*يقوم قسم الصيدلانيات بتدريس طلاب مرحلة البكالوريوس في الفرق المختلفة (من الفرقة الإعدادية وحتى الفرقة الرابعة).

- في الفرقة الإعدادية يقوم القسم بتدريس مقرر "التوجه الصيدلي" كمقدمه مبسطة عن علم الصيدلانيات بوجه عام وكتمهيد لدراسة باقي المقررات.
- بالنسبة للفرقة الأولي ، يقوم القسم بتدريس مقرر "مقدمة في الأشكال الصيدلية" في الفصل الدراسي الأول والذي يتضمن تعريف ووصف الإشكال الصيدلية بأنواعها المختلفة – ثم يتناول بعض منها بشي من التفصيل مثل الـ ( المساحيق) والمستحلبات والمعلقات والمحاليل الغروية – كما تشمل هذه المقدمة الحسابات الصيدلانية وعوامل الفاعلية السطحية وأنواع عدم التوافق في الصياغات والمحاليل المختلفة.
أما في الفصل الدراسي الثاني فيتم تدريس مقرر "صيدلة فيزيائية-1" ويشمل: أحوال المادة ، مرحلة التوازن ، الادمصاص والذوبانية.
- في الفرقة الثانية يختص القسم بتدريس مقرر "صيدلة فيزيائية-2" في الفصل الدراسي الأول ويشتمل علي أجزاء حركية الكيميائية وثبات الأدوية ، المتراكبات ، وكذلك خصائص الجزيئات الدقيقة.
أما في الفصل الدراسي الثاني فيتم تدريس مقرر "صيدلانيات-1" ويشمل دراسات ما قبل الصياغة وكذلك تفاصيل بعض الإشكال الصيدلية مثل الأقراص والكبسولات والمستحضرات الخاصة بالاستعمال الخارجي ( الجلد – العين – الأنف - .......) وكذلك مستحضرات التجميل.
- طلاب السنة الثالثة يكملون دراسة الأشكال الصيدلية في الفصل الدراسي الأول. الموضوعات تشمل توصيل العقارات عن طريق الحقن والعيون وكذلك الكبسلة ، والهباء الصيدلي ونظم التحكم في توصيل الأدوية. في الفصل الثاني يدرس الطلاب أساسيات الصيدلية الحيوية وحركية الدواء. وتشمل الموضوعات امتصاص الدواء ، وتوزيعه ، والتمثيل الغذائي له وتخلص الجسم منه.
- تبدأ السنة الرابعة مع موضوعات صيدلة المستشفيات وتغطي الخدمات الصيدلانية المختلفة التي تمارس في المستشفيات. ويشمل الفصل الثاني موضوعات تتعلق بالصيدلة السريرية وحركية الدواء السريرية ، ويدرس القسم مؤخراً أيضا مادة الصيدلة الإشعاعية كمقرر اختياري وتغطي الأساسيات والجوانب السريرية للصيدلة الإشعاعية والطب النووي.

*القسم يدرس أيضا جميع المستويات من برنامج الصيدلة الاكلينكية. بالإضافة إلى ذلك، القسم يشارك في تدريس بعض مقررات الدراسات العليا مثل الصيدلة الفيزيائية ، نظم توصيل الأدوية المتقدمة، الصيدلة الجزيئية، وتهديف الأدوية.

*أعضاء القسم يقومون بتنفيذ أبحاث متعلقة بدراسة ما قبل الصياغة وإعداد وتقييم جميع أنواع أشكال الدواء. تركز بعض الدراسات الحديثة على الكبسلة ، استهداف الأدوية واستخدام تكنولوجيا النانو في تحضير الدواء.

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا