*مقدمة عامة :ـ

1- يشكل البحث العلمى جزءا أساسيا من رسالة كلية الصيدلة – جامعة أسيوط اذ تتبنى الكلية بحوثا صيدلية وطبية للمشاركة مع أعضاء الفريق الطبى بحيث تتمشى هذه البحوث مع الاهداف القومية للوطن .
كما يركز قطاع الدراسات العليا فى الكلية على الارتقاء بمستوى الاداء فى قيد وتسجيل الدرجات العلمية ( الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه ) وايجاد تخصصــات علمية حديثة فى هذه المجالات . وتتبنى الكلية معايير أكاديمية قومية قياسية للدراسات العليا وتركز على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس فــــى مجالات البحث العلمى وعقد اتفاقيات مشتركة أقليميا وعالميا لتنمية مشروعـــــات البحث العلمى وايفاد معاونى أعضاء هيئة التدريس فى بعثات متخصصة تخــــــــدم العملية البحثية فى ارض الوطن وكذلك توظيف البحث العلمى والمشروعات البحثية للارتقاء بصناعة الدواء فى مصر وخدمة المجتمع الطبى بالاضافة الى فتح مدارس علمية جديدة متميزةللبحث العلمى فى تخصص الصيدلة فى صعيد مصر .

2- يقوم البحث العلمى فى كلية الصيدلة جامعة أسيوط من خلال اربعة فــــــــــروع رئيسية :ـ
أولا :ـ اشراف السادة أعضاء هيئة التدريس على أبحاث الدبلومات والماجستيـــــر والدكتوراة .
ثانيا :ـ البحوث العلمية فى الأقسام كل فى تخصصة بالاضافة الى البحوث المشتركة بين الأقسام والبحوث المشتركة مع باقى الأقسام فى كليات الجامعة المختلفة أو مع جامعات مصرية أخرى .
ثالثا :ـ البحوث العلمية بالأشتراك مع جامعات أجنبية من خلال الاتفاقات العلمية او من خلال أعضاء البعثات الخارجية والقنوات العلمية .
رابعا :ـ البحوث العلمية فى المراكز البحثية المتخصصة والموجودة بالكلية وهى :ـ
1- مركز الدراسات والبحوث الصيدلية للنباتات الطبية وتم انشائه بقرار مجلس جامعة أسيوط فى 8/3/1987م .
2- مركز بحوث الدواء وتم أنشائه بقرار مجلس جامعة أسيوط فـــــــــــــــــــــــى 29/12/1996م .
3- مركز الخدمات الصيدلية وتم أنشائه بقرار مجلس جامعة أسيوط فــــــــــــــــى 30/11/2003 .
4- مركز المعلومات الدوائية وتم أنشائه بقرار مجلس جامعة أسيوط فـــــــــــــــى 27/12/2005 .

3- لقد تم تنفيذ معظم بنود الخطة البحثية الخمسية السابقة للأقسام العلمية بكلية الصيدلة – جامعة أسيوط للفترة من 2007 – 2012م حيث أن الكلية حتى تاريخة ليس لديها خطة بحثية موحدة معتمدة وموثقة ومعلنة .
وتعتبر هذه الخطة البحثية الحالية ( 2009 – 2014 ) استمرارا للخطة البحثية الخمسية السابقة ولكن بشكل خاص بالكلية كوحدة واحدة والخطة فى حد ذاتها تعتبر تحقيقا للأهداف القومية للبحث العلمى فى الوقت الحالى .
* ملامح الخطة البحثية للكلية (2009-2014):-

تتبنى كلية الصيدلة خطة بحثية (2009-2014) يقوم على أكتشاف مركبات جديدة من مصادر تشييدية أو من مصادر طبيعية أو باستخدام نظم الزراعة النسيجية ثم صياغة هذه المركبات فى أشكال صيدلانية وحديثة وخاصا الأنظمة المتقدمة لتوصيل الدواء وإستحداث طرق تقييم جديدة والخطة البحثية للكلية تتماشى مع الخطة البحثية للجامعة والتوجيهات القومية.
الأتجاه الأول : أكتشاف مركبات جديدة :-

ويتضمن تصميم وتشييد مركبات جديدة يتوقع أن يكون لها تأثيرات بيولوجية كمضادات للبكتريا ، مضادات للفطريات ، مضادات للطفيليات ، مضادات لضغط الدم المرتفع ، مضادات للحساسية ، مقويات لعضلة القلب وموسعات للشعب الهوائية .
وأيضا تصميم وتشييد كوامن أدوية بغرض تحسين الصفات العلاجية لبعــض الأدوية المستعملة .
الأتجاه الثانى : أستحداث طرق جديدة للرقابة على الأدوية :-

ويتضمن أستحداث طرق جديدة لتحليل المكونات الأساسية فى الأشكــــــــــال الصيدلية الموجودة فى سوق الدواء المصرى مع فصل وتقدير نواتج تكسير هذه الأدوية وأيضا تحليل المركبات الصيدلية المختلفة فى السوائل البيولوجية .
الأتجاه الثالث : إنتاج مواد فعالة من النباتات الطبية :-

ويتضمن فصل النواتج الطبيعية من مصادرها المتنوعة ودراستها والتعرف على أثارها البيولوجية وأستخدام نظم الزراعة النسيجية للنباتات الطبية لانتـاج مواد ذات فائدة علاجية .
الأتجاه الرابع : تحضير وتقييم الأنظمة المتقدمة لتوصيل الدواء :-

ويتضمن تهديف الدواء والعلاج الجينى والتكنولوجيا الصيدلية الحيويــــــــــــة وتكنولوجيا المواد الصيدلية المشعة وتحضير وأشكال صيدلانية معمليا وحيويا وأستخدام السيكلودكسترينات الطبيعية والمشيدة لتكوين معقــــــدات حاضنة لمستحضرات دوائية غير قابلة للذوبان .

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا