الرئيسية > مركز الوسائط > الأحداث

الملتقى الأول للمبتكرين والمخترعين

 

صرح السيد الأستاذ الدكتور حسن الهواري، عميد كلية العلوم بجامعة أسيوط بأنه في إطار اهتمام الكلية بمتابعة ما يتناقله الإعلام من أنباء حول اختراعات وابتكارات المصريين لوحظ أن بعض هذه الأنباء صحيحة وينبغي الاهتمام بها، رغم أن بعضها الآخر يبدو بعيدا تماما عن العلم والابتكار. كما رصدت الكلية أيضا ظهور مكاتب في عواصم غربية عرفت كيف تغرر بالشباب المتطلع إلى الشهرة، فأصبحت تعقد مسابقات تزعم أنها مسابقات علمية، وتمنح فيها ألقابا وجوائز، مقابل دفع مبالغ مالية تحت مسميات مختلفة. ونظرا لعدم التدقيق في مصدر الألقاب العلمية جرى إيهام الرأي العام بأن الدولة تتجاهل المبدعين الذين يحصدون الألقاب الرفيعة خارج البلاد، وهو ما دفع ببعض المسئولين إلى إنفاق وقتهم في تكريم أشخاص لا علاقة لهم بالإبداع، تجنبا للاتهام بعدم رعاية الموهوبين. بل إن جهات حكومية أعلنت أكثر من مرة عن تكريم من تعتبرهم موهوبين علميا، ثم تبين أن ما تم تكريمهم بسببه لا يعدو أن يكون أفكارا لا جدوى منها، أو تكرارا مشوها لاختراعات قديمة يستخدمها العالم منذ أكثر من نصف قرن.
لقد أدى ذلك إلى ظهور طبقة من راغبي الشهرة، والذين نجحوا في التشويش على مبدعين حقيقيين، ومبتكرين لا يعرفون أين يذهبون بأفكارهم. ونظرا لأن كلية العلوم هي أفضل جهة من حيث امتلاكها للكوادر اللازمة للحكم على الأفكار والنظريات والتطبيقات العلمية، وإيمانا من الكلية بضرورة عدم ترك الساحة للأدعياء وغير المختصين، فقد قرر مجلس الكلية، بدعم وموافقة من مجلس جامعة أسيوط، أن تساهم الكلية في رعاية الموهوبين الحقيقيين واحتضان الأفكار المتميزة، وتنمية الابتكارات المفيدة، من خلال عقد ملتقى سنوي للاختراعات والأفكار العلمية، يشارك فيه أصحاب الأفكار والابتكارات من جميع أنحاء مصر، على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الدراسية، على أن يكون واضحا تماما في ذهن المتقدم لهذا الملتقى أن الكلية ليست جهة منح براءات اختراع، وأن دورها سيكون كالتالي:
1) دراسة الأفكار المقدمة، وتقييمها من الناحية العلمية.
2) إعطاء الرأي الواضح والصريح في الأفكار عديمة الجدوى.
3) تقديم المشورة العلمية لأصحاب الأفكار العلمية الواعدة وإرشادهم نحو المسالك الصحيحة للتحسين والتطوير.
4) مساعدة أصحاب الابتكارات المتميزة في الحصول على الدعم الفني والمالي لبناء النماذج الأولية لمخترعاتهم.
5) إعطاء خطاب تزكية لأصحاب الاختراعات الواعدة، مما قد ييسر حصولهم على براءة اختراع من الجهات المعنية.
وقد تقرر عقد فعاليات الملتقى الأول للمبتكرين والمخترعين يومي 20 و21 ديسمبر 2016، ومن ثم فإن الكلية تدعو كل صاحب ابتكار أو اختراع أو فكرة علمية، إلى التقدم لهذا الملتقى، وسوف يتم تلقي طلبات الاشتراك اعتبارا من الأحد 6/11/2016 وحتى الثلاثاء 6/12/2016، ويتم تقديم الأفكار مكتوبة، ثم الحضور شخصيا في موعد الملتقى لعرض الأفكار ومناقشتها. ويمكن للمتقدم إرسال أوراقه بالبريد أو تقديمها باليد إلى مكتب السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية، وطبقا للشروط والخطوات المعلنة على موقع الكلية على الإنترنت
http://www.aun.edu.eg/faculty_science/arabic/
إستمارة التسجيل

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا