Back

Prof. Abdel-Razek Mokhtar Mahmoud Abdel-Qadir

Professor, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, ِِAssiut University

C.V Details




Print copy Member login MIS Data

 

Educational Qualifications:
  • Ph. D., 2002


 

 
  • Professor, Department of Curriculum and Teaching Methods , Faculty of Education, ِِAssiut University, 2012
  • Associate Professor, Faculty of Education, Assiut University, 2007
  • Lecturer, Faculty of Education, Assiut University, 2002
  • Assistant Lecturer, Faculty of Education, Assiut University, 1999
  • Demonstrator, Faculty of Education, Assiut University, 1995
 

Past Positions :

  • CIQAP executive director , from October 2010 to January 2011
  • CIQAP executive vice director , from June 2010 to October 2010
  • CIQAP management team member, from March 2010 to May 2010
  • Vice Dean for Education and Student Affairs, Faculty of Education, Assiut University, sinceOctober 2013
  • Research fields:
    مناهج وطرق تدريس

    Publications:

    1 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود أ.د/ محمد رجب فضل الله, رؤية مقترحة لتطوير معايير الأداء الإبداعي للمعلم وتوظيفها لإعادة الترخيص لمهنة التدريس " ورقة بحثية تأملية , المؤتمر الدولي الثالث مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي بكلية التربية بجامعة ٦ أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلم من 23-24 ابريل 2017, المؤتمر الدولي الثالث مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي بكلية التربية بجامعة ٦ أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب والأكاديمية المهنية للمعلم من 23-24 ابريل 2017, April, 2017
    2 - أ.د عبدالرازق محتار محمود د. عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل, فاعلية برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, المجلة التربوية الدولية بالامارات, March, 2014
    3 - د. أحمد سيد إبراهيم د. عبدالرازق مختار محمود د. أحمد محمد علي رشوان د. عبدالرحيم فتحي محمد,  تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على تآلف الأشتات, مجلة كلية التربية جامعة أسيوط., المجلد 30، العدد الثالث، يوليو، 2014., July, 2014
    4 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, مهارات القراءة التصحيحية المناسبة لتلاميذ لمدارس الصديقة للفتيات (دراسة تقييمية), مجلة تربية الوادي ، كلية التربية ، جامعة اسيوط , مجلة تربية الوادي ، كلية التربية ، جامعة اسيوط , عدد 15, 8, 2014
    5 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فاعلية نموذج سكامبر (SCAMPER) في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية., المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة, 2014
    6 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على تآلف الأشتات, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط, المجلد الثلاثون- العدد الثالث, June, 2014
    7 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , عملية المراجعة ودورها في علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المدارس الصديقة للفتيات, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط, المجلد الثالثون - العدد الرابع- , October, 2014
    8 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , أثر استخدام استراتيجيات التفكر المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي, مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية -جامعة أسيوط, المجلد الثلاثون - العدد الرابع, July, 2014
    9 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية الإبداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذهم, مجلة كلية التربية- تصدرها كلية التربية – جامعة أسيوط, مجلة كلية التربية- تصدرها كلية التربية – جامعة أسيوط, مجلد 28- العدد الأول-, January, 2012
    10 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, التساؤلات الدينية التي يطرحها الطفل العربي ومتطلبات الإجابة عنها, المؤتمر الدولي الأول للطفولة :الطفل الامارتي نصف الحاضر وكل المستقبل ، كلية التربية جامعة الامارات بالتعاون مع جمعية الشيخ محمد بن خالد ال نهيان, المؤتمر الدولي الأول للطفولة :الطفل الامارتي نصف الحاضر وكل المستقبل ، كلية التربية جامعة الامارات بالتعاون مع جمعية الشيخ محمد بن خالد ال نهيان, April, 2012
    11 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , قياس مستوى الإبداع في اللُّغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في مصر والمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة), المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة, المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، تصدر عن كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة, عدد 28, 156- 185, 2010
    12 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, تدريس مقرر طرق تدريس اللغة العربية المصمم في ضوء معايير مقترحة لجودة المقررات الإكترونية وأثره على تنمية التطبيقات المهنية والتحصيل لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية, المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع جامعة حلب والمنظمة الفرانكفونية في سوريا, المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع جامعة حلب والمنظمة الفرانكفونية في سوريا, December, 2009
    13 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, تأثير إضافة ما وراء المعرفة إلى قصص الأطفال في تنمية مهارات التفكير ومهارات الاستماع لدى أطفال المرحلة الابتدائية, مجلة القراءة والمعرفة -مصر, مجلة القراءة والمعرفة -مصر, العدد 87, 230 - 258, 2009
    14 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام معلمي اللُّغة العربية لإستراتيجيات ما وراء المعرفة وأثرة علي تنمية الطلاقة اللغوية و التحصيل لدي طلابهم, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة عين شمس, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة عين شمس, العدد 139, 231 – 289, October, 2008
    15 - أ.د/عبدالرازق مختار محمود , فعالية برنامج إلكتروني مقترح باستخدام نظام موودل (moodle ) في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية, مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , العدد 85 الجزء الثاني, 113- 180, December, 2008
    16 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فعالية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريسهم وأثره علي التحصيل وتنمية الإبداع اللُّغوي لدى تلاميذهم , مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط , مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط , العدد الأول - الجزء الأول- المجلد 23 , 197 – 258 , 2007
    17 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود د/ حسن أحمد مسلم, دراسة تحليلية لمحتوى مقررات العلوم الشرعية فى ضوء التساؤلات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية , مجلة القراءة والمعرفة ، EARL الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة كلية التربية - جامعة عين شمس, مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة , العدد 64 مارس 2007, 121 – 167, March, 2007
    18 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود د/نايل يوسف سيف , أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة في اللُّغة العربية علي تنمية التحصيل والمهارات اللُّغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, المؤتمر العلمي الأول ( التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة 5 / 6 مارس 2006 كلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط , المؤتمر العلمي الأول ( التعليم والتنمية في المجتمعات الجديدة 5 / 6 مارس 2006 كلية التربية بالوادي الجديد - جامعة أسيوط , 313 – 326 , March, 2006
    19 - عبدالرازق مختار محمود, فعالية إستراتيجية مقترحة للتغير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النَّحْوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, مجلة كلية التربية -جامعة أسيوط, مجلة كلية التربية -جامعة أسيوط, العدد1- المجلد21, January, 2005
    20 - أ.د/ عبدالرازق مختار محمود, فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفال لإثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لهم, مجلة الثقافة والتنمية -سوهاج , مجلة الثقافة والتنمية -سوهاج - جمعية الثقافة من أجل التنمية, العدد 13 , 137 – 177, April, 2005
    21 - عبدالرازق مختار محمود, أثر استخدام أسلوب القدح الذهني في تنميــة مهارات القراءة الإبداعيــة لدى تلاميـــذ المرحلة الابتدائية, مجلة البحث في التربية وعلم النفس،كلية التربية –جامعة المنيا , مجلة البحث في التربية وعلم النفس،كلية التربية –جامعة المنيا , العدد الثالث- المجلد السادس عشر, January, 2003

    Supervisions :

    1- Fatma Mohamed Mohamed Said, program based on the theory of brain-based learning for the development of creative reading comprehension skills and habits of productive mind among the first year secondary students., M. Sc, 30 June 2014
    Supervisors : Ahmad Said Mohamed Ibrahim, Abdel Razik Mokhtar Mahmoud Abdel Kader
    Number of courses0 course