الرئيسية > الوحدات الخاصة > وحدة الخدمات التكنولوجية > خدمات الوحدة > المكتبة الرقمية

 



p مشروع المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية
www.eulc.edu.eg
يسعى المجلس الاعلى للجامعات الى تطوير الجامعات المصرية ورفع إمكانياتها التنافسية بين الجامعات العربية والعالميةمن خلال العديد من مشروعات التطوير التي يجري تنفيذها بالجامعات وبالمجلس الاعلى للجامعات
وتعتبر عملية ميكنة المكتبات الجامعية المصرية من الركائز الأساسية لتطوير إمكانيات تلك المكتبات، لذلك تسعى وحدة المكتبات الرقمية الى ميكنة إجراءات العمل بالمكتبات الجامعية المصرية. ويسعى مشروع ميكنة المكتبات الجامعية الى بناء مرفق ببليوجرافي لمكتبات الجامعات المصرية من خلال ميكنة إجراءات العمل بتلك المكتبات. ونظراً لان الفهرس هو العمود الفقري لكل إجراءات العمل في المكتبات ومشروعات الميكنة، فإن المشروع يهدف الى بناء فهرس موحد لمقتنيات المكتبات، لما للفهرس من تأثير مباشر على تحقيق فعالية وعائد التكلفة من مقتنيات وخدمات المكتبات الاكاديمية كما يساعد على تقديم العديد من خدمات المعلومات التعاونية مثل الاقتناء التعاوني وتبادل الإعارة بين المكتبات والفهرسة التعاونية

من ثم فهذا المشروع يهدف الى بناء برنامج تعاوني بين المكتبات ويساعد على ترشيد النفقات و تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمكتبات الجامعية المصرية.
موقع المكتبة الرقمية
www.eulc.edu.eg


قواعد البيانات العالمية
www.eul.edu.eg
إن اتحاد مكتبات الجامعات المصرية هو أول تحالف يشمل المكتبات الأكاديمية والبحثية للجامعات المصرية. ويتكون هذا الاتحاد حاليا من 12 جامعة أكاديمية حكومية مصرية ، مما يعني أنه يخدم حوالي 75 ٪ من الباحثين والعلماء في مصر.
في العام 2005 تم إطلاق أول بوابة الكترونية لخدمة الجامعات المصرية ومجتمع التعليم العالي في جمهورية مصر العربية. لتصبح تلك البوابة فيما بعد المدخل الرئيسي للوصول إلى المحتوى العلمي والخدمات المقدمة للجامعات المصرية ومجتمع التعليم العالي.
هذه البوابة تتيح إمكانية الوصول إلى الدوريات العلمية والكتب الالكترونية وقواعد البيانات المتاحة من خلال بوابة البحث الموحدة. ويوفر المشروع حاليا الوصول إلى أكثر من 22000 من المجلات الإلكترونية (الببليوغرافية والنصوص الكاملة) التي تغطي معظم المجالات المعنية لأعضاء المجتمع الأكاديمي المصري.كما تتميز البوابة الألكترونية بالمرونة لاضافة المزيد من الدوريات وقواعد البيانات في المستقبل القريب.
إن البوابة الإلكترونية لاتحاد مكتبات الجامعات المصرية (EUL) تتألف من العديد من المكونات والخدمات والعناصر التي هي اللبنة الأساسية للبوابة والتي تتكامل معا لاعطاء مزايا قوية لخدمات البوابة والتي ستقوم في النهاية بخدمة الجامعات المصرية ومجتمع التعليم العالي في مصر في معظم جوانب العلوم المختلفة.
للبحث فى قواعد البيانات العالمية من داخل الجامعة
http://main.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=portal&ScopeID=1.

وللدخول على قواعد البيانات العالمية من المنزل ( للسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين المسجلين بالكلية ) يستلزم ذلك الحصول على اسم للدخول وكلمة للمرور يتم إستلامها من وحدة المكتبة الرقمية بالمبنى الإدارى
ويمكن إرسال هذه الإستمارة بعد إستيفاء البيانات المطلوبة
http://dlib.eul.edu.eg:8595/registration.aspx






صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا