- رسالة الكلية:

توفــير تعليم صيدلى متميز من خلال برامج علمية معتمدة لتأهيل صيادلة ذوى كفاءة عالية قادرين على المساهمة فى تحسين الرعاية الصحية للمجتمع والمنافسة فى مجالات العمل على المستوى القومى والإقليمى، وترسيخ أخلاقيات مهنة الصيدلة فى خريجيها وغرس قيم التعليم الذاتى والمستمر وإجراء أبحاث علمية متطورة تساهم فى تطوير صناعة الدواء وتلبى الإحتياجات الصحية للمجتمع.


- قيم الكلية:

• تتبنى الكلية مجموعة من القيم ، التى تعمل على ترسيخها فى مجتمع الكلية الذى يشمل جميع العاملين من قيادات أكاديمية وإدارية ، أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين والفنيين والعمال وغيرهم . وهذه القيم هى:
* التسامح والاحترام.
* الممارسة الإبداعية.
* التميز.
* الجدية والكفاءة والفاعلية.
* روح الفريق.
* التطوير المستمر.
* تغليب المصلحة العامة.


- رؤية الكلية:

الريادة فى التعليم الصيدلى والبحث العلمى وخدمة المجتمع على المستوى القومى والعالمى.


- أهداف الكلية:

*الغايات:
1- تطوير جهاز الأكاديمى وجهاز إدارى يتميزان بالكفاءة العالية ويؤثران فى إدارة الوظائف وتحديد الإحتياجات.
2- الإٍستمرار فى دعم كافة مجالات التعليم والتعلم الصيدلى من أجل الإرتقاء والوفاء بالإحتياجات المعاصرة لمهنة الصيدلة.
3- زيادة قدرة المؤسسة على تحقيق أعلى مستويات ممكنة فى البحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
4- التقويم المستمر للمؤسسة.

الغاية الأولــى : تطوير جهاز أكاديمى وجهاز إدارى يتميزان بالكفاءة العالية ويؤثران فى إدارة الوظائف وتحديد الإحتياجات.

الأهــداف:
1/1- إحتفاظ الكلية وضم أعضاء هيئة التدريس من ذوى الكفاءات العالية.
2/1- تطوير خطط متتابعة وممتدة تعتمد على أولويات الكلية لتعيين أعضاء هيئة التدريس من التخصصات المختلفة.
3/1- تفعيل نظام واضح وشفاف يتيح ويشجع على مشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس فى الإدلاء بآرائهم لايجاد حلول مناسبة لمشكلات المؤسسة ووضع الخطط المستقبلية.
4/1- تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين من خلال برامج تدريبية فعاله.
5/1- متابعة التحقق من المساواة فى فرص توظيف العاملين.
6/1- التوزيع المناسب للموارد المالية المتاحة وإستحداث آليات الحصول على موارد مالية إضافية.
7/1- تحقيق ترشيد الدعم المالى والعينى الغير مشروط من خلال منح من الخريجين والصناعة وأصحاب الأعمال.
8/1- زيادة تحقيق الإستفادة القصوى من الإمكانيات البشرية والتكنولوجيه المتاحة بالكلية.
9/1- المحافظة على المكان والمناخ الآمن اللازمين للأداء الجيد داخل الكلية والبيئة المحيطة.

الأنشطة:
1/1- إحتفاظ الكلية وضم أعضاء هيئة التدريس من ذوى الكفاءات العالية.
1/1/1- متابعة خطة لتحديث الهيكل التنظيمى بالأقسام.
1/1/2- تحديث مستمر لبيانات الهياكل الأكاديمية بكل قسم.
1/1/3- تحديث قاعدة بيانات أعضاء هيئة التدريس والمعاونين بكل قسم.
1/1/4- الحفاظ على كفاءة المنشآت وملحقاتها.
1/1/5- مواءمة ما يستجد من إحتياجات فى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
1/1/6- متابعة آليات تنظيم الإستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والحد من ظاهرة هجرة العقول.
1/1/7- الحرص على إستمرار قياس رضا أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.


1/2- تطوير خطط متتابعة وممتدة تعتمد على أولويات الكلية لتعيين أعضاء هيئة التدريس من التخصصات المختلفة.
1/2/1- موائمة خطط تعيين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
1/2/2- مراقبة ضوابط تعيين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
1/2/3- التأكد من الإلتزام بآلية مراجعة سياسات التعيين لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.


1/3- تفعيل نظام واضح وشفاف يتيح ويشجع على مشاركة جميع أعضاء هيئة التدريس فى الإدلاء بآرائهم لايجاد حلول مناسبة لمشكلات المؤسسة ووضع الخطط المستقبلية.
1/3/1- التوسع فى تطبيق النمط الديمقراطى فى عملية إتخازالقرارات والتعاون بين الكوادر الاكاديمية والإدارية.
1/3/2- توثيق مجالس الكلية والأقسام والقرارات المنظمة للعمل لضمان الشفافية فى عملية إتخاذ القرار.
1/3/3- تنظيم وتطوير آليات موثقة ومستحدثة لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن نمط القيادة وإدارة الكلية.
1/3/4- تفعيل نظام لضمان العدالة وعد التمييز بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.
1/3/5- مراجعة دورية للائحة عدم التمييز والميثاق الأخلاقى.


1/4- تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين من خلال برامج تدريبية فعاله.
1/4/1- تحديث خطة تدريب مبنية على الإحتياجات.
1/4/2- متابعة تنفيذ برامج التدريب لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين فى المؤسسة فى الأمور المهنية والإدارية وتطبيق الجودة فى التعليم والبحث العلمى.
1/4/3- تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين فى المؤسسة فى إستخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.
1/4/4- متابعة تقييم أعضاء هيئة التدريس ومعاونهيم وقياس مردود البرامج التدريبية.
1/4/5- متابعة خطط التدريب المناسبة لتنمية مهارات القيادات الأكاديمية.
1/4/6- تفعيل تقييم آداء القيادات الأكاديمية والإدارية والعاملين.
1/4/7- تفعيل سياسات ربط الحوافز بالآداء.


1/5- متابعة التحقق من المساواة فى فرص توظيف العاملين.
1/5/1- توفير العاملين بأعداد مناسبة فى الوحدات الإدارية وإختيارهم طبقاً لمعايير ثابتة ومعتمدة.
1/5/2- متابعة نشر والتعريف بالإصدارات الموثقة والمعتمدة عن إختصاصات الوحدات الإدارية والمؤهلات والخبرات المطلوبة.
1/5/3- إتباع النظام الإدارى المناسب للإستفادة من الموارد البشريةٍ.
1/5/4- مراقبة سياسات الثواب والعقاب


1/6- التوزيع المناسب للموارد المالية المتاحة وإستحداث آليات الحصول على موارد مالية إضافية.
1/6/1- متابعة تنفيذ خطة واقعية لتنمية الموارد الذاتية.
1/6/2- متابعة وتقييم كفاءة إستخدام الموارد المالية.


1/7- تحقيق ترشيد الدعم المالى والعينى الغير مشروط من خلال منح من الخريجين والصناعة وأصحاب الأعمال.
1/7/1- تنشيط أساليب فعالة لتعزيز العلاقات مع القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة.
1/7/2- السعى لتوثيق الروابط بين الأكاديميين والقطاعات الإنتاجية والخدمية.
1/7/3- تطوير أنظمة للإتصال والمتابعة.
1/7/4- تحفيز أعضاء هيئة التدريس على إيجاد مصادر للتمويل من خلال مشاريع بحثية.
1/7/5- تنويع أساليب مكافآت المتميزين وتنمية الموارد الذاتية.


1/8- زيادة تحقيق الإستفادة القصوى من الإمكانيات البشرية والتكنولوجيه المتاحة بالكلية.
1/8/1- تطوير آليات لزيادة فاعلية الوحدات ذات الطابع الخاص فى تنمية الموارد الذاتية.
1/8/2- دعم وسائل التعريف بالإمكانيات المتاحة بالكلية.
1/8/3- تفعيل خطة الترويج والتسويق للمنتجات وخدمات الوحدات ذات الطابع الخاص.


1/9- المحافظة على المكان والمناخ الآمن اللازمين للأداء الجيد داخل الكلية والبيئة المحيطة.
1/9/1- توفير صيانة المبانى والمنشآت المتاحة بالكلية.
1/9/2- تحقيق التناغم بين أقسام وإدارة الكلية.
1/9/3- إستمرار التدريب على خطة الطوارئ لمواجهة المخاطر المحتملة فى المؤسسة.
1/9/4- متابعة برامج تدريب الكوادر البشرية.
1/9/5- توفير أجهزة ومعدات إتصال ومتابعة والتأكد من صلاحيتها بصفة دورية.


الغاية الثانية : الإٍستمرار فى دعم كافة مجالات التعليم والتعلم الصيدلى من أجل الإرتقاء والوفاء بالإحتياجات المعاصرة لمهنة الصيدلة.

الأهداف:
2/1- تطوير برامج التعليم والتدريب حتى تظل مواكبه للمستحدثات العالمية.
2/2- الإرتقاء بالمخرجات التعليمية المستهدفة.
2/3- تحسين نظم التقييم للتحقق من جودة المخرجات التعليمية.

الأنشطة:
2/1- تطوير برامج التعليم والتدريب حتى تظل مواكبه للمستحدثات العالمية.
2/1/1- مراجعة البرنامج التعليمى والتدريبى للوفاء بإحتياجات سوق العمل.
2/1/2- إستحداث برامج جديدة مناسبة لإحتياجات سوق العمل.
2/1/3- رفع كفاءة التدريب الميدانى خلال سنوات الدراسة.
2/1/4- التوسع فى سياسة التعليم الذاتى والتفاعلى.
2/1/5- دعم التواصل مع الأقسام المشتركة والمعاونة.


2/2- الإرتقاء بالمخرجات التعليمية المستهدفة.
2/2/1- تطبيق بعض نتائج الأبحاث فى الدراسة العملية والنظرية للطلاب.
2/2/2- تنويع أساليب التعليم والتعلم للتأكيد على المهارات المطلوبة لسوق العمل.


