الرئيسية >أقسام المستشقي

وحدة جودة الخدمات الصحية

فى إطار مجهودات مستشفيات كلية الطب جامعة أسيوط فى مجال التطوير المستمر للمستشفيات والإعداد للاعتماد .. فقد ظهرت الحاجة الماسة إلى إنشاء وحدات تختص فى إنشاء ومتابعة نظم الجودة طبقا للمعايير المحلية والدولية لجودة الخدمات الصحية.

لهذا فقد تم إنشاء وحدة جودة الخدمات الصحية بمستشفى الراجحى الجامعى للكبد تكون تابعة مباشرة للسيد الأستاذ الدكتور مدير المستشفى ويكون دورها هو الاتصال والتكامل مع إدارة جودة الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية ككل وإعداد وتأهيل المستشفى للاعتماد المحلى والدولى.

رسالة الوحدة

إعداد وتنفيذ ومتابعة نظام داخلى لإدارة جودة الخدمات الصحية بمستشفى الراجحى الجامعى للكبد بمستشفيات كلية الطب جامعة أسيوط وذلك طبقا لمعايير الاعتماد المحلية والدولية وتأهيلها للاعتماد وكذلك متابعة توفر الإمكانات المادية والبشرية والإدارية التى تخدم منظومة العمل الطبى وعملية التحسين المستمر بما يلبى احتياجات المجتمع.

رؤية الوحدة
-تهدف الوحدة إلى وضع مستشفى الراجحى الجامعى للكبد بكلية الطب جامعة أسيوط ضمن المراكز الطبية المتخصصة المتميزة محليا ومستوى متقدم دوليا.

أهداف الوحدة
- وضع خطط العمل والسياسات والإجراءات الطبية والإدارية لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة ومتابعتها.
- تطبيق معايير اعتماد المستشفيات ونشرها ومراقبة تطبيقها داخل المستشفى.
- إعداد الدراسات ومراجعة المقترحات الخاصة بتطوير وتحسين العمل الطبى والإدارى بالمستشفى.
- تدريب الفريق الطبى والإدارى على النظم المستحدثة فى إدارة المستشفيات وتطبيق المعايير المحلية والدولية للاعتماد.
- إعداد وتنفيذ مشروعات التطوير والتوأمة والعمل على نشر خدمات المستشفى محليا ودوليا.
- إعداد السياسات والإجراءات الخاصة بحسن استغلال الموارد المادية والمادية وطرق تطويرها وزيادة الموارد المتاحة.

اللجان التنفيذية

1- لجنة ضمان الجودة وأمان المريض وتقييم المخاطر

- إعداد وتقويم وإدارة السياسات والإجراءات الخاصة بمعايير جودة المستشفيات.
- متابعة وتقويم جودة وأمان الخدمات الصحية المقدمة للمريض وتقييم وتقويم المخاطر.

2- لجنة الأدوية

- إعداد ومتابعة وتقويم السياسات والإجراءات الدوائية بالمستشفى.
- إعداد دراسات عن الأدوية وكفاءتها وفاعليتها.
- متابعة الحالات الناتجة عن مضاعفات الأدوية وإعداد الدراسات والتقارير الخاصة بها.
- دراسة المشاكل المتعلقة بتنظيم صرف الأدوية وسوء استعمال الدواء واقتراح الحلول المناسبة.
- إعداد تقارير خاصة بالمتغيرات فى مجال الاستخدام الطبى للأدوية ورفعها إلى مدير المستشفى ولجنة ضمان الجودة وأمان المريض وتقييم المخاطر.

3- لجنة الامتيازات الطبية

- إعداد ملف لكل طبيب وممرضة شاملا نسخة من جميع الوثائق والتراخيص والتعليم والخبرة والشهادات الأكاديمية.
- وضع آليه لتحديد ومتابعة الامتيازات عما إذا كان الطبيب يمكن أن يدخل مريض ويقدم استشارة وتحديد مجال الخدمات الصحية التى يمكن تقديمها للمريض.
- إعداد نماذج متابعة الطبيب أو الممرضة والاحتفاظ به كل عام بعد ملئه من قبل إدارة المستشفى.

4- لجنة مكافحة العدوى

- إعداد وتنفيذ ومتابعة خطة تنفيذية لمكافحة العدوى طبقا لمعايير اعتماد المستشفيات.
- المرور علي المستشفى لمتابعة حسن أداء وإتباع تعليمات مكافحه العدوى من قبل الجهاز الطبى والعاملين.
- مراجعة كل ما ينقص من مستلزمات خاصة بمكافحة العدوى وسرعة الإبلاغ عنها.
- إعداد الأدلة الاسترشادية والملصقات اللازمة للتوعية بطرق مكافحة العدوى للمرضى والزائرين.
- إعداد وتنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية عن مكافحة العدوى.

5- لجنة السجلات الطبية

- مراجعة السجلات الطبية ومطابقتها للوائح والقوانين.
- مراجعة البيانات كل سجل ومدى كفايتها.
- مراجعة السياسات والإجراءات الخاصة بسرية البيانات.
- مراجعة حماية السجلات من الضياع أو التلف أو الاستخدام الغير مصرح به.
- مراجعة استكمال وتسليم التقرير النهائى للمريض عند خروجه أو إحالته شاملا.

6- لجنة تقييم الوفيات والحالات الحرجة

- إعداد وتنفيذ ومتابعة آلية لتسجيل حالات الوفاة وأسبابها.
- إعداد تقرير للحالة المتوفاة أو التى تحولت إلى حالة حرجة داخل المستشفى وبيان الأسباب.
- إعداد تقرير مفصل عن كل حالة وعرضه على المستشفى لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

7- لجنة حقوق وشكاوى المرضى

- وضع سياسات المستشفى ونشرها لكيفية إبلاغ المريض عن حقوقه التى تنظمها اللوائح والقوانين.
- متابعة تنفيذ آلية إبلاغ ومناقشة المريض عن القرارات المتعلقة برعايتهم الصحية بمشاركتهم.
- متابعة تقدير كرامة المريض داخل المستشفى.
- مراجعة سياسات معرفة المريض بأسعار الخدمات والإجراءات الطبية اللازمة لحالته.
- مراجعة ومتابعة شكاوى المرضى الكتابية أو الشفوية وإيجاد حلول لها.

8- لجنة إنشاء مركز أسيوط لزراعة الكبد

- إعداد المعايير الخاصة بإجراء عمليات زراعة الكبد طبقا للمعايير المحلية والدولية.
- إعداد السياسات والإجراءات الشرعية والقانونية والمالية لزراعة الكبد.
- البحث والدعوة للتمويل أو للتبرع لإنشاء المركز ودعم إجراء العمليات لغير القادرين من المرضى.
- تبادل الخبرات المحلية والدولية فى مجال زراعة الكبد.
- دعوة الخبراء المحليين والدوليين لإجراء العمليات وتدريب السادة الأطباء.

9- لجنة تنمية الموارد المادية والمالية

- وضع السياسات والإجراءات اللازمة لحسن استخدام الموارد المادية والمالية بالمستشفى.
- اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة لسهولة تقديم الدعم المالى للمستشفى.
- البحث عن جهات تمويل ومعاونتهم فى تقديم تبرعاتهم للمستشفى.

10- لجنة المشروعات والعلاقات الدولية

- التقدم بمقترحات مشروعات تطوير وتوأمة محلية ودولية لرفع كفاءة فرق العمل وتحسين الخدمات الصحية.
- تبادل الخبرات والزيارات مع المراكز والمستشفيات الطبية العربية والعالمية.
- نشر إمكانات المستشفى المتنوعة على المجتمع العلمى العربى والعالمى.

11- لجنة الإعلام والنشر الإلكترونى

- اتخاذ كافة الإجراءات لنشر خدمات المستشفى الصحية على المستوى المحلى والدولى.
- وضع آليه لربط فرق العمل بالمستشفى من خلال موقع المستشفى الإلكترونى.
- وضع آليه لربط المستشفى بالجهات المتعاون ومنها والمستفيدة لفتح باب التعاون المشترك.
- نشر ما يتم مناقشته وتوصيات الاجتماعات العلمية MDT بالمستشفى.

12- لجنة التدريب وتنمية المهارات

- دراسة وتحليل أنواع الوظائف بالمسشتفى ومعرفة متطلبات شغل كل وظيفة ومسئولياتها ومعدلات أدائها لتحديد نوع التدريب.
- تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع فرق العمل والأفراد بالمستشفى.
- الاتصال بجهات التدريب المختلفة للتنسيق بين برامجها واحتياجات المستشفى.
- إعداد خطة وبرامج التدريب السنوية.
- إعداد تقرير سنوي بنشاط التدريب الدخلي والخارجي.

RSS

rss

إضغط هنا