Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com    
 
 
مركز بحوث الدواء

تم إنشاء مركز بحوث الدواء بجامعة أسيوط باعتباره وحدة ذات طابع خاص له استقلاله الفني و المالي و الإداري طبقاً لموافقة المجلس الأعلى للجامعات بالقرار رقم 183 بتاريخ 2/1997 ووفقاً لأحكام المادة رقم 307 الفقرة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972م.

يوجد المقر التأسيسي بالجامعة القديمة وهو المقر الذي يتم به حالياً تصنيع منتجات المركز و تخزينها لحين توريدها للمستشفيات الجامعية كما يتم فيه تخزين الكيماويات اللازمة للإنتاج.
و تم إعداد المقر الجديد للمركز بالجامعة الجديدة في إطار تطوير المركز و تحقيق التواصل مع الجهات المختلفة التي يتعامل معها المركز (كلية الصيدلة و كلية الطب و المستشفيات الجامعية و مصانع الأدوية).

رؤية المركز

المساهمة الفعالة في مجال البحوث والدراسات والاستشارات الفنية الدوائية بهدف استحداث وإنتاج وتطوير أدوية بما يتلاءم مع متطلبات التنمية المجتمعية في مجال صناعة الدواء كأحد الصناعات الإستراتيجية وذلك من خلال إسهامات الجامعة بإمكاناتها العلمية والمعملية

رسـالة المركـــز

تفعيل دور الجامعة كبيت خبرة متكامل التخصصات يشارك في دراسة مشاكل المجتمع- فيما يتعلق بتصنيع وفاعلية الدواء- وتقديم حلول لها من أجل دفع عجلة التنمية وذلك من خلال:

·       الاستفادة من خبرة الكوادر العلمية المتخصصة بجامعة أسيوط في الارتقاء بالخدمات الدوائية بالمستشفيات الجامعية.

·       تكوين فرق بحثية متكاملة التخصصات لعمل الدراسات الخاصة بإنتاج وتطوير الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.

·       توثيق أواصر التعاون وخلق قنوات الاتصال العلمية والبحثية بين الجامعة والجامعات والمؤسسات الأخرى المحلية والعالمية ذات الصلة.

أهداف المركز

يعمل المركز على تحقيق الأهداف التالية:
1- تكوين بيت خبره لشركات الدواء في مجالات الصيدلة وصناعة الدواء والرقابة الدوائية ومتطلبات تسجيل الدواء محليا وعالميا.
2- تطوير الأبحاث والدراسات المختلفة حول الآثار الجانبية للأدوية سواء كانت مستخرجة من الأعشاب والنباتات الطبية أو الأدوية الكيميائية
3- معاونة جامعة أسيوط وكلية الصيدلة في القيام برسالتها في مجال تعليم الطلاب وتدريبهم أو في مجال البحوث وتقديم الخدمات للمجتمع .
4- المساهمة في تنفيذ مشروعات الجامعة وكلياتها ومعاهدها من خلال تقديم الاستشارات الفنية في المجالات الدوائية.
5- التنسيق بين المركز و الأقسام العلمية المختلفة التي تجري بحوثاً على الأدوية بهدف الوصول إلى الاستخدام الأمثل لتلك الأدوية أو تطويرها.
6- تأكيد جودة المستحضرات الصيدلية المتداولة بالمستشفيات الجامعية مما يكون له مردود اقتصادي على تكاليف العلاج. 
7- إجراء الأبحاث العلمية التي تهدف إلى حل المشاكل الواقعية التي يواجهها النشاط الإنتاجي في مواقع العمل المختلفة في المجتمع والتي تتعلق بمجالات الصيدلة والرعاية الصحية وحماية البيئة والمساهمة في مكافحة السموم وتلوث البيئة باعتبار ذلك خدمة مجتمعية ومساهمة في التنمية البيئية المستدامة.
8- توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية على الصعيد العربي والعالمي .

9- المساهمة في نشر ثقافة الاستخدام الأمثل للدواء.

موقع المركز

 
   
الرئيسية  |  الهيكل الإداري  |  إحصاءات  |  مواقع هامة  | اتصل بنا  |  English