Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com  
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com  
 
مد البعثات والأجازات الدراسية
     

بعد سفر المبعوث لمقر دراسته يبدأ الإشراف العلمى بمتابعته علمياً ومالياً، وعلى العضو ضرورة الاتصال بالمكتب الثقافى بالدولة الموفد إليها فور وصوله للمقر.

طلــــب المـــــد:

على المبعوث أن يتقدم للمكتب الثقافى التابع له بطلب لمد أجازته الدراسية أو بعثته قبل انتهائها بثلاثة أشهر على الأقل، وأن يرفق مع الطلب تقريراً دراسياً يبين مدى تقدمه الدراسي وحاجته للمد ويقوم المكتب الثقافى بإرساله للإدارة العامة للبعثات مشفوعاً برأيه فى المد.

تقوم الإدارة العامة للبعثات بمتابعة التقارير الدراسية للسادة أعضاء البعثات الخارجية (مدة البعثة الخارجية يتم تحديد مدتها من قبل الجامعة الأجنبية ) وترد التقارير الدراسية للجامعة كل ستة شهور ويتم عرضها على الكلية التابع لها العضو وإرسال الملاحظات عليها للإدارة العامة للبعثات ، أما بالنسبة للمد بعد انتهاء مدة البعثة الخارجية المحددة تقوم الإدارة العامة للبعثات بمخاطبة الجهة الموفدة لأخذ رأيها فى المد المطلوب بناء على طلب من العضو وموافقة المكتب الثقافى بدولة الإيفاد بعدها يعرض الأمر على اللجنة التنفيذية للبعثات . أما بالنسبة لبعثات الإشراف المشترك فمدتها خمس سنوات من تاريخ التسجيل (قرار اللجنة التنفيذية للبعثات ) ولمدة عام قابل للتجــديد اعتباراً من تاريخ موافقة اللجنة التنفيذية للبعثات بالترشيح 0( يبدأ الجزء الخارجي أولا عقب اعتماد البعثة من اللجنة التنفيذية).

قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته في 30/7/2001 والممتدة حتى 23/8/2001  

     الموافقة على معادلة الدرجات العلمية التي يحصل عليها المبعوثون الموفدون للخارج على نفقة الدولة للحصول على درجة الدكتوراه بشرط توافر الضوابط التالية: -

1 – أن تكون الجامعة الموفد إليها المبعوث من الجامعات المعترف بها وسبق معادلة الدرجات بنظيرتها بالخارج.

2 - أن يكون المبعوث تحت إشراف الإدارة العامة للبعثات وتحت الإشراف العلمي    للمكتب الثقافي المصري بالخارج.

3 – موافقة مجلس القسم والكلية والجامعة على خطة البحث وعدم تغيير المبعوث للتخصص الموفد إليه أصلاً، أو بموافقة مجلس القسم / الكلية / الجامعة (إذا طرأ أي تغيير على خطة البحث).

    4 - أن يتم التنسيق في هذا الشأن بين لجنة المعادلات والمستشارين الثقافيين بالخارج عن طريق إدارة العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي.
 

الرئيسية |  مجلس الدراسات |  الهيكل الإداري  |  الإتفاقيات ومذكرات التفاهم   |  مواقع هامة  | اتصل بنا
 
حقوق الطبع والنشر