عنوان المشروع:

(تطوير وتطبيق مقررات الصيدلة الإكلينيكية لطلاب كلية الصيدلة – جامعة أسيوط)
(Development and Implementation of Clinical Pharmacy Courses for Pharmacy Students)
مدة المشروع:

أربعة وعشرون شهرا بدءا من فبراير 2005 الى 28 فبراير 2007
مدير المشروع:

أ.د/ تهانى حسن الفحام – أستاذ بقسم الصيدلانيات
أعضاء هيئة التدريس المشاركون فى المشروع:

الفريق الادارى مكون من كل من:-

1- أ.د/ السيد على إبراهيم
2- أ.د/ محمد على عطية
3- أ.د/ علاء الدين أحمد القوصى
4- أ.د/ فرجانى عبد الحميـد محمد
الفريق التنفيذى:

ويشمل عددا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية الصيدلة والطب والتمريض وصيادلة المستشفيات الجامعية ومعهد جنوب مصر للأورام.
ملخص للمشروع وأهم مخرجاته:

أهداف المشروع:-

1- يهدف المشروع الى تكوين مقررات لتدريس الصيدلة الاكلينيكية لطلبة الفرقة النهائية – بكلية الصيدلة – جامعة اسيوط.
2- ويتم تدريب الطلاب عمليا أثناء فترة الدراسة بالمستشفيات الى جانب الدراسة النظرية بكلية الصيدلة. حيث يتدرب الطالب على استخدام المعلومات التى درسها نظريا على الحالات المرضية.
3- الارتقاء بالمستوى المهنى لخريج كلية الصيدلة – جامعة أسيوط بعد حصوله على تدريب ودراسة أجود وزيادة الخلفية الطبية التطبيقية.
4- تقليل مخاطر العلاج بتلافى التفاعلات غير المرغوبة للأدوية والأخطاء الطبية وتحسين الخدمة الدوائية بالمستشفيات مما يسفر عن تقليل الوفيات.
5- خدمة الأطباء والممرضات بتقديم المعلومات اللازمة لهم وذلك من خلال الصيادلة أنفسهم أو من خلال مركز المعلومات الدوائية.
6- تحسين الرعاية الصحية للمرضى مما يؤدى الى تحسين نوعية الحياة لهم.
7- عائد إقتصادى ملموس من ترشيد أستخدام الأدوية بالمستشفيات مما يعود مرة أخرى لتحسين الخدمة بالمستشفى وزيادة طاقتها لاستيعاب المرضى.
مخرجات المشروع:-

·تجهيز المقررات وتم التطبيق على طلاب الفرقة الرابعة 2005/2006م وتم التدريب بمستشفيات جامعة اسيوط بالتعاون مع كلية الطب ومعهد جنوب مصر للأورام.
·تم تغيير اللائحة الداخلية لكلية الصيدلة- جامعة أسيوط بحيث تتضمن مقرر الصيدلة الإكلينيكية للفرقة الرابعة وعمل تغييرات فى السنوات الدراسية الأدنى لتتواكب مع هذا التغيير.
·تم إنشاء برنامج دراسى جديد يمنح درجة البكالوريوس فى العلوم الصيدلية "الصيدلة الإكلينيكية" بكلية الصيدلة- جامعة أسيوط بالإضافة الى البرنامج المعمول به حاليا وبدأ العمل به بدءا من هذا العام 2006/2007م.
·إنشاء مركزا للمعلومات الدوائية
بدأ المركز نشاطه بإستقبال التساؤلات الطبية Enqueries التى ترد اليه من العاملين بالحقل الطبى وتجهيز الرد العلمى بالاستعانة بمكتبة المركز وقاعدة البيانات بالمركز. ويتم تدوين وتبويب هذه التساؤلات وإجابتها فى ملفات وأيضا تسجيلها على برنامج تسجيل لاستدعائها عند الحاجة أو عمل أية إحصائيات لازمة فى المستقبل.
·إصدار نشره دورية (تصدر كل شهرين) تحتوى على معلومات دوائية طبية وتوزع على جميع الصيادلة والأطباء بالمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات وكل المهتمين بأسيوط وخارجها مجانا.
·نشر الوعى بالصيدلة الإكلينيكية بين أطباء وصيادلة مستشفيات وزارة الصحة والسكان عن طريق ندوات توعية تعريفية من فريق المشروع لكل من(مستشفى الإيمان العام، مستشفى الصحة النفسية والعصبية، مستشفى الرمد ، مستشفى الصدرية).
·تم عمل دورات تدريبية: شارك فيها أعضاء هيئة التدريس من كليات (الطب- الصيدلة- التمريض):
للمعيدين - للصيادلة الخريجين - لطلاب الفرقة الرابعة بعد إنتهاء الامتحانات.
·إنشاء معمل الصيدلة الإكلينيكية بمستشفى الأطفال الجديد كنتاج للتعاون بين المشروع وكلية الطب ليسهم فى تحضير المحاليل التى تعطى عن طريق الحقن للأطفال ولتدريب طلاب كلية الصيدلة.

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا