقويم .

  • وجود إجراءات معلنه يتم من خلالها متابعة تنفيذ خطة سير الإمتحانات .

  • وجود أساليب متنوعة للإعلان عن نتائج التقويم مثل: النسخ الورقية، الإعلان على الموقع الإلكتروني، الإبلاغ بالهاتف بالنتيجة.

  • وجود تحليل لبيانات نتائج التقويم، ودراسة للفرص المتاحة المتعلقة بنقاط القوة وتحديد أسباب الضعف مع وجود تغذية راجعة متاحة للطالبات.

  • وجود خطة لتطوير عناصر المنظومة التعليمية فى ضوء نتائج التقويم .

  • وجود نظام مقنن للتقويم المستمر.

  • وجود قياس لرضاء الطالبات عن عملية التقويم.

  • وجود بنك أسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير وتتسم بالتجديد والتحديث منشور ومعلن ومتاح للطالبات.

  • وجود تنسيق مع لجنة قطاع التمريض ونقابة التمريض لوضع أسس ومعايير التقويم وإتاحتها إلكترونياً.

  • وجود وحده مجهزة بأحدث النظم الإلكترونية لإجراء عمليات التقويم والتصحيح والرصد.

  • وجود تفعيل للدعم الفني للكلية خلال مراحل التعريف والإدارة والتنفيذ وضبط الجودة والمتابعة والتقييم والتطوير المستمر.

  • الحصول على تمويل لمنح فى التمريض لدخول الإمتحانات الدولية.

  • ربط المخرجات التعليمية المستهدفة بالنظم الدولية لمواكبة التطور العلمي والتقني فى مجال التمريض

 

صفحة الكلية على فيسبوكfacebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويترtwitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوبyoutube

إضغط هنا