Back

Prof. Fayza Ahmed Ahmed El-sayed

Professor, , Faculty of Education, Assiut University

C.V Details




Print copy Member login MIS Data

 

 

E-Mail

:

fayza.elsayed@edu.au.edu.eg

google scholar link

:

http://scholar.google.com.eg/citations?user=Wmv8dQwAAAAJ&hl=ar
Educational Qualifications:
  • Ph. D., 1997


 

 
  • Professor, Faculty of Education, Assiut University, 2009
  • Associate Professor, Faculty of Education, Assiut University, 2003
  • Lecturer, Faculty of Education, Assiut University, 1998

Research fields:
مناهج وطرق تدريس (تاريخ)

Publications:

1 - مشترك اثنين, إعداد معلمة رياض الأطفال في ضوء بحوث الفعل , الموتمر الدولي , المجلة العلمية -كلية التربية - جامعة اسيوط, المجلد 31 العدد الثاني , جامعة اسيوط, April, 2014
2 - مفرد, بعض استراتيجيات معالجة المعلومات المناسبة للتدريس للأطفال ضعاف السمع Some Strategies for Processing Appropriate Information for Teaching Hearing Impaired Children , المؤتمر الدولي نحو آفاق جديدة في تربية الطفل " عدد خاص للمؤتمر مجلة التربية وثقافة الطفل كلية رياض الاطفال بالمنيا , للمؤتمر مجلة التربية وثقافة الطفل كلية رياض الاطفال بالمنيا , عدد خاص , 709-737, April, 2014
3 - د فايزة احمد احمد السيد استاذ مساعد د صفاء محمد علي محمد مدرس , وحدة مقترحة في الاجتماعيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء المعايير القومية وأثرها في رفع مستوى التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد والميل نحو المادة 0- ا, الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات , الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات , العدد الرابع عشر , 11-67 , February, 2008
4 - صفاء محمد علي محمد - د فايزة احمد احمد السيد استاذ مساعد , فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المعايير القومية للتعليم فى رفع مستوى التحصيل واكتساب المفاهيم وبعض مهارات التفكير الناقد والميل نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى " 00 , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية التربية 0 جامعة عين شمس 0 , ع 14 – فبراير 2008 م, February, 2008
5 - مفرد, أثر استخدام نموذج التعلم المعرفي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم السياسية وتنمية الميل نحو مادة التاريخ لطالبات الصف الثالث الإعدادي في ضوء أنماط تعلمهم المفضلة. , مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط () , العدد الثاني المجلد الثالث والعشرون0 , 73- 128, July, 2007
6 - مفرد, فعالية مقرر في طرق تدريس الجغرافيا باستخدام أسلوب التعليم الإلكتروني لتنمية التحصيل واكتساب بعض مهارات البحث في طـرق تدريـس الجغرافيا والميل نحو دراستها لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بالمنيا0 , الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات0) , الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات0 , العدد الثاني عشر, 179-229, 8, 2007
7 - د فايزة احمد احمد السيد د امل محمود ابو زيد, فعالية وحدة مبنية على التكامل بين التاريخ والتربية الفنية باستخدام الكومبيوتر على تنمية التحصيل المؤجل والتعبير الفني والاتجاه نحو الكومبيوتر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, "العدد المؤتمر العلمي السابع بعنوان مؤسسات إعداد المعلم بين الواقع والمأمول من 18 – 20 ابريل ( 2006م ) كلية التربية جامعة الفيوم . , كلية التربية جامعة الفيوم, المجلد الثاني, 55-77 , April, 2006
8 - د فايزة احمد احمد السيد استاذ مساعد د صفاء محمد علي محمد مدرس, أثر استخدام بعض استراتيجيات معالجة المعلومات في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن ضعيفي السمع0 ا, لجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات , لجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات , لعدد التاسع, 165- 224, November, 2006
9 - د / صفاء محمد علي محمد أحمد, أثر استخدام بعض استراتيجيات التصور العقلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية الكفاءة الذاتية لدى ضعاف السمع من تلاميذ الصف الثامن الابتدائي , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية التربية 0 جامعة عين شمس , ع 9 - نوفمبر 2006 م , November, 2006
10 - مفرد, تطوير منهـج التاريخ للصف الثاني الإعدادي على تنمية الوعي بحقوق المرأة ، ), مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات, جلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعيات , الرابع , 57- 100, May, 2005
11 - مفرد, فعالية وحدة مبنية على التكامل بين الدراسات الاجتماعية واللغة العربية وأثرها على تنمية بعض مهارات الإبداع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . .) , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, لعدد (84), 195- 232, April, 2003
12 - مفرد, فعالية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني ( الجيجسو ) في التدريس على تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . م , مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط , مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط , الاول, 91- 137, January, 2003
13 - مفرد, برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, العدد (82), 211- 256, October, 2002
14 - فردي, مدى إسهامات المعلم المتعاون في تحسين واقع التربية العملية . ا, مجلة البحث في التربية وعلم النفس بالمنيا, مجلة البحث في التربية وعلم النفس بالمنيا, لمجلد الرابع عشر العدد الرابع, 333- 353, April, 2001
15 - د فايزة احمد احمد السيد, الأسباب التي تؤدى إلى المشكلات التي يتعرض لها معلم الدراسات الاجتماعية حديث التخرج و الحلول المقترحة لها , مجلة البحث في التربية وعلم النفس بالمنيا , كلية التربية بالمنيا, المجلد الرابع عشر- العدد الثاني , 295- 329, October, 2000

Supervisions :

1- Ahmad Zarea Ahmad Zarea, M. Sc, 14 February 2001
Supervisors : Masour Ahmad Abd El-Menaam, Faiza Ahmad Ahmad
2- Nancey Rfaat Mouhamed Mahfouz, The effectiveness of using inquiry strategy in teaching a social study syllabus unit on developing some life skills and critical thinking among first year prepartory pupils, M. Sc, 11 March 2009
Supervisors : Faiza Ahmad Ahmad El-Said, Adel Rasmy Hmad El-Nagdy, Ali Kmal Ali Maabd
3- Moustafa Said Aref Ismail, The effectiveness of a suggested program in history for the development of some human rights concepts, and the secondary stage students attitude to political participation, and critical thinking, M. Sc, 19 July 2010
Supervisors : Refaat Mouhamed Hassan El-Mlaigy, Faiza Ahmad Ahmad El-Said, Adel Rasmy Hmad El-Nagdy
4- Ali Nasser Abdel Latif Soliman, The effectiveness of using analogies strategy in teaching the geography for developing some of space concepts and map perception and achievement level of visually handicapped students in the preparatory stage, M. Sc, 23 April 2008
Supervisors : Faiza Ahmad Ahmad, Magdy Khir El-Din Kamel
5- Taher Mahmoud Mouhamed El-Hnan, The Effectiveness of Using Reciprocal Teaching History for Developing Achievement and Critical Thinking Skills for Preparatory Students, M. Sc, 22 April 2008
Supervisors : Faiza Ahmad Ahmad El-Said, Ali Kamal Ali Maabd
6- Nadia Abdel Jawad Mohammed Hassan, "The impact of the use of generative learning strategy in teaching psychology to develop some skills inferential thinking among secondary school students.", M. Sc, 12 May 2013
7- Bakira Ahmed Mosleh El-Riyashi Demonstrator of the Faculty of Education Sana’a University For the Requirement of the M.A Degree in Education (Curricula & Instruction) Social studies “History” , The Effect of Using the Local Environment Approach of Teaching History on the Achievement and the Development of Environmental Awareness for Second-year Secondary School Female Students in Yemen , M. Sc, 28 October 2007
Supervisors : Dr.Faiza Ahmed Ahmed Elsayed Associate Professor of Curricula and Social Studies Instruction Faculty of Education Assiut University Prof. Dr. El-Sayed Shehata Mohamed El-Maraghy Prof. and Head of the Department of Curricula and Methods of Teaching
8- Mustafa Said Aref Ismail A Senior teacher of History at Tahta Secondary school for Girls , The Effectiveness of A suggested program in History for the development of some human rights concepts ,and the secondary stage students attitude to political participation, and critical thinking. , Ph. D., 28 June 2015
Supervisors : Prof./ Refat Mohamed Hassan El Melegy Professor of Curricula & Math instruction, Faculty of Education -Assiut University Prof./ Fayza Ahamed Ahamed ElSayed Professor of Curricula & Social Studies instruction, Faculty of Education -Assiut University
9- Magdy Kheir El-Deen Kamel, A Suggested Program in Social Studies for Developing Map Skills and Spatial Ability of Preparatory Stage Pupils ”, Ph. D., 21 September 2003
Supervisors : Prof. Mansour Ahmed Abdel Monem Prof. El Sayed Shehata Mohammed Dr. Fayza Ahmed Ahmed
10- Hanaa Hosney Ali Ibrahim Demonstrator at the Curriculum and Instruction dept , Faculty of Education , Assuit University , The Effectiveness of Using Jigsaw one of The Active Learning Strategies for Teaching History for Developing Some Critical Thinking Skills of Second Year Preparatory Students , M. Sc, 25 September 2005
Supervisors : Prof./Refat Mohamed Hassan Elmelegy Dr. / Fayza Ahmed Ahmed El Sayed
11- Fawzi Said Abd-Allah Al-Ammari Assistant lecturer in faculty of Education Aden University , Yaman Republic , Developing a program to the history curriculum in the high-stage of the basic-education in Yemen Republic in the light of some contemporary Trends , Ph. D., 27 June 2005
12- Aref Mohamed Ali El-Mansoury Demonstrator at the Faculty of Education, Omran, Sana'a University, The Effectiveness of Basic Education Grade 8 Geography Syllabus in the Republic of Yemen in developing some concepts of international education and the Attitude towards them, M. Sc, 28 October 2007
Supervisors : Dr. Fayza Ahmed Ahmed El-Sayed Dr. Magdy Kheir El-Din Kamel
Number of courses1 course

teaching methods of social studies ----Faculty of Education , Department of Curriculum and Teaching Methods