تعريف الرخصة الدولية

الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي البرنامج العالمي الرائد لاعتماد مهارات الكمبيوتر للمستخدم النهائي. ويوفر البرنامج فرصة الحصول على الشهادة الدولية لمن يرغب في اكتساب مهارات ومعرفة تكنولوجيا المعلومات وفقاً للمعايير الدولية.

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى المتقدمين في مهارات الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وزيادة كفاءتهم في استخدام الكمبيوتر الشخصي وتطبيقات الكمبيوتر والارتقاء بمستقبلهم المهني من خلال منحهم شهادة معترف بها دولياً.

وجدير بالذكر أن الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر متاحة في 146 دولة حول العالم وتم ترجمتها إلى 38 لغة. فلقد أصبحت هذه الشهادة معياراً دولياً تتبناه الحكومات والمنظمات الدولية ومجتمع الأعمال الدولي على حد سواء.

وتمتد أصول رخصة ICDL إلى أوروبا وتمتلكها وتنسقها مؤسسة الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر (ECDL-F)، وهي منظمة غير هادفة للربح، يقع مقرها في دبلن بأيرلندا. ولقد تم تشكيل هذه المؤسسة لتنسيق استحداث مفهوم الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر/الرخصة الأوروبية لاستخدام الكمبيوتر ICDL/ECDL والتعاون في هذا الصدد بجميع أنحاء العالم من خلال شبكة من المراكز المرخصة. وتعتبر رخصة ICDL بمثابة النسخة الدولية من ECDL للاستخدام خارج دول الإتحاد الأوروبي، ولكنها نسخة طبق الأصل من حيث المنهج ومحتوى الاختبارات وسبل الاختبار والمراجعة والاعتماد.

إن رخصة ICDL هي شهادة تكنولوجيا المعلومات الوحيدة التي يعترف بها الاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر. ولقد وضعت مؤسسة ECDL-F مجموعة من المعايير ومقاييس الجودة التي تحكم الإجراءات الخاصة بمفهوم ICDL وتضمن عمله بنفس الصورة في جميع الدول الأعضاء من خلال الالتزام بمعايير الجودة المشتركة.

فوائد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر :

  • زيادة مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الضرورية والمعرفة بها.
  • زيادة الثقة في استخدام الكمبيوتر
  • توفير مؤهل معترف به دولياً
  • تحسين المستقبل الوظيفي والتنقل بين الوظائف.
  • توفير القاعدة التي يمكن من خلالها الانطلاق نحو مستوى أعلى من التعليم في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

 

Copyright © 2010. Assiut University Network , Designed by Hebat Allah Mohamed
الزوارWeb Site Counter