الرئيسية > القطاعات > شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

مقدمة:-

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هو احد المحاور الهامة للقدرة المؤسسية لكلية العلوم والتي تستطيع من خلالها خدمة المجتمع الداخلي والخارجى للكلية. خدمة المجتمع الداخلى للكلية تشمل تقديم مجموعة من الأنشطة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والعاملين وتتمثل فى مجموعة من البرامج المتنوعة مثل برامج التوعية الصحية والبيئية والندوات وورش العمل المتخصصة والبرامج التدريبية للطلاب. وأيضا العمل على تأمين بيئة العمل بتوفير متطلبات الأمن والسلامة للكوادر البشرية وجميع مرافق البنية التحتية بالكلية وكذلك التواصل مع الخريجين للمساعدة فى التدريب المستمر وتوفير فرص عمل لهم.
خدمة المجتمع الخارجي للكلية من مؤسسات المجتمع المدني تتم من خلال مشاركتهم بالفعاليات التي تنظمها الكلية وبرامج التدريب الميداني للطلاب والبرامج المؤهلة لسوق العمل للخريجين وكذلك التعاون المشترك في المشاريع البحثية التطبيقية وورش العمل لحل مشكلات صناعية وبيئية فعلية. ويمتد هذا التعاون من خلال الخدمات والأعمال المقدمة لهم من المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية، ولتعميق مفهوم المشاركة المجتمعية انتهجت الكلية نظام طموح لتوقيع برتوكولات تعاون مع العديد من الجهات الخارجية.

كلمة أ.د وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة:-

أهلا ومرحبا بكم في موقع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم .أصبح مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة يمثل بعداً محورياً ويضيف مهمة أساسية من المهام التي تضطلع بها الكلية. وهذه المهمة تتمثل في التفاعل مع المجتمع المحيط والمشاركة الفعلية في تقديم الخدمات والاستشارات ووضع خبرات أعضاء هيئة التدريس وإمكاناتهم البحثية في سبيل تحقيق رسالة الكلية كمعقل للفكر الإنساني ومركز رائد للتطوير والإبداع في سبيل المشاركة الفعالة في دعم مسيرة التنمية. ولقد كانت كلية العلوم سباقة دائماً إلى بلورة مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال تحقيق أهداف قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة المتمثلة في
1- المزيد من ربط الكلية بالصناعة ودعم الشراكة مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص والعمل على إزالة كافة المعوقات التي قد تواجه هذه الشراكة .
2- المشاركة في رفع الوعي ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع(داخل الكلية وخارجها).
3- الحفاظ علي سلامة البيئة من خلال مراجعة تقييم الأثر البيئي بهدف تقديم الاستشارات العلمية والفنية للمشروعات الجديدة .
4- دراسة واقتراح السياسات العامة لتنظيم المؤتمرات المجتمعية والبيئية والندوات العلمية التي تخدم المجتمع المحيط مباشرة، وكذلك تشجيع القوافل العلمية والتعليمية للوحدات المحلية والقرى والمدارس وزيادة هذه القوافل وتطوير اهدافها وتقديم كل الدعم الممكن لها .
5- استحداث آلية لتحفيز السادة اعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب للمشاركة الفعالة في الخدمة التطوعية لخدمة المجتمع و الحفاظ على البيئة .
6- تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص لما لها من أهمية في خدمة المجتمع وتنمية الموارد الذاتية التي تعين الكلية على أداء رسالته.
ونسعى الى تطوير هذه الكلية والنهوض برسالتها حتي تستمر في اداء دورها في خدمة المجتمع ودعم مسيرة النهضة بالكلية وتخريج جيل من الشباب قادر علي المنافسة في سوق العمل
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
أ.د/ عبد الحميد ابو سحلي

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا