الرئيسية > المرافق > المكتبة




b مقدمه

- عن المكتبه:
تعد مكتبة كلية الطب البيطرى من أقدم مكتبات كليات جامعة أسيوط وهى مكتبه متخصصه حيث تم إنشاءها ثم العمل بها فى عام 1961م وإدارة المكتبه هى إحدى الإدارات التى تتبع كلية الطب البيطرى وتخضع لإشراف السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث.
تعدُ مكتبة كلية الطب البيطري مكتبة متخصصة وهي من أقدم مكتبات كليات جامعة أسيوط.
وتقع المكتبة بالدور الثاني من المبني الإداري للكلية وقد أنشئت علي مسطح مقداره (500م2). وتعدُ مساحة المكتبة وموقعها مناسباً جداً.
- مواعيد العمل :
تبدأ مواعيد العمل بالمكتبة من الساعة الثامنة صباحاً وحتي الساعة الخامسة مساءً ماعدا يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتي الساعة الثانية ظهراً وذلك أثناء العام الدراسي.

b صور المكتبة

b الرسالة والرؤية

- رسالة المكتبة:
تقوم مكتبة كلية الطب البيطرى بتقديم الخدمات المكتبية للطلاب والباحثين وتزويد المكتبة بأحداث الإصدارات والكتب والمراجع العربية والأجنبية في جمع التخصصات والمجالات المختلفة وتوفير أحدث الأجهزة العلمية التي تساعد علي الاطلاع والبحث

- رؤية المكتبة:
تسعي المكتبة إلى مواكبة التطورات العلمية الحديثة من خلال العمل علي رفع كفاءة وخبرة العاملين بالمكتبة من خلال التدريب وتزويدهم بالتقنيات العلمية الحديثة في إدارة المكتبات بما يسهم في توفير أفضل خدمة مكتبية للطلاب والباحثين .

b خدمات المكتبة

1- الخدمات المكتبية :
إذا تحدثنا عن الخدمة المكتبية فأننا نتحدث عن جميع أقسام المكتبة وما يقوم به السادة العاملين من خدمات يومياً وهى كالتالي :-
1- السجلات اليومية : استقبال كل المترددين من السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب سواء كانوا من داخل الكلية أو خارجها وتسجيل أسمائهم بالسجلات اليومية وكتابة جميع البيانات الخاصة بهم وساعة الدخول والخروج وتسجيلها علي برنامج المكتبات.
2- خدمة الإطلاع الداخلي : وذلك من خلال ما تتمتع به المكتبة من بيئة مناسبة ( هدوء وإضاءة كافية وتهوية جيدة) تساعد المترددين على الإطلاع.
3- توفير خدمة الإرشاد والتوجيه : وذلك من خلال اللافتات الإرشادية الموضوعة عند كل قسم لتسهيل حركة السادة المترددين.
4- الإعارة الداخلية والخارجية.
5- توفير خدمة الإمتحانات لطلاب الدراسات العليا من ( دبلومة – ماجستر – دكتوراه).
6- خدمة الإحاطة الجارية : وهذه الخدمة تقوم بها المكتبة بمبادرة منها دون إنتظار لطلب المستفيدين بصرف النظر عن قدومه الي المكتبة أو عدمه وذلك عن طريق البريد الإلكتروني بإمداد المستفيدين بالبيانات والمعلومات عن التطورات الجارية داخل المكتبة وكذلك إرسال كل ما استحدث من مقتنيات (كتب – رسائل – دوريات) وغيرها الي المستفيدين.
وهذه الخدمة تلعب دوراً هاماً في تنمية التفاعل بين المستفيدين والنظام داخل المكتبة مما يكون له آثر إيجابي في فاعلية خدمات المكتبة وكفاءتها.
7- خدمة التصوير: حيث تتوفر داخل المكتبة عدد (2) ماكينة تصوير حديثة وبأسعار مناسبة .

2- تكنولوجيا المعلومات :
مع التطور المستمر تحرص المكتبة وإدارة الكلية علي مواكبة هذا التطور المستمر وذلك كالتالى:-
1- شراء أحدث المراجع التي تخدم المترددين من الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين.
2- عدد ( 9 ) نقاط إنترنت.
3- كذلك أجهزة الكمبيوتر (9) التي تساعد السادة العاملين علي آداه عملهم بسهولة ويسر وكذلك مساعدة المترددين بالبحث والإطلاع .
4- برنامج المستقبل الخاص بالمكتبات الجامعية.
5- الدوريات الإلكترونية.
6- بنك المعرفة.
7- المكتبة المرئية بها عدد (115) فيديو تعليمي لمساعدة الطلاب فى تحصيل المواد العلمية بالتخصصات المختلفة

b قاعات المكتبة

* القاعة الرئيسية:
ويتبعها أربع قاعات للمطالعة قاعة الكتب والمراجع العلمية (الأطالس والقواميس والموسوعات) والمكتبة الثقافية ومكتبة الطالب. وتحتوي المكتبة علي عدد (100) كرسي وبها دولايب ذات أرفف مفتوحة.
وقد تم ترتيب مقتنيات هذه القاعة علي الأرفف حسب الموضوعات التي تخص الأقسام العلمية (الستة عشر) الموجودة بالكلية بحيث يسهل علي الباحث الوصول الي المرجع الذي يحتاجه بسهوله ويسر. وتم أيضاً وضع ملصق علي كل كتاب بلون معين يميز كل قسم عن الآخر وكذلك رموز بالألوان لتمييز فروع الأقسام كل قسم علي دا.

* قاعة الدراسات العليا:
وتشتمل هذه القاعة علي الدوريات العلمية وتعد الدورية العلمية من الأهمية بمكان حيث أنها تقدم أحدث وأهم المعلومات والأبحاث وتتيح التعرف علي العلماء والباحثين ومراكز البحوث وكذلك أهم المراجع في مجال التخصصات المختلفة.

b مقتنيات المكتبة

رصيد المكتبة من المذكرات الطلابية منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الكتب الأجنبية المشتراه منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الكتب الأجنبية المهداه منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الكتب العربية المشتراه منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الكتب العربية المهداه منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الرسائل الجامعية (ماجستير – دكتوراه) منذ عام 2011م حتى 2017م:

رصيد المكتبة من الدوريات العلمية منذ عام 2011م حتى 2017م:

مقتنيات المكتبة علي الشبكة الدولية:
تخطو المكتبة خطوة واسعة في مجال تطوير وتحديث العمل لتواكب التطورات التكنولوجية الحديثة وفي الوقت نفسه تلبي احتياجات السادة المستفيدين والطلاب من مقتنيات المكتبة علي أسس وقواعد علمية حديثة ويعتبر استرجاع ما تم اقتناؤه بالمكتبة لاستخدامه هو الهدف الرئيسي الذي تسعي إليه المكتبة ولذلك فقد وفرت المكتبة خدمة البحث من خلال برنامج المستقبل للمكتبات علي شبكة الانترنت.
وتبعاً لمشروع ميكنة مكتبات جامعة أسيوط وتحت رعاية المجلس الأعلي للجامعات طبقاً للإستراتيجية التي وضعتها وزارة التعليم العالي الي التطوير الشامل لمنظومة التعليم وتحديث وتفعيل استخدام نظم وتكنولوجيا المعلومات فقد تم تكليف العاملين بالمكتبة بعملية الإدخال الالكتروني لجميع مقتنيات المكتبة ببرنامج (المستقبل) علي شبكة المعلومات الدولية وتم الانتهاء من إدخال جميع مقتنيات المكتبة ( الكتب العربية والاجنبية ( المشتراه والمهداه) لجميع أقسام الكلية الستة عشر – القواميس والأطالس – مكتبة الطالب – الدوريات العلمية المشتراه والمهداه – الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراه).

b سجلات المكتبة

مع التطوير المستمر حرصت المكتبة على تسجيل مقتنياتها بسجلات يتم الرجوع اليها :-
1- سجلات المترددين سواء كان للفترة الصباحية وكذلك الفترة المسائية
2- سجلات الكتب حيث أن هناك سجلات لكل نوع من الكتب الأجنببة ( المشتراه – المهداه ) الكتب العربية (المشتراة – المهداه ) مذكرات الطلاب .
3- سجلات الدوريات (المشتراه – المهداه )
4- سجلات الرسائل الجامعية (ماجستير – دكتواره)

b المكتبة المرئية

قامت إدارة المكتبة بإنشاء مكتبة مرئية لخدمة الطلاب تحتوي علي فيديوهات تعليمية كالآتي:
1- قسم الباطنة عدد (13) فيديو
2- قسم امراض معدية عدد (41) فيديو
3- قسم التشخيص المعملي عدد (14) فيديو
4- قسم الولادة عدد (24) فيديو
5- قسم الجراحة عدد (23) فيديو
بإجمالي عدد (115) فيديو
الاجهزة والمعدات :-
الأجهزة الموجودة بمكتبة الكلية وهي كالآتي :


b احصائيات بعدد المترددين

بيان إحصائي بحركة المترددين والمستعيرين من سنة 2011 م الى 2017م
* أولاً : المترددين :


* ثانياً : المستعيرين :


b القوي البشرية (العاملون بالمكتبة )

1- حرصت إدارة المكتبة علي تأهيل وتدريب العاملين بها حيث تم بالفعل التنسيق مع إدارة المكتبات والوثائق بالجامعة لعقد دورات تدريبية للعاملين بالمكتبة وذلك لتمكينهم من استخدام التكنولوجيا الحديثة المتاحة بالمكتبة ، وقد تدرب العاملين علي كيفية استخدام الحاسب الآلي والتدريب على برنامج المستقبل وكيفية إدخال المقتنيات عليه – ودورات في اللغة الانجليزية – ودورات في الفهرسة والتصنيف – المكتبة الرقمية – بنك المعرفة.
2- تتوافر الأعداد والمؤهلات المختلفة والمناسبة من العاملين ذو الخبرة في مجالات المكتبات.
3- العمل بروح الفريق الواحد داخل إدارة المكتبة ( بمعني معرفة الكل للكل بحيث لا يؤثر علي تعطيل العمل أو تأخره في حالة غياب أحدهم وحب بعضهم البعض بما ساهم في تطوير العمل وإنجازه ) .

صفحة الكلية على فيسبوك

facebook

إضغط هنا

صفحة الكلية على تويتر

twitter

إضغط هنا

صفحة الكلية على جوجل+

google+

إضغط هنا

صفحة الكلية على يوتيوب

youtube

إضغط هنا