الرئيسية>عن قسم التربية الفنية

رسالة القسم

هو أحد أقسام كلية التربية النوعية بجامعة أسيوط يهدف إلى إعداد خريج يعمل معلما فى مجال التخصص ، ومزودا بالمهارات والخبرات التى تؤهله للمنافسة فى سوق العمل وإقامة المشروعات الصغيرة . ويكون قادراً على المشاركة فى الحركة الفنية التشكيلية.

أهداف القسم

*المساهمة فى الاعداد الأكاديمى لمعلمين مزودين بأصول المعرفة العلمية فى مجال التربية الفنية ومدربين تدريبا عاليا على المهارات التدريسية.

* أعداد كوادر متخصصة فى مجالات التربية الفنية والرسم ومزودا بالمهارات والخبرات التى تؤهله للمنافسة فى سوق العمل وإقامة المشروعات الصغيرة

*أعداد كوادر تكون قادرة على المشاركة فى الحركة الفنية التشكيلية .


نبذه تاريخية عن رؤساء القسم :

قسم التربية الفنية هو أحد أقسام كلية التربية النوعية والتي أنشئت عام 1989م وقد كانت الكلية تتبع وزارة التعليم العالي حينها والهدف الرئسي من القسم هو تخريج معلمين تربية فنية ذو كفائه وفاعيليه بلإضافه الي إكساب الطلاب بعض المهارات التي تعينهم علي إقامه مشارعهم الخاصه والصغيرة .

وقد تقلد الإشراف علي القسم مجموعه من الأساتذه الافاضل موجهي التربية الفنية من مديرية التربية والتعليم وتعددت المدارس الفنية والإدارية بعد ذلك في الإشراف ورئاسة القسم وأشتملت علي مجموعه من الاساتذة أعضاء هيئة التدريس من كلية الفنون الجميله جامعة المنيا وصولا ً الي أنضمام الكلية بأقسامها المختلفه لجامعة أسيوط وتقلد الإشراف علي القسم أحد أساتذه القسم ، وقد تطورت العملية التعليمية بالقسم نظراً لتعدد مدارس وأساتذة القسم فمنهم من كليات التربية الفنية ومنهم من االفنون الجميله ومنهم من الفنون التطبيقية مما أثري العمليه التعليمية ومما جعله من الأقسام الرائده في مجال التربية الفنية علي مستوي الجمهورية وعلي المستوي العالمي نظراً للمشاركه الفعاله في الندوات والمؤتمرات وورش العمل من قبل بعض الساده الأفاضل أعضاء هيئة التدريس وبعض طلاب القسم.


الإنجازات التي حققها القسم منذ إنشائه :

1- التمثيل الطلابي للقسم في العديد من الملتقيات الإبداعية الطلابية بالبلاد العربية المختلفه .

2- تمثيل الكلية من خلال أعضاء هيئة التدريس في العديد من المعارض المحلية والدوليه والسمبوزيوم النحت والمعرض الفنية الفردية والجماعية .

3- إقامه مؤتمر جنوب جنوب الدولي كل عامين .

4- إقامه العديد من الندوات والمؤترات وورش العمل في الفن والتربية الفنية وفي المحافل المختلفه داخل وخارج الجامعة .

5- الإشتراك في الإخراج الفني للعديد من المهرجانات داخل وخارج الجامعه .

6- خدمه القسم للمجمتع في العديد من المجالات سواء الاستشارات الفنية والعملية أو في تنفيذ بعض الأعمال النوعية التخصصية المختلفه .

7- البدء في تنفيذ بارمج الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة .

8- الإنتهاء من العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه .

9- عمل العديد من المعارض والبحوث المحلية والدولية .


الأنشطه التي يقوم بها القسم :

1- يهتم القسم بتنمية مهارات الطلاب المختلفه ( عامه – معرفيه – زهنبة – مهارية – وجدانية )

2- المساهمه في الأنشطه الفنية في الجامعه .

3- أشتراك القسم في العديد من المحافل الدولية والمحلية من مؤتمرات وندوات وورش عمل لطبيعه تخصصاته المختلفه من خلال أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

4- أستضاف القسم العديد من الفنانين المحليين والعالميين مما اثري المخون الفني والثقافي لدي أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

5- يقيم القسم مؤتمر دولي في الجالات لامختلفه بمشاركات محلية ودولية ( مؤتمر جنوب جنوب)

6- أشتراك أعضاء هيئة التدريس في القسم في المعارض الداخلية والخارجية .

7- يقيم القسم معارض فنية للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفنانيين من الخارج وذلك بصفه دورية بناءً علي أجنده معارض معده .

8- يدرس طلاب الفرقه الرابعه مقرر المشروع ويختص بتنفيذ العيد من مشاريع التخرج الفرديه والجماعيه في التخصصات المختلفه منها ما يخدم البيئة المحيطه من تجميل ميادين ومباني ومنها ما هو فني ومعرضي .

9- يخدم القسم المجتمع الداخلي والخارجي في العديد من المجالات علي سبيل المثال تجميل الميادين والمساعده في الأستشارات الفنية وتنفيذ بعض الخدمات الفنية للهيئات المختلفه .

10- يقام معرض دوري سنوي في يوم عيد الخريجين يظهر مدي قدرة الطلاب ومهاراتهم .


عدد المعامل الموجودة بالقسم ووظيفتها :

1- (12)معمل للتدريس التطبيقي للمقررات والتخصصات المختلفة.

2- ورشة عمل أشغال خشب : وهي قاعه مجهزة للتدريس وتدريب الطلاب علي أعمال انجارة المختلفعه بإلإضافه الي انها تخدم القسم في بعض خدمات لاصيانه والتجهيزات وتخدم الكلية وتشترك مع مركز الخدمه في بعش الأعمال .

3- ورشة أشغال المعادن : وهي قاعه مجهزة للتدريس وتدريب الطلاب علي أعمال أشغال المعادن المختلفه بإلإضافه الي انها تخدم القسم في بعض خدمات لاصيانه والتجهيزات وتخدم الكلية وتشترك مع مركز الخدمه في بعش الأعمال .

4- ورشة الخزف : وهي قاعة مجهزة للتدريس وتدريب الطلاب علي أعمال خزفية مختلفه .

5- ورشة النسجيات : وهي قاعة مجهزة للتدريس وتدريب الطلاب علي أعمال نسجية مختلفه .

6- ورشة للطباعه : وهي مجهزه لتدريب الطلاب علي أعمال الطباعه المختلفه بإلإضافه الي أنها تخدم الكلية وتشترك في مركز الخدمه في بعض الأعمال .

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا