رقم وتاريخ القرار المنشئ له:

1- قرار مجلس الجامعة بجلسته رقم (591) المنعقدة بتاريخ 28/9/2009م بالموافقة علي إنشاء مركز الحاسب الآلي والإنترنت ولائحته الداخلية بكلية الصيدلة بالجامعة كوحدة ذات طابع خاص.
2- قرار السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم (31) بتاريخ 8/2/2010م بالموافقة علي إنشاء مركز الحاسب الآلي بكلية الصيدلة بجامعة أسيوط كوحدة ذات طابع خاص.
نبذة عن المركز:

* أنشئ مركز الحاسب الآلي الطلابي بكلية الصيدلة عام 1993م بحجرة واحدة وعدد محدود من أجهزة الكمبيوتر.
* وفى عام 2000تم تطوير المركز إلى خمسة معامل وكانت هذه المعامل تضم36 جهاز كمبيوتر وأربعة طابعات هذا بالإضافة إلى جهاز(In Focus) وعدد (أثنين) ماسح ضوئي .
* بعد حصول الكلية على مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد تم تجديد المعامل فأصبحت في عام 2008م خمسة معامل تم تزويدها بخمسين جهاز كمبيوتر.
* كما تم تزويد المركز بعدد خمسة ماسحات وعدد ثلاثة طابعات وجهاز شاشة عرض ووحدة صوت ليصل عدد أجهزة الكمبيوتر فى المعامل خمسة وسبعون جهاز.

رسالة إدارة الحاسب الآلى الطلابى:

* يقوم الحاسب الآلي على تفعيل ونشر ثقافة التعليم الذاتي وتكنولوجيا المعلومات عن طريق التدريب على برامج الكمبيوتر للطلاب والإداريين بالكلية حيث تعتبر المعامل بمثابة النافذة التي يطل منها الطالب علي العالم و مراقبة ما يحدث من تطورات من خلال شبكة الإنترنت .
* تسهيل حصول الطلاب علي رخصة قيادة الحاسب الآلي كمتطلب للتخرج.
* التيسير في إخراج المادة العلمية التدريسية للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في صورة عروض تقديميه.
* إتاحة استخدام إمكانيات الحاسب الآلي لجميع الطلاب و أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي عبر الشبكة العنكبوتية.
* الإسهام في صيانة أجهزة الكمبيوتر و ملحقاته بالأقسام العلمية و الإدارية بالكلية.
تشكيل مجلس إدارة مركز الحاسب الآلي والإنترنت بالكلية:

السيد الأستاذ الدكتور/ زيدان زيد ابرهيم - عميد الكلية (رئيساً)
السيد الأستاذ الدكتور/ طارق أبو الفضل محمد - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (عضواً)
السيد الأستاذ الدكتور/ حسن حسن أحمد فرج – الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء الطبية (عضواً)
السيدة الدكتورة/ نهي ناهض عطية – المدرس بقسم الكيمياء التحليلية الصيدلية (عضواً)
السيدة الدكتورة/ جيلان عبد الرزاق عبد العليم – المدرس بقسم الصيدلة الصناعية (عضواً)
السيد الدكتور/ رفعت بكر حامد – المدرس بقسم العقاقير (عضواً)
السيدة الدكتورة/ إيمان سيد أحمد خلاف – المدرس بقسم العقاقير (عضواً)
تجهيز وتنظيم المعامل:

- تم تجهيز معمل ليكون خاص بدورات برنامج تدريب الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) و به يتكون من عشــرين جهاز (جهاز لكل طالب)، و جهاز خاص بمحاضر الدورات، كما تم تزويده بجهاز عرض (Data Show).
- تم تجهيز معمل ليكون خاص باختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) و هو يتكون من(21 جهاز كمبيوتر و 1 جهاز كمبيوتر خاص بمراقب الامتحانات) وقد تم اعتماده فى 1/9/2009م من منظمة اليونسكو.
- كما تم تجهيز و تخصيص معملين خاصين بالأنشطة الطلابية و البحث العلمي لقيام الطلبة بعمل أبحاثهم و بما يكلفهم به أعضاء هيئة التدريس بالبحث عـن موضـوعات متعلقة بالمادة العلمية التى يدرسونها أو أنشطة بحث لموضـوعات علمية أخرى أو الخاصة بالدراسات العليا بما يهدف إلى تطوير العملية التعليمية للطالب والأستاذ من خلال البحث والإطلاع على أحدث الأبحـــاث فى مجالات الصيدلة والاستفادة منها فى العملية التعليمية والبحثية، كما تم تزويد المعامل بالطابعات بالإضافة للماسحات الضوئية و تزويدهم بعدد (17) نقطة إنترنت.
المخرجات:

1- عمل و تنظيم الدورات التدريبية لبرنامج التدريب للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر(ICDL) والبرامج المختلفة.
2- تنظيم اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.
3- تقوم معامل الحاسب الآلي الطلابي بعمل و تنظيم دورات تدريبية خاصة بموظفين الإدارات المختلفة بالكلية حيث تم تدريب عدد أثنين و ستون موظف مقسمة على خمس مجموعات على أعمــــال الكمبيوتر المختلفة بهدف الارتقاء بموظفي الكلية علمياً و إدارياً و استخدام تكنولوجيا المعلومات و كيفية التعامل مع الحاسب الآلي و ملحقاته وبرامجه. كما تم إعطاء دورات مكثفة في (Windows XP & Microsoft Word).
4- تقديم خدمات البحث العلمي عبر شبكــة الإنترنت و ذلك من خلال سبعة عشر نقطة إنترنت.
5- القيام بمساعدة الطلبة فى البحث عن موضوعات متعلقة بالمادة العلمية التى يدرسونها.
6- تحتوى الأجهزة على مجموعة من البرامج العلمية الخاصة بكلية الصيدلة.
7- يقدم المعمل خدمات عديدة لطلاب الكلية حيث يقوم الطلاب بتقديم عروض على البرامج المختلفة مثل(Power Point ) والتي تقدم في حفلات إتحاد الطلاب بالكلية .
8- المعمل مزود بأسطوانات ليزر تحتوى على برامج تعليمية للـ (Windows) وتطبيقاته و البرمجة.
9- يحتوى المعمل على مكتبة صغيرة تحوى 25 كتاباً خاصة بالكمبيوتر تقوم بتقديم خدمات استعارة داخلية وخارجية لطلبة الكلية،كما تحتوى المكتبة على عدد من المجلات الخاصة بالكمبيوتر مثل مجلة لغة العصر و أون لاين بما تحتويهما من أسطوانات ليزر وأحدث معلومات في مجال الكمبيوتر.
10- تقوم المعامل بمساعدة و تزويد الطلبة و السادة أعضاء هيئة التدريس بالمعلومات والاستشارات و الرد على استفساراتهم الخاصة بالكمبيوتر ، وتقديم بعض الخدمات الأخرى مثل نسخ الأسطوانات العلمية سواء الخاصة بالمادة العلمية لكلية الصيدلة أو بعض الأسطوانات العلمية الأخرى و نسخ أسطوانات البرامج المختلفة المصرح بها ، كما يقوم بطباعة الأبحاث الخاصة بالطلبة والعروض التقديميه كنموذج ورقى و عمل صورة ضوئية بواسطة الماسح الضوئى (Scanner).

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا