English

 
   

 

تربية أسيوط تستعرض ثمار ثلاث زيارات لجامعات أجنبية مختلفة

2014-01-02

في إطار حرص جامعة أسيوط علي تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس ومواكبتها لأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية في التعليم ورفع ثقافة التدريب , نظمت كلية التربية بالجامعة ورشة عمل لعرض مخرجات مشروع (Tempus)  لتنمية قدرات كليات التربية في المناهج الدولية لمعلم التربية , وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط , والدكتور أحمد سيد إبراهيم عميد كلية التربية .

الذي صرح أن برنامج المشروع تضمّن ثلاث محاور مثّلتها ثلاث زيارات لجامعات مختلفة , وهي : التنمية المهنية المستمرة بمعهد لندن للتربية , بحوث الفعل بكلية التربية بجامعة ستوكهولم ,  التربية العملية بكلية التربية بجامعة مالطا , وذلك بمشاركة فريق من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط إلي جانب عدد من الجامعات المصرية والعربية والأجنبية المختلفة .

 

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الرحيم فتحي محمد المدرس المساعد بقسم المناهج و طرق التدريس بالكلية أن الهدف الرئيسي لبرنامج التنمية المهنية المستمرةCPD  للمعلمين في معهد التربية بجامعة لندن هو تبادل المعرفة و تنمية القدرات المهنية المشتركة بين الجامعات المشاركة , وقد أثمرت  الزيارة عن العديد من أوجه الإفادة والتي تمثلت في :  التأكيد على أهمية وحدة متابعة الخريجين بالكلية ، الترخيص الدوري لمزاولة مهنة التدريس وفق معايير الجودة ، تطوير البحث العلمي في مجال التنمية المهنية ، توفير مزايا للمعلمين و حوافز للمتميزين منهم ،إلي جانب  دعم أكبر للشراكة بين وزارتي التربية و التعليم و التعليم العالي في تطوير الأداء المهني للمعلمين ، إشراف حقيقي للجامعات على المدارس ، إضافة إلي تطوير نظام القبول في كليات التربية والتطوير الشامل لمكتبة الكلية .

 

وعن تجربة السويد , استعرض الدكتور أحمد حسين عبد المعطي الأستاذ المساعد بقسم أصول التربية أوجه الاستفادة من زيارة الكلية لجامعة ستوكهولم في تطوير المدارس وكليات التربية والتي تركز علي ضرورة الاهتمام بالتعليم الابتدائي ورياض الأطفال , وتوفير الوجبات الغذائية للطلاب بإشراف صحي كامل ، إلي جانب الاهتمام بنشر وتطبيق فكرة المدارس الشاملة والتي يقوم الطالب فيها بدراسة المواد الأكاديمية للالتحاق بالجامعات ومواد مهنية لتعلم مهنة أو حرفة معينة لتناسب الاحتياجات المختلفة للطلاب ، وضرورة زيادة الإنفاق على التعليم , إنشاء مجلة تهتم ببحوث الفعل في المدارس والجامعات وكذلك مساعدة المدرسين على إجراء بحوث الفعل ونشرها فيها .

 

ومن جانبه أوضح الدكتور عبد الله عبد الظاهر المدرس بقسم علم النفس أنظمة التربية العملية ونظام التعليم في مالطا , مؤكداً علي أهمية الزيارة لكونها وسيلة لتحسين منظومة إعداد المعلم وتدريبه من أجل تجويد العملية التعليمية وذلك من خلال التعلم بالمقارنة والاستفادة من خبرات الجامعات المشاركة , مطالباً بضرورة توفير كافة الإمكانات المادية والتكنولوجية للمدارس ، توفير الظروف المناسبة للتعلم الفعال والتنمية التكوينية ، بالإضافة إلي تعزيز  الشراكة بين المدارس وأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية لإنجاح برنامج التربية العملية ، مشيراً إلي أهمية برنامج التربية العملية والذي يُعد أهم مخرجات كلية التربية , وضرورة وجود ميثاق أخلاقي ينظم العمل لكل الأطراف المشاركة بالتربية العملية .      

 

 

 

عودة

 

 

المصدر : إدارة الإعلام والترجمة

بالإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام

 

Visitors Since November 2009

Web Site Counters

Copyright © 2009,Assiut University, Designed by hebat allah