2/3- تحسين نظم التقييم للتحقق من جودة المخرجات التعليمية.
2/3/1- دور فعال للمقيم الخارجى.
2/3/2- تطوير طرق التقييم وتحقيق رضاء الطلاب.


الغاية الثالثــة : زيادة قدرة المؤسسة على تحقيق أعلى مستويات ممكنة فى البحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

الأهداف:
3/1- التوعية المستمرة بقضايا المجتمع والبيئة ومتابعة إحتياجات السوق المحلى والإقليمى من الخدمات المجتمعية.
3/2- تفعيل دور المراكز الخدمية من أجل تحقيق التفاعل بين الكلية ومنظمات المجتمع.
3/3- متابعة وتقويم الخدمات والأنشطة المجتمعية والبيئية.
3/4- دعم نظام الأبحاث المشتركة بين الأقسام العلمية المختلفة.
3/5- الحرص على التميز فى الأبحاث العلمية التطبيقية لمنفعة المجتمع.
3/6- الإرتقاء بالمستوى العلمى للخريج عن طريق تشجيع الدراسات العليا والتعليم المستمر.

الأنشطة:
3/1- التوعية المستمرة بقضايا المجتمع والبيئة ومتابعة إحتياجات السوق المحلى والإقليمى من الخدمات المجتمعية.
3/1/1- دعم خطط متطورة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
3/1/2- قياس رضا متلقى الخدمة عن الخدمات المجتمعية المقدمة من المؤسسة دورياً.


3/2- تفعيل دور المراكز الخدمية من أجل تحقيق التفاعل بين الكلية ومنظمات المجتمع.
3/2/1- تفاعل المؤسسة مع منظمات المجتمع.
3/2/2- تطوير وحدات الخدمات المجتمعية.


3/3- متابعة وتقويم الخدمات والأنشطة المجتمعية والبيئية.
3/1/1- توافر إعتبارات تنظيمية وإدارية لمتابعة أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

3/4- دعم نظام الأبحاث المشتركة بين الأقسام العلمية المختلفة.
3/4/1- تشجيع البحوث البينية والتطبيقية بناءاً على إحتياجات المجتمع.

3/5- الحرص على التميز فى الأبحاث العلمية التطبيقية لمنفعة المجتمع.
3/5/1- تفعيل الخطة البحثية المعلنة للأقسام والكلية لتلبى إحتياجات المجتمع.
3/5/2- المراجعة الدورية للخطط البحثية وتقييم مردودها.
3/5/3- تحديث قاعدة البيانات للأبحاث.
3/5/4- تحديث ودعم الموقع الكترونى الخاص بالأبحاث والأنشطة العلمية.
3/5/5- تطوير نشرة العلوم الصيدلية.
3/5/6- آلية للإتصال بمسئولى المؤسسات الخاصة بالرعاية الصحية وصناعة الدواء.


3/6- الإرتقاء بالمستوى العلمى للخريج عن طريق تشجيع الدراسات العليا والتعليم المستمر.
3/6/1- إستحداث آلية للمراجعة الدورية لبرامج الدراسات العليا.
3/6/2- وسائل متطورة للترويج لبرامج الدراسات العليا داخلياً وخارجياً.


3/7- تطوير آلية للمحافظة على الأداء داخل الكلية وخارجها بالأساليب التى تحافظ على البيئة.
3/7/1- متابعة تحديد الإحتياجات البيئية المناسبة وتحقيق التطوير والتنمية المستدامة.
3/7/2- متابعة خطة توعية البيئية للعاملين بالكلية.
3/7/3- تطوير المعامل الطلابية والبحثية لإجراء التجارب والأبحاث تحت ظروف علمية سليمة تحافظ على البيئة.
3/7/4- متابعة خطة التخلص من النفايات.


الغايــة الرابعــة : التقويم المستمر للمؤسسة.

الأهداف:
4/1- إستمرارية التقويم الذاتى للآداء الكلى للمؤسسة.
4/2- مراجعة ومناقشة مؤشرات التقويم الذاتى للآداء.
4/3- تأثير نتائج التقويم الذاتى المستمر على إدارة الجودة.

الأنشطة:
4/1- إستمرارية التقويم الذاتى للآداء الكلى للمؤسسة.
4/1/1- التقرير الذاتى السنوى للمؤسسة.
4/1/2- تقارير المراجعة الداخلية.
4/1/3- تقارير المراجعة الخارجية.
4/1/4- تقارير مناقشة نتائج التقويم مع أصحاب المصلحة.
4/1/5- خطة التطوير والتعزيز.


4/2- مراجعة ومناقشة مؤشرات التقويم الذاتى للآداء.
4/2/1- متابعة تنفيذ خطة التطوير على مستوى الأقسام.
4/2/2-التعامل مع مقاومة التغيير.


4/3- تأثير نتائج التقويم الذاتى المستمر على إدارة الجودة.
4/3/1- قياس وتقويم كفاءة الخريجين فى جهات العمل.
4/3/2- تقارير الإجراءات التصحيحية.
4/3/3- متابعة نتائج دراسة إحتياجات سوق العمل من الخريجين.

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا