Back

Prof. Mohammed Jaber Qasim Jad al-Mawla

Professor, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University

C.V Details




Print copy Member login MIS Data

 

 

Current Address

:

,College of Education, Assuit University, Assuit

Home Tel.

:

09202123

Mobile No.

:

1065057598

E-Mail

:

mohamed.elmoula@edu.au.edu.eg

google scholar link

:

https://scholar.google.com.eg/citations?hl=ar&user=3pEcl6sAAAAJ&view_op=list_works
Educational Qualifications:
  • In Curriculum and Instruction ( Curriculum and Instruction Arabic language and Islamic Education ) , College of Education, Assiut University, 2010
  • Ph. D. In Curriculum and Instruction ( Curriculum and Instruction Arabic language and Islamic Education ) , College of Education, Assiut University, 1997


 

 
  • Professor, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University, 2010
  • Associate Professor, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University, 2004
  • Lecturer, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University, 1997
  • Assistant Lecturer, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University, 1994
  • Demonstrator, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, Assiut University, 1989

Research fields:
المناهج وطرق التدريس

Publications:

1 - أ.د/ محمد جابر قاسم د/ علي عبد المحسن الحديبي, معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى ( نموذج تطبيقي), المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية , المجلس الدولي للغة العربية, المجلد 10, 396- 410, May, 2015
2 - د.محمد جابر قاسم, أسس تعليم اللغة العربية ومعاييرها في التعليم العام ( دراسة مسحية تحليلية ) ، دراسة مقدمة لندوة : " نحو منهج جديد للغة العربية في التعليم العام" , المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة , المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية : الاستثمار في اللغة العربية ومستقبها الوطني والعربي والدولي, 2014
3 - د.محمد جابر قاسم, معايير تعليم اللغة العربية في الوطن العربي ( دراسة تحليلية ) ، دراسة مقدمة للمؤتمر الدولي : " كليات التربية وإعادة بناء التعليم" , نظمته كلية التربية – بجامعة أسيوط , كلية التربية – بجامعة أسيوط , May, 2014
4 - د.محمد جابر قاسم, تقويم مناهج التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة على ضوء آراء الطلاب ., مجلة كلية التربية , كلية التربية - بجامعة أسيوط , المجلد التاسع والعشرون العدد (3), 2013
5 - د.محمد جابر قاسم, وحدة قائمة على العمليات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية وعلاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب الصف الثامن بإمارة أبوظبي, جائزة خليفة التربوية, جائزة خليفة التربوية, September, 2010
Full text
6 - د.محمد جابر قاسم د.علي عبد المحسن عبدالتواب الحديبي, مستوى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية والتخصصات الأخرى في المهارات الأساسية للقراءة ، ( دراسة تطويرية ) , مجلة دراسات في المناهج , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس , العدد ( 157 ), April, 2010
Full text
7 - د.محمد جابر قاسم, وحدة قائمة على العمليات في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية وعلاج الأخطاء اللغوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية , دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد ( 162), September, 2010
8 - د.محمد جابر قاسم د.عبد الرازق مختار, المفاهيم الدينية الإسلامية : تحديدها ، وتشخيصها ، وتنميتها(كتاب), عالم الكتب, عالم الكتب - القاهرة, 2010
9 - د. محمد جابر قاسم د.محمد عبيد الظنحاني , قواعد اللغة العربية ومفاهيمها ( دروس علاجية واختبارات تشخيصية ) , عالم الكتب, عالم الكتب - القاهرة, 2010
10 - د.محمد جابر قاسم د.كريمة المزروعي, فاعلية حلقات الأدب في تنمية مهارات الفهم لدى طلاب المرحلة الإعدادية , مجلة القراءة والمعرفة , جمعية القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس , العدد (86) , January, 2009
Full text
11 - د.محمد جابر قاسم, علاج الضعف القرائي في المرحلة الابتدائية, مجلة دراسات تربوية, منطقة العين التعليمية ، وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة , العدد الأول ، السنة الثلاثون , 2009
12 - د.محمد جابر قاسم, بناء المهام الأدائية , مجلة دراسات تربوية , منطقة العين التعليمية ، الإمارات العربية المتحدة, العدد الأول ، السنة الثلاثون , 2009
13 - أ.د محمد حاتم المخلافي د.محمد جابر قاسم د. كريمة مطر المزروعي , المفاهيم الدينية والاجتماعية ( كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2009
14 - د.محمد جابر قاسم د. عبد اللطيف حيدر الحكيمي, آراء النخبة الإماراتية في واقع التعليم والإصلاح المدرسي , مجلة القراءة والمعرفة , جمعية القراءة والمعرفة ، جامعة عين شمس , العدد ( 76) , April, 2008
Full text
15 - د.محمد جابر قاسم د.محمد عبيد الظنحاني, فاعلية برنامج مقترح في تنمية المفاهيم اللغوية لدى طالبات كلية التربية "تخصص اللغة العربية , مجلة كلية التربية - بجامعة أسيوط , كلية التربية - بجامعة أسيوط , المجلد الرابع والعشرون ، (2) , July, 2008
Full text
16 - د.محمد جابر قاسم, برنامج لتطوير إعداد معلمي التربية الإسلامية بكليات التربية في ضوء معايير التخصص, مجلة دراسات في المناهج , جمعية المناهج وطرق التدريس ، جامعة عين شمس , العدد (140) الجزء الأول , November, 2008
Full text
17 - د.محمد جابر قاسم, 2- التواصل الصفي ( مفهومه ، أشكاله ، مهاراته) , مجلة دراسات تربوية ، , منطقة العين التعليمية ، وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة , العدد الأول ، العام التاسع والعشرون, 2008
18 - أ.د/ محمد رجب فضل الله ، د. محمد جابر قاسم . د. محمد محمود موسى ، د. محمد عبيد الظنحاني . , تدريس اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية , مطبوعات جامعة الإمارات, مطبوعات جامعة الإمارات, 2007
19 - د.محمد جابر قاسم, معايير التفوق اللغوي للمعلم والمتعلم (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2006
20 - د.عثمان السواعي د.محمد جابر قاسم, البيئة الصفية في التعليم الابتدائي (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2006
21 - د.محمد جابر قاسم د. محمد عبيد الظنحاني, تدريس التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية (كتاب), مطبوعات جامعة الإمارات, جامعة الإمارات, 2006
22 - د.محمد جابر قاسم, معالجة منهج التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة لمفاهيم التطرف والتعصب والإرهاب, المؤتمر الدولي المعنون بـــــــ : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي ، التحديات والآفاق, المعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا , المؤتمر الدولي المعنون بـــــــ : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي, September, 2005
Full text
23 - د. محمد جابر قاسم د. علي خلفان النقبي, مهارات التواصل الصفي ومستوى أدائها لدى معلمي اللغة العربية والعلوم في المرحلة الابتدائية , مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس , الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس , العدد ( 103) , May, 2005
Full text
24 - د.محمد جابر قاسم, علاج المشكلات البيئية في منهج الإسلام ( كتاب) , دار القلم , دار القلم -دبي, 2005
25 - د.محمد جابر قاسم, تنمية الوعي البيئي لدى طلاب التعليم العام (كتاب), دار القلم, دار القلم -دبي, 2005
26 - د.محمد جابر قاسم, الاتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية , مجلة القراءة والمعرفة , كلية التربية ـ جامعة عين شمس , العدد (21), March, 2004
Full text
27 - الدكتور / محمد رجب فضل الله الدكتور/ محمد جابر قاسم, تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكليات التربية , مجلة القراءة والمعرفة , كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد (21) , March, 2003
Full text
28 - د.محمد جابر قاسم, معايير التفوق اللغوي لدى طلاب التعليم العام وتقويم الأداء اللغوي للطلاب المتفوقين في ضوئها, مجلة كلية التربية ، جـامعة أسيوط , كلية التربية ، جـامعة أسيوط , العدد (20) , June, 2003
Full text
29 - د. محمد جابر قاسم, المفاهيم الدينية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء تساؤلاتهم الدينية وأساليب تنميتها , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , كلية التربية ، جامعة المنيا , المجلد السادس عشر ، العدد (1) , July, 2002
Full text
30 - د. محمد جابر قاسم, تقويم القصص المؤلفة للأطفال في ضوء الشروط الواجب توافرها في القصص المؤلفة لهم وآرائهم فيها , بمجلة كلية التربية بدمياط , كلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة , العدد ( 37) , 2001
Full text
31 - الدكتور / محمد رياض أحمد , تحسين مهارة التعرف وأثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة , بمجلة كلية التربية ـ جامعة أسيوط , كلية التربية ـ جامعة أسيوط , المجلد السادس عشر، العدد (2), January, 2000
Full text
32 - د.محمد محمود موسى د. محمد جابر قاسم, الكفايات التدريسية لمعلم اللغة العربية , مجلة جمعية القراءة والمعرفة, كلية التربية ، جامعة عين شمس , العدد (2) , December, 2000
Full text
33 - محمد رياض أحمد ومحمد جابر قاسم, ). تحسين مهارة التعرف وأثره على الفهم القرائي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل في القراءة , مجلة كلية التربية ، كلية التربية ، جامعة أسيوط, العدد الثاني ، الجلد السادس عشر, July, 2000

Supervisions :

1- Okaily Mouhamed Mouhamed Ahmad Mousa, M. Sc, 22 February 2001
Supervisors : Ahmad Mouhamed Ali Rashwan. Abdel Wahab Hashim Said, Mouhamed Gaber Kassim
2- abd bdel Razek Mukhtar Mahmoud Abdel-Kader, Religious concepts necessary for the children of pre-school in the light of the religious of their questions and availability among female students parameters Division kindergarten, M. Sc, 1 February 1999
Supervisors : D. Ahmad Mohamed Ali Rashwan D. Mohammed Jaber Al-Qasim
3- abd bdel Razek Mukhtar Mahmoud Abdel-Kader, The effectiveness of the proposed program is based on a conceptual organization in the treatment of some Islamic religious concepts necessary for middle school students, Ph. D., 1 February 2002
Supervisors : Dr. / Ahmed Sayed Mohamed Ibrahim D. Ahmad Mohamed Ali Rashwan Imran Hassan Hassan Dr. Mohamed Jaber Al Qasim
4- Oukaily Mohamed Mohamed Ahmed Mousa, D. Sc., 7 December 2001

Awards and Grants :

1 - " البحوث التربوية المتميزة " , 2012.
2 - " البحوث التربوية المتميزة " in Basic Sciences, 2012.
3 - " " education, 2012.
Number of courses0 